X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تحدد أسباب الشيخوخة المبكرة

دراسة تحدد أسباب الشيخوخة المبكرة

دراسة تحدد أسباب الشيخوخة المبكرة


بينت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية “JAMA”، أن السمنة، أو التدخين، أو حتى الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية كالقلق أو الاكتئاب، تجعل جسم الشخص يتقدم في العمر البيولوجي ويشيخ أسرع بتلاثة شهور سنوياً مقارنة بأقرانه في نفس العمر.

كانت هذه دراسة طويلة المدى أجريت على 910 أشخاص تم البحث في سلوكهم ووضعهم الصحي، وتمت متابعتهم من عمر 3 سنين وحتى عمر 45 عاماً، وقد توصلت إلى أن الأشخاص الذين امتلكوا عاملين إلى ثلاثة عوامل (من بين السمنة، والتدخين، والاضطرابات النفسية)، كان العمر البيولوجي لدماغهم أكبر بسنتين ونصف مقارنة بغيرهم، كما قلت سرعة مشيهم، أما العمر الذي كان يظهر على وجههم فقدر بأربع سنوات أكبر مما هو عليه.

وبالنسبة للعوامل التي استخدمت في هذه الدراسة التي قدرت العمر البيولوجي فكانت مؤشر كتلة الجسم، ونسبة محيط الخصر إلى محيط الورك (يالإنجليزية: Waist to Hip ration)، وفحوصات دم، والهرمونات المسؤولة عن الشهية وتخزين الدهون، وضغط الدم، والكوليسترول، بالإضافة إلى تسوس الأسنان، وأمراض اللثة، واللياقة القلبية التنفسية، وصور رنين مغناطيسي للدماغ.

يأمل القائمون على هذه الدراسة بأن تحديد العوامل التي تسبب شيخوخة مبكرة للجسم، ستساعد في إطالة عمر الجسم، والوقاية من أمراض الشيخوخة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب