X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم


مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم، كثير من الأمهات لم تعلم بشأن الحمل بأكثر من جنين إلى بعد مرور فترة كبيرة من الوقت، وذلك لكون أعراض الحمل في توأم مشابهة لأعراض الحمل في جنين واحد، وقد تكون مضاعفة من حيث المتاعب والألم الذي تشعر به المرأة، وذلك يجعل من الصعب على الأم التفرقة إلا بعد الذهاب إلى الطبيب والخضوع لعمل سونار يوضح عدد الأجنة، ومن خلال موقع اقرا سنتعرف على مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم.

مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

تروى واحدة من النساء تجربتها بخصوص شعورها بالذهول والمفاجأة عندما علمت أنها حامل في توأم، وليس طفلاً واحداً كما هو متوقع حيث تقول هذه المرأة ما يلي:

  • كان ذلك هو الحمل الثاني لي، لكن الأعراض الخاصة به مثل القيء والغثيان والدوخة كانت أشد حدة من الحمل الأول وعند سؤالي للطبيب على ذلك الأمر قال إن الحمل يختلف من مرة إلى أخرى، وليس بالضرورة أن تكون حدة أعراضه واحدة.
  • كنت أذهب للمتابعة مع الطبيب في المواعيد المحددة بدون أي تأخير، وكنت أقوم بعمل السونار ولم يلاحظ المختص أي شيء غريب، وقال لي أن الحمل في جنين واحد ونوعه ذكر، واستمر الحال كذلك حتى انتهت فترة الحمل بسلام وبدأت أعراض الولادة.
  • عندما جاء موعد الولادة كانت الأعراض مزعجة جداً والآلام الطلق غير محتملة والتقلصات مؤلمة لأبعد الحدود وبالفعل عند دخولي غرفة العمليات وإنجاب الطفل الأول تفاجئ الطبيب بوجود طفل آخر لم يظهر في السونار لوجود الكيس الخاص به خلف الكيس الأول تماماً.
  • الجنين الثاني أوضح لي سبب العلامات الغريبة التي كنت أشعر بها في الحمل مثل حدة الأعراض الخاصة بالحمل، وزيادة الثقل الذي كنت أشعر به بداية من الشهر السادس في الحمل.

اكتشفت اني حامل بتوأم في الشهر الرابع

لم أكن أعلم أني حامل في توأم  إلا منذ بداية الشهر الرابع من الحمل، وذلك عرفته عندما ظهرت على الأعراض التالية:

  • الهرمونات كانت زائدة بشكل أكبر من المعتاد لدي، وذلك لاحظته عند ذهابي إلى المختبر من أجل عمل التحاليل بالإضافة إلى شدة أعراض الوحم لدي مع زيادة نبضات القلب وظهر ذلك في السونار بشكل واضح من الشهر الرابع.
  • كان حدة أعراض الحمل تزداد سوءاً كلما مر عليها المزيد من الوقت حيث شعرت بالأوجاع الشديدة في العمود الفقري بسبب زيادة الضغط وكبر حجم الجنين، بالإضافة إلى مضاعفة الشعور بالألم والإجهاد الشديد.
  • قام الطبيب بتقديم بعض النصائح لي من أجل تفادي الإصابة بسكري الحمل أو مرض ضغط الدم أو فقر الدم وغيرها من الأمراض التي تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بها.

اكتشفت اني حامل بتوأم في الشهر الثامن

الأمر يبدو غريباً بعض الشيء عندما أقوم بسرد قصة حملي للمحيطين، وكيف عرفت أني حامل في أكثر من جنين في نهاية الشهر الثامن من الحمل، أي قبل موعد الولادة بشهر واحد فقط وبدأت حكايتي كما يلي:

  • اختفت الدورة الشهرية، وظهرت لدى أعراض بسيطة مشابهة لتلك المعروفة عند حدوث الحمل حين ذلك قمت بعمل اختبار الحمل المنزلي ووجدت أني بالفعل حامل، وبعدها ذهبت إلى الطبيب للاطمئنان على حالتي الصحية.
  • عند وصولي إلى الشهر السابع وجدت الألم صعباً، وأصبح لدي ثقل شديد جداً يجعلني غير قادرة على المشي وعند قيامي بالفحص قال الطبيب لي أن هناك جسماً غريباً في السونار، وطلب مني عمل أشعة سونار ثلاثية الأبعاد.
  • ذهبت بعد ذلك بفترة إلى مركز يقوم بعمل أشعة السونار الثلاثية، وعندما قمت بها وجد الطبيب أن هناك جنيناً ثانياً في نفس كيس الحمل وكان خلف الطفل الأول، وقال لي المختص أني حامل في توأم متماثل.

متى عرفتي انك حامل بتوأم بكيسين

بدأت قصتي مع الحمل في بداية انقطاع الدورة الشهرية وذهابي إلى الطبيب من أجل عمل الفحص وحين ذلك طلب مني المختص إجراء بعض التحاليل والفحوصات ووجدت فيها ما يلي:

  • كيس الحمل لم يظهر في الأسابيع الأولى من الحمل، ولا يمكن رؤيته في السونار إلا من بداية الأسبوع السابع.
  • ظهور كيس الحمل في السونار ليس له أي علاقة بالأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل حيث تبدأ المرأة بالإحساس بالقيء والغثيان حتى قبل رؤية كيس الحمل، ويصاحب ذلك الإحساس بالتعب والإجهاد مع الميل إلى النوم عدد ساعات أكبر.
  • بداية من الزيارة الثانية للطبيب، والتي كانت في الأسبوع الثامن من الحمل كشف لي الطبيب أن هناك توأماً غير متطابق كل منهم في كيس، وبدأ في وصف الأدوية والعلاجات اللازمة في تلك الفترة.

ازاي اعرف اني حامل في توأم

المرأة التي تكون حاملاً في توأم تظهر لديها بعض الأعراض المميزة التي تختلف عن تلك التي تشعر بها المرأة التي تكون حاملاً في طفل واحد، والتي سوف نذكر بعضاً من أهمها فيما يلي:

  • ملاحظة زيادة حجم البطن بشكل كبير وملحوظ، مع سرعة اكتساب الوزن دون سبب مبرر بمعدل أكبر من العادي.
  • عمل فحص للدم؛ لأن من خلاله يتم توضيح نسبة هرمونات الحمل الموجودة في جسم المرأة وكلما كانت مرتفعة كلما دل ذلك على أن هناك عدداً أكبر من الأجنة.
  • أعراض الحمل تكون صعبة عن العادي، وذلك بسبب ارتفاع الهرمونات بشكل مفاجئ لوجود أكثر من جنين لدى المرأة، مثل زيادة عدد مرات التبول لزيادة الضغط على منطقة الرحم، وتكرار الغثيان والقيء بمعدلات أكبر من المعروفة.

حامل بتوأم ومابين في السونار

هناك حالات قليلة من السيدات قد تكون حاملاً في توأم من الأجنة، لكنهم لا يظهرون في أشعة السونار، وذلك يرجع إلى عدة أسباب نوضحها فيما يلي:

[2]

  • أشعة السونار تعتمد على الموجات الفوق صوتية التي لا تعتبر مضمونة في أغلب الأحيان، وقد تخطئ في التشخيص، ولا تظهر ما في بطن الأم الحامل.
  • أغلب الأحيان خطأ السونار يكون في الشهور الأولى؛ لأن فيها الجنين يكون صغير الحجم، ولا يمكن رؤيته بشكل واضح خاصة إذا كان مخفياً خلف الجنين الأول.
  • السيدات التي تشعر بأن الأعراض مزعجة وصعبة وشديدة في الشهور الأولى، ويكون لديها شك في أنها حامل لأكثر من جنين يمكنها أن تخضع لعمل السونار المهبلي؛ لأنه يكون أكثر دقة ويوضح عدد الأجنة بشكل واضح.
  • السونار المهبلي يكون واضحاً ودقيقاً عن السونار العادي لكونه يعتبر عبارة عن أنبوب صغير وخفيف يدخل من فتحة المهبل حتى يصل إلى كيس الحمل ويظهر عدد الأطفال، بالإضافة إلى أنه يمكنه سماع دقات القلب، ويوضح مدى سلامة المشيمة وحجم الجنين.

مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم ذلك السؤال الذي طرحته عليكم، وتلك التجربة التي عشتها بنفسي خلال الفترة الماضية، وكان لها تأثير إيجابي علي، وبفضل اتباع تعليمات الطبيب رزقني الله بتوأم سليم معافى من أي أمراض.

أسئلة شائعة

  • في أي شهر من الحمل يظهر التوأم؟

    يظهر الحمل في الاسبوع الثاني عشر من الحمل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب