موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تؤكد فعالية لقاح موديرنا في وقاية المراهقين من كورونا

دراسة تؤكد فعالية لقاح موديرنا في وقاية المراهقين من كورونا

دراسة تؤكد فعالية لقاح موديرنا في وقاية المراهقين من كورونا


أجريت دراسة من قبل شركة موديرنا بمشاركة  عدد من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين سن 12-17عام، وبينت نتائج هذه الدراسة أن لقاح كوفيد-19 الخاص بشركة موديرنا فعال بنسبة 100% للوقاية من كورونا لفئة المراهقين (12-17)، مما يجعل لقاح موديرنا اللقاح الثاني الذي أثبت فعاليته ضد كورونا للمراهقين بعد لقاح فايزر.

وقد بينت شركة موديرنا أنها تنوي مطالبة ادارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا للمراهقين في أوائل الشهر المقبل، وإذا تمت الموافقة عليه، فمن المحتمل أن يوسع ذلك بشكل كبير عدد جرعات لقاح كورونا المتاحة لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية قبل العام الدراسي المقبل، بعد أن تمت الموافقة على إعطاء لقاح فايزر لطلبة المدارس  في وقت سابق من هذا الشهر.

تفاصيل الدراسة

أجرت شركة موديرنا المرحلة الثانية من أصل ثلاثة مراحل من الدراسة، وضمت 3700 شخص من فئة المراهقين (12-17 عام).

وبينت النتائج أنه لا توجد أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين المشاركين الذين تلقوا جرعتين من لقاح موديرنا، بينما لوحظت وجود أربع حالات إصابة بالفيروس ضمن مجموعة الدواء الوهمي، وفقًا للشركة.

وأكد الباحثون أنه لم تلاحظ أي أعراض جانبية خطيرة أو غير متوقعة عند المقارنةً بالأعراض التي لوحظت بعد إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 للبالغين، حيث كانت أكثر الأعراض الجانبية الملحوظة لدى المراهقين هي:

  • الصداع.
  • التعب.
  • آلام العضلات.
  • القشعريرة.

وقد بينت النتائج الاولية السابقة (قبل 3 اسابيع) أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 93 % بعد إعطاء الجرعة الأولى فقط من اللقاح للمراهقين (12-17 عام)، ويتوقع المختصون أن توافق الغذاء والدواء على اعتماد لقاح موديرنا للمراهقين بعد شهر من الآن، مثلما حدث عندما وافقت على استخدام لقاح فايزر بعد مرور شهر من طلب الشركة ذلك.

و يقول خبراء الصحة إن تطعيم الأطفال والمراهقين قد يسرع أيضًا في عودة التعلم الوجاهي في المدارس، وإعطاء الضوء الأخضر للأنشطة اللامنهجية بعد المدرسة مثل; الرياضة، والفن، والأنشطة الشخصية الأخرى.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب