X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تؤكد أن كورونا تؤثر على حياة مرضى السكتة الدماغية

دراسة تؤكد أن كورونا تؤثر على حياة مرضى السكتة الدماغية

دراسة تؤكد أن كورونا تؤثر على حياة مرضى السكتة الدماغية


أظهرت دراسة جديدة أن مرضى فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) الذين يدخلون المستشفى والذين يعانون من مضاعفات في الدماغ مثل السكتة الدماغية والارتباك أو التوتر الشديد لديهم فرصة أكبر بخطر الوفاة.

وقال مؤلف مشارك في الدراسة الدكتور ديفيد ألتشول رئيس جراحة الأوعية الدموية العصبية في نظام مونتيفيوري الصحي وكلية ألبرت أينشتاين للطب في مدينة نيويورك، أن هذه الدراسة هي الأولى التي تظهر أن وجود أعراض عصبية، خاص ة السكتة الدماغية والتشوش أو تغير طريقة التفكير ، قد يشير إلى مسار أكثر خطورة للمرض، حتى عندما لا تكون المشاكل الرئوية شديدة.

تفاصيل الدراسة

قام الفريق الخاص بالدراسة بتحليل بيانات عن 4,711 مريضًا من مرضى فيروس كورونا تم إدخالهم إلى نظام مونتيفيوري في الفترة بين 1 مارس و 16 أبريل.

وبين الباحثون أنه من بين 4,711 مريض ، كان هناك 581 (12 ٪) يعانون من مشاكل عصبية خطيرة بما يكفي للأطباء لطلب تصوير الدماغ.

وتمت مقارنة هؤلاء المرضى مع مجموعة مراقبة (بالإنجليزية: Control group) تضم أكثر من 1,700 مريض مصاب بفيروس كورونا من نفس العمر وشدة المرض ولم تظهر عليهم أعراض عصبية.

ووجد الباحثون أنه من بين المرضى الذين خضعوا لتصوير الدماغ، تم تشخيص 55 منهم بالسكتة الدماغية و 258 كان لديهم ارتباك أو تغير في القدرة على التفكير.

ووفقاََ لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة علوم الأعصاب، فإن المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف (49٪ مقابل 24٪) مقارنةََ بمجموعة المراقبة.

ونشر الباحثون أيضاََ أن المرضى الذين يعانون من الارتباك لديهم أيضًا مخاطر أعلى للوفاة (40٪ مقابل 33٪) مقارنةََ بمجموعة المراقبة.

وقد لاحظ الباحثون أن أكثر من نصف مرضى السكتة الدماغية لم يكن لديهم ارتفاع في ضغط الدم أو عوامل الخطر الكامنة الأخرى للسكتة الدماغية.

وأكد الدكتور ديفيد ألتشول في بيان صحفي أن هذه النتيجة غير المعتادة تتفق مع دراسات أخرى لأشخاص مصابين بـ فيروس كورونا، وأن هذه النتائج تشير أن الإصابة بفيروس كورونا الجديد هي بحد ذاتها عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية.

أهمية وضرورة طعم الإنفلونزا للحد من تداعياتها المرضية

يصاب كل عام ملايين الاشخاص بالانفلونزا بالانجليزية Infuenza وخاص ة خلال اشهر الخريف والشتاء وتعد الانلفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب