X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » تمرين واحد قد يكشف لك عن صحة قلبك

تمرين واحد قد يكشف لك عن صحة قلبك

تمرين واحد قد يكشف لك عن صحة قلبك


تحتل أمراض القلب والسكتات الدماغية الصدارة بين مسببات الوفاة حول العالم، ولهذا دائماً ما يسعى العلماء من خلال الأبحاث لإيجاد طرق تشخيص مبكر لهذه الأمراض، ويبذلون جهوداً حثيثة لاكتشاف علامات مبكرة قد تنبئ بخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية للوقاية من خطرها.

ومن ضمن هذه الجهود ما وجدته دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، وقد أشارت نتائجها إلى ارتباط قدرة الشخص على الوقوف مدة 10 ثوانٍ على قدم واحدة بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، والسكتات في غضون 7 سنوات مقبلة.

وبحسب ما وجدته الدراسة فإن الأشخاص متوسطي العمر وكبار السن الذين لم يستطيعوا الوقوف والتوازن على قدم واحدة مدة 10 ثوانٍ، ارتفع لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، والسكتات الدماغية، وحتى السرطان.

كانت قد بدأت هذه الدراسة الطولية عام 2008 وامتدت حتى عام 2020، وشملت ما مجموعه 1702 شخصاً تراوحت أعمارهم ما بين (51- 75) سنة، وما وجدوه خلال هذه السنين هو انخفاض قدرة الشخص على آداء هذا التمرين مع تقدم سنه، إذ أن 70% من المشاركين الذين بلغت أعمارهم 76- 80 عاماً، و90% ممن بلغت أعمارهم 81- 85 عاماً لم يستطيعوا آداء التمرين.

تابع الباحثون جميع المشاركين خلال الدراسة بشكل منتظم كل 7 سنوات، وفي كل متابعة كان قد توفي ما نسبته 17.5% ممكن لم يستطع سابقاً الوقوف على قدم واحدة مدة 10 ثوانٍ، مقارنة بما نسبته 4.5% من المشاركين الذين استطاعوا تأدية التمرين ولم يتوفوا.

ألم أسفل البطن والظهر وآلام كعب القدمين ويزيد في الصباح وغثيان وصداع عدم الرؤية الواضحة حكة في العين

وبعد أخذ عوامل أخرى قد تزيد احتمالية الوفاة بعين الاعتبار، كالعمر، والوزن، ومؤشر كتلة الجسم، والإصابة بمرض السكري، والتاريخ المرضي لاضطرابات القلب والأوعية الدموية، فقد توصلوا إلى المشاركين الذين لم ينجحوا في آداء ذلك التمرين كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 84% مقارنة بالمشاركين الذين نجحوا بالوقوف على قدم واحدة مدة 10 ثوانٍ.

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية التمارين اللاهوائية، وهي تمارين التوازن، والمرونة، بالإضافة إلى تلك التي تركز على بناء العضلات وقوتها، فهي لا تقل أهمية لصحة الجسم وخصوصاً صحة القلب عن التمارين الهوائية أو الآيروبيك، ولهذا لا بد من الحرص على ممارسة الرياضية بنوعيها مهما كان عمر الشخص، فقد تطيل الرياضة عمر الإنسان.

            كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟

البندورة

للبندورة او تفاحة الحب nbsp فوائد غذائية وعلاجية عديدة ومتنوعة ولم يعرف العرب البندورة الا في القرن التاسع عشر فالبندورة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب