X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام

حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام

حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام


حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام، هو ما يرغب في معرفته الأشخاص المستثمرين وأصحاب الشركات والذين يرغبون في التعامل والاستثمار مع صندوق الإنماء ريت، وذلك بعدما أعلن الصندوق عن موافق هيئة السوق المالية على طلب شركة الإنماء للاستثمار طرح وتسجيل وحدات صندوق الإنماء للضيافة في البورصة السعودية كصندوق استئماني للاستثمار العقاري وعبر موقع اقرا سوف نوضح لكم حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام.

صندوق الانماء ريت

إن “الإنماء ريت” للاستثمار، هي عبارة عن شركة مساهمة سعودية مقفلة مملوكة بالكامل لمصرف الإنماء، قام بتدشينها مصرف  الإنماء برأس مال مليار  ريال سعودي، حيث تقدم عدد من الخدمات الاستثمارية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، حيث تعتمد أحدث التقنيات العالمية في مجال “الاتصالات والأنظمة التكنولوجية المتقدمة”. ويجدر الإشارة إلى أن الشركة تشارك حاليًا في عدد من الأنشطة الخدمية والتي تشمل: “التعامل كأصيل ووكيل، والاكتتاب، وإدارة صناديق الاستثمار، وتقديم الاستشارات وخدمات الحفظ فيما المتعلقة بأمور الأوراق المالية” وغيرها الكثير.

الاكتتاب في صندوق الانماء

وافقت “هيئة السوق المالية” على طلب شركة الإنماء للاستثمار لطرح وحدات صندوق الإنماء للضيافة في البورصة السعودية كصندوق استئماني للاستثمار العقاري (ريت). حيث سيبدأ الاشتراك في عرض صندوق الإنماء للضيافة ريت في يوم 30 أكتوبر، ويستمر حتى 7 نوفمبر 2022م، هذا وقد بلغ حجم الصندوق 1.020 مليار ريال سعودي. وستقدم 51.14 مليون وحدة تمثل 50% من الإجمالي. يهدف الصندوق إلى توليد أرباح نقدية مستدامة ومتنامية لجميع المالكين لوحدات وتطوير أصول الصندوق من خلال الاستثمار المباشر في العقارات.

حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام

يجب الاستعانة دائما بما أوضحه مجامع أهل العلم المسلمين فيما يخص الاكتتاب في صندوق الإنماء ريت وغيرها من الشركات، حيث يتم الإقرار بجواز الاستثمار بها من عدمه بعد الدراسة المتقصية التي يتم إجراءاها على هذه الشركات، ويجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إصدار اية فتاوى رسمية بشأن الاستثمار في تلك الشركة على وجه التحديد، ولكن أجاز جمهور العلماء الاستثمار في الشركات التي تلتزم بالأحكام الشرعية، ولا يجوز في الآتي لم تلتزم بالمنافذ الشرعية، وقد أكد أهل العلم أنه يجوز الاستثمار والاكتتاب في الشركات وفق شرطين أساسيين، ألا وهم:

  • أن يكون نشاط الشركة من الأنشطة المحللة والمباحة في الدين الإسلامي، كالعقارات والأغذية وغيرهم.
  • ألا تدخل في تعاملات الشركة أخذ الفائدة والربا، وإذا تحققت تلك الشروط، فإن الاستثمار والاكتتاب في هذه الشركة مباح والله أعلم.

هل الاكتتاب في الانماء ريت حلال أم حرام في الإسلام

أطلق أحد الأفراد تساؤلاً بشأن الاكتتاب في الإنماء ريت “حلال أم حرام” وبناءً عليه تم صدور فتوى على موقع الإسلام سؤال وجواب ورقمها 305095، فيما يخص حكم الاستثمار في صندوق الإنماء ريت، وفيما يلي تفاصيل تلك الفتوى:[2]

صناديق الاستثمار العقارية التي يتم تداول وحداتها في السوق المالية، تُعرف عالمياً بمصطلح “ريت أو ريتس”. والحكم على الإسهام فيها: يتوقف على معرفة النشاط العقاري، والتعامل المالي للمؤسسة العقارية، وجماع ذلك أمران:

  • الأول: أن يكون مجال الاستثمار في عقارات مباحة، كعقارات السكنى، والمحال التجارية، والمستشفيات، والفنادق التي لا تروج للمحرمات، ونحو ذلك، دون العقارات التي تتخذ للمعصية، كحانات الخمر، وصالات القمار، ودور السينما، والعقارات التي تؤجر للبنوك الربوية.

  • الثاني: ألا تقترض المؤسسة بالربا، وألا تودع أموالها في حسابات استثمارية ربوية.

رابط صنديق الاستثمار الإنماء ريت

تتيح شركة الإنماء ريت صفحة مخصصة لصناديق الاستثمار يمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي: www.alinmainvestment.com توفر من خلالها إمكانية التعرف على الطروحات الأولية والأسهم والأصول، وكافة الشروط والضوابط المتعلقة بالاستثمار عبر الشركة.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي أوضحنا فيه حكم الاكتتاب في صندوق الانماء ريت حلال ام حرام، وذكرنا أيضًا هل الاكتتاب في الانماء ريت حلال أم حرام في الإسلام، وأشارنا إلى تفاصيل الاكتتاب عبر الشركة.

أسئلة شائعة

  • متى ينتهي الاكتتاب في الإنماء ريت؟

    متى ينتهي الاكتتاب في الإنماء ريت؟

    ينتهي الاكتتاب في الإنماء ريت في 7 نوفمبر 2022م.

  • هل مصرف الإنماء ربوي؟

    هل مصرف الإنماء ربوي؟

    لا؛ فإن احدى البنوك الإسلامية التي يتم التعاملات فيها وفق ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. www.aliftaa.jo , حكم الاكتتاب في بعض الشركات , 31/10/2022
  2. islamqa.info , حكم الاستثمار في صناديق الريت العقارية , 31/10/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب