X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل

خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل

خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل


التلوث في مستحضرات التجميل

ما أكثر أجزاء الجسم عرضة لتلوث مستحضرات التجميل؟

تتعرض مستحضرات التجميل في كثيرٍ من الأحيان إلى التلوث بالميكروبات والكائنات الحية الدقيقة والفطريات والبكتيريا، وهذا يجعلها بيئة خصبة لنقل الأمراض والتسبب بها، خصوصًا إن كانت نفس الأدوات تُستخدم من قبل أكثر من شخص، وقد شكّل هذا الموضوع أهمية كبرى بالنسبة لدائرة الغذاء والدواء العالمية التي حذرت من استخدام مستحضرات التجميل الملوثة، لقدرتها على التسبب أذى كبير في أجزاء الجسم، وخصوصًا في الوجه والعينين.

ومن الجدير ذكره أنه قد تكون عواقب التلوث الناتج عن مستحضرات التجميل خطيرة في كثيرة من الأحيان، وانطلاقًا من هذا، لا بدّ من الحرص على عدم وصول أي تلوث إلى مستحضرات التجميل، وفي هذا المقال سيتم ذكر خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل.[١]

ما أبرز طرق تلوث مستحضرات التجميل؟

قبل البدء بشرح خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل، لا بدّ من ذكر طرق تلوثها، ويمكن أن تتعرض مستحضرات التجميل إلى التلوث بالميكروبات من بكتيريا وفطريات بطرقٍ عدة، ويجب معرفة هذه الطرق لتجنبها، إذ إنّ بعض هذه الطرق يتعلق بطريقة استخدامها، والبعض الآخر بطريقة تصنيعها، وتقع المسؤولية الكبرى في هذا على الشركات المصنعة، ومن أهم طرق تلوث مستحضرات التجميل ما يأتي:[٢]

  • تلوث المواد الخام بالماء أو بمكوّنات أخرى ضارة أو مسببة للرطوبة غير المرغوبة.
  • تصنيع مستحضرات التجميل بظروف سيئة وبيئة خصبة بالبكتيريا والفطريات.
  • وجود مكوّنات في مستحضراات التجميل تُشجع على نمو الكائنات الحية الدقيقة فيها، دون وجود مواد حافظة فعالة فيها.
  • تعرض مستحضرات التجميل لسوء في ظروف شحنها أو تخزينها.
  • استخدام مستحضرات التجميل من قبل المستهلك بطريقة خاطئة مثل: غمس الأصابع في المنتج أثناء استخدامه.

ما أهم الخطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل؟

يحرص الجميع على الحفاظ على صحته من أية مخاطر محتملة، ومن ضمن هذا الحرص هو اتباع خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل، وهي خطوات ضرورية ويجب عدم إهمالها أبدًا، وفيما يأتي خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل:[٢]

  • عدم مشاركة مستحضرات التجميل مع أي شخص آخر تجنبًا للعدوى وانتقال مسببات التلوث والأمراض بين الأشخاص ، وخصوصًا فيما يتعلق بمستحضرات التجميل الخاصة بالعين.
  • عدم إضافة اللعاب أو الماء إلى مستحضرات التجميل وخصوصًا الماسكارا التي تُطبق على الرموش، لأنّ هذا يُسبب تلوثها بالبكتيريا وباقي الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، كما يُسبب تخفيف المواد الحافظة الفعالة التي تهدف إلى منع نمو البكتيريا.
  • حفظ مستحضرات التجميل وتخزينها بعناية، وتجنب وضعها في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة، لأن هذا يُسبب نمو الكائنات الحية الدقيقة فيها بشكلٍ أسرع.
  • الحفاظ على عبوّات مستحضرات التجميل نظيفة ومعقمة.
  • غسل اليدين جيدًا قبل استخدام مستحضرات التجميل وتوزيعها على الأماكن المخصصة من الجسم، وعدم وضع الأصابع فيها واستخدام الأدوات الخاصة التي يجب تعقيمها باستمرار.

ما طرق تعقيم مستحضرات التجميل.

بعد ذكر أهم خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل، لا بدّ من ذكر عدة طرق متبعة لتعقيم مستحضرات التجميل وتخليصها من أي تلوث موجود فيها قبل استخداماها، حرصًا على السلامة ومنعًا لانتقال الأمراض، وفيما يأتي طرق تعقيم مستحضرات التجميل:[٣]

  • غسل الأدوات الخاصة بتطبيق مستحضرات التجميل فورًا بعد استخدامها، حتى لا تنقل الجراثيم في الاستخدام القادم، خصوصًا الفُرش وقطع الإسفنج، إذ يمكن غسلها بالماء والصابون وتركها حتى تجف أو تنظيفها بمستحضرات التنظيف الخاصة.
  • التخلص من مستحضرات التجميل التالفة والملوثة ومنتهية الصلاحية، وعدم خلطها مع المستحضرات غير التالفة.
  • استخدام كحول بتركيز 70% لتطهير أدوات المكياج الخاصة، وذلك بنقعها في المستحضر لبعض الوقت وتركها حتى تجف.
  • رش أحمر الشفاه المكشوف بالكحول الأيزوبروبيل الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية.
  • التخلص من الطبقة العليا للمنتج، وخصوصًا فيما يتعلق بالبودرة والكريمات.

المراجع[+]

  1. “Microbiological contamination of cosmetic products – observations from Europe, 2005-2018.”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب “Microbiological Safety and Cosmetics”, www.fda.gov, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  3. “How to Sanitize Makeup: The Complete Guide”, www.byrdie.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب