X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » تقرير يحذر من ان التغيرات المناخية قد تزيد الحساسية سوءاً

تقرير يحذر من ان التغيرات المناخية قد تزيد الحساسية سوءاً

تقرير يحذر من ان التغيرات المناخية قد تزيد الحساسية سوءاً


حذر بحث جديد تم إجراؤه في أمريكا الشمالية، من أن مواسم حبوب اللقاح تزيد الحساسية سوءاً. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، ازداد طول موسم حبوب اللقاح السنوي حوالي ثلاثة أسابيع، مصحوباً بزيادة قدرها 21٪ في تراكيز حبوب اللقاح.

ووفقاً لهذا البحث، فإن السبب الأساسي لهذه الزيادة في المدة هو تغير المناخ والاحتباس الحراري. 

وقد حلل فريق الباحثين بيانات تتعلق بتركيز حبوب اللقاح التي تم جمعها بين عامي 1990 و2018 من 60 محطة لتعداد حبوب اللقاح عبر الولايات المتحدة وكندا. 

وبعد تجميع بيانات حبوب اللقاح ومقارنتها بعشرين نموذجاً مناخياً، استنتج فريق البحث أن تغير المناخ هو المسؤول الأول عن طول موسم حبوب اللقاح. كما أن ارتفاع درجات الحرارة مسؤولة عن حوالي 8 ٪ من ارتفاع تراكيز حبوب اللقاح.

ويعد موسم حبوب اللقاح حساس بشكل كبير لدرجة الحرارة، والاحتباس الحراري هو المحرك الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة في الولايات المتحدة خلال هذه الفترة. 

ما هي العوامل الاخرى التي تؤثر على موسم حبوب اللقاح؟

كما أن هناك دوافع أخرى تؤثر على موسم حبوب اللقاح أيضاً، مثل تغيير أنماط الغطاء النباتي، والرياح. لكن تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري خاص ة على بداية موسم حبوب اللقاح ومدته واضح تماماً.

ويعتمد متى وكيف يكون موسم حبوب اللقاح على المكان الذي يكون الشخص فيه. فمثلاً، في معظم الولايات المتحدة، يكون الموسم أكثر شدة في الربيع، ولكن يمكن أن يستمر حتى الصيف. وكلما اتجهنا للجنوب أكثر، كلما طال موسم حبوب اللقاح.

وإلى جانب زيادة طول الموسم، لاحظ فريق الدراسة أن مواسم حبوب اللقاح تبدأ حالياً قبل حوالي 20 يوماً مما كانت عليه في عام 1990. ويعزى هذا التغيير إلى التحول في دورة حياة النباتات، مما تسبب في إنتاج حبوب اللقاح في وقت أبكر من السابق.

ما هو تأثير موسم حبوب اللقاح على الحساسية؟

وأوضح الباحثون أن موسم حبوب اللقاح هي فترة زمنية ترتفع فيها تراكيز حبوب اللقاح فوق حد معين، وغالباً ما يبدأ المصابون بالحساسية في هذا الموسم بمواجهة مشكلات، مثل العطس، والصفير عند التنفس.

وفيما يتعلق بالحساسية، ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بالأمور التالية:

  • معرفة محفزات الحساسية لتجنبها.
  • الحصول على العلاج.
  • إبقاء النوافذ مغلقة.

الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

تعد العين من اهم اجزاء الجسم واكثرها حساسية ويمكن ان تصاب العين بالعديد من الحالات المرضية ومن بين هذه الحالات … اقرأ أكثر

الخلاصة

ساهم تغير المناخ والاحتباس الحراري في زيادة أمراض الحساسية سوءاً، وذلك لأن التغير المناخي أدى إلى زيادة طول موسم حبوب اللقاح، التي تعتبر من المحفزات الأساسية للحساسية، بالإضافة إلى ارتفاع تركيز حبوب اللقاح.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب