X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة


جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة. إنّ اللغة العربية تتميز بوجود العديد من علامات الإعراب مثل الفتحة والضمة والكسرة، والأفعال الأساسية في اللغة العربية متنوعة ومنها الفعل الماضي والمضارع والأمر، ويُعتبر الفعل المضارع من أهم الأفعال التي توجد في اللغة العربية، ومن خلال موقع اقرا سوف نتعرف على إجابة سؤال “جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة” كما سنتعرف أيضًا على تعريف الفعل المضارع، ومتى يكون الفعل المضارع منصوبًا، وما هي حالات نصب الفعل المضارع.

تعريف الفعل المضارع

إنّ الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدوث شيء في الوقت الحالي، بمعنى أن يقوم المتكلم بالتعبير عن الزمن الحاضر عن طريق الفعل المضارع، مثال على ذلك تساعد حنان والدها، فهنا الفعل تساعد دل على أن حنان تفعل هذا الشيء الآن وهو مساعدة والدها، ويُعد الفعل المضارع نوع من أنواع أفعال اللغة العربية، حيث يوجد فعل ماض وفعل أمر، وبالطبع كل فعل يختلف عن الآخر في بعض الأمور.

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

إنّ الجملة التي جاء بها الفعل مضارع منصوب هي جملة المسلم يصلي كي يرضي ربه، حيثُ إن الفعل المضارع يأتي في العديد من الحالات المتنوعة منصوب، فقد يتم نصبه في حالة إن سبقه حرف من العديد من الحروف الموجودة في اللغة العربية، مثل أن، كي، حتى.

متى يكون الفعل المضارع منصوبًا

يتم نصب الفعل المضارع في حالة أنه قد سُبق بحرف من حروف النصب المتواجدة باللغة العربية، وهي “لن، كي، أن، لام الجحود، لام التعليل، فاء السببية، إذن، حتى” فيكون بالتالي الفعل المضارع منصوب بالفتحة على آخره، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • ذاكرا كي تنجحا.
  • لن أترك بيتي أبدا.
  • أدرس حتى تتفوق.
  • أتمنى أن تُذاكر بعناية.

علامات نصب الفعل المضارع

إنّ حالات النصب الفعل المضارع التي يأتي عليها عديدة، وسوف نذكرها في السطور التالية:

  • حذف النون: ويأتي الفعل المضارع منصوب ويتم حذف النون في حالة إن كان فعل من الأفعال الخمسة، مثال على ذلك كي تُشاهدي.
  • الفتحة الظاهرة: ويكون منصوباً بالفتحة الظاهرة في حالة وجود الفعل المضارع صحيح الآخر.
  • الفتحة الظاهرة على حرف العلة: وذلك في حالة أنه كان معتلاً بالياء أو الواو.
  • الفتحة المقدرة على حرف العلة: في حالة أنه كان معتلاً بالألف.

في نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة والذي نكون قد توصلنا من خلاله على تعريف الفعل المضارع، ومتى يكون منصوبًا، وما هي حالات نصبه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب