X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf

تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf

تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf


تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf، تُعتبر عجائب الدنيا السبع من المنشآت والمعالم التاريخية وكذلك الطبيعية التي جعلت العالم مذهولًا لشدّة التقانة والإبداع في تصميمها، ومنها عجائب قديمة وكذلك الجديدة، وخلال مقالنا التالي ضمن موقع اقرا سنعمل على إدراج تقرير كامل يشتمل على نبذةٍ مُفصلّة عن هذه العجائب في الدنيا.

مقدمة تقرير عن عجائب الدنيا السبع 

منذ أن وُجد الإنسان البشري على هذه الحياة الدنيا، وهو لا زال يُبدع في تكوين وتفصيل المنشآت والمعالم التي تشهدُ على مدى عظمة الإنسان وقدرته في الإبداع، وتنّوعت الإبداعات لتطال اسم العجائب، والذي يدّل على معالم تاريخية بعيدة عن المُعتاد، بل هي أثرٌ يرمزُ للفِكر الإبداعي البنائي للإنسان، وتعدّدت هذه العجائب لتكون سبعة معالم تاريخية، فمنها القديم التي تعرّضت للزوال والتي تعود لحُقبةٍ تاريخية ذات قُرونٍ بعيدة، ومنها ما تندرج تحت اسم العجائب الجديدة.

تقرير عن عجائب الدنيا السبع 

إنّ مُصطلح عجائب الدنيا السبع يُشير لمجموعة من المعالم والآثار والأبنية التاريخية، التي تتعلّق بحضارة أمّم وشُعوب سابقة العهد على هذه الحياة، وتعود أهميتها لتصميمها المُميز القادر على إذهال العُقول بطريقة ابتكاره وتصميمه، والجدير بالذكر بأنّ لهذه العجائب تاريخين، فمنها ما يعود لقرونٍ قديمة حيث الحضارات الفرعونية والفارسية والبابلية، ومنها الجديدة التي اُستخدم في بنائها حداثةً ونهضةً عُمرانية، فما هذه العجائب، وما سبب تسميتها بهذا الاسم، وأين تتواجد؟

العجائب التاريخية القديمة 

هي سبع عجائب تاريخية، تُعتبر الأولى من نوعها في تمثيل الحضارات والآثار والمعالم التاريخية، فكانت معلمًا أثريًا ومصدر جذبٍ للسُيّاح، سُميت بالقديمة؛ لأنها تعود للقرنين الأول والثاني قبل الميلاد، فمنها ما يزال موجودًا، ومنها ما تعرّض للزوال، ومنها ما تغيّرت في معالمها نتيجة أضرار بفعل الكوارث الطبيعية، وهذه العجائب هي: [1]

أهرامات الجيزة الثلاثة

وهي ثلاثة أهرام تتواجد في الجمهورية المصرية، في منطقة الجيزة بالتحديد، تعود لِملوك الفراعنة قديمًا، حيث بناها كلّ ملك لتكون مقبرة له منذ حوالي 2561 قبل الميلاد، أشادها كلّ من الفرعون خوفو، والفرعون خفرع، والفرعون منقرع.

حدائق بابل المعلقة 

تتواجد هذه الحدائق في جمهورية العراق في مدينة بابل، وفي روايات أخرى أشادت بأنها كانت تتواجد في مدينة نينوى، ويعود تاريخ بنائها 600 قبل الميلاد، وهي الحدائق الخاصة بِملك بابل نبوخذ نصر الثاني، فكانت هذه الحدائق محاطة بالأنفاق المائية الممتدة من نهر الفرات، كما وكانت مُحاطة بجدران خارجية بلغ طولها 90 كم، وسمكها ما يُقارب 24م وارتفاعها 97.5م، ولها ثمانية أبواب، ومنها بوابة عشتار التي عُرفت منذ القِدم، تعرّضت هذه الحدائق لزلزال طبيعي؛ ممّا أدّى لزوالها بعد القرن الأول للميلاد.

هيكل ارتميس 

يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس قبل الميلاد، أحد معالم العصر الهلنستي، وقد صُنع الهيكل بشكل كامل من الرخام، واحتوى على العديد من الأعمدة الضخمة، تعرّض الصرح للحرق في عام 356 قبل الميلاد، وتهدّم في 262 قبل الميلاد، وقد تمّ إعادة بنائه في القرن الثاني قبل الميلاد، ما زالت بقايا من هذا الصرح تتواجد في متحف لندن البريطاني.

تمثال زيوس 

تم بناء التمثال على يد اليونانيين، وذلك تكريمًا للإله زيوس في عام 435 قبل الميلاد، في مدينة أوليمبيا اليونانية، يتشكل جسم التمثال من مادة الذهب والعاج، وقد نُحت على قاعدة خشبية كبيرة، ويجلس على عرش ممزوج من الأحجار الكريمة والذهب، تعرّض لفيضان في القرن السادس الميلادي ممّا أدّى لدماره.

ضريح موسولوس 

يعود الضريح للملك موسولوس حاكم إقليم كاريا، تمّ بناؤه بين عامي 370_350 قبل الميلاد، يتكون الصريح من قاعة ضخمة، ومجموعة من الأعمدة، وكذلك الهرم، تم تزيينه بالعديد من النقوش والتماثيل، تعرّض الضريح لزلزال أدّى لدماره.

تمثال رودس 

تمّ تشييد التمثال في جزيرة رودوس اليونانية، تمّ بناؤه في عام 282 قبل الميلاد، ويشير هذا التمثال لإله الشمس هيليوس، الذي استغرق بناؤه حوالي 12 عامًا، وقد تعرّض لزلزال أدّى لزواله بالكامل في عام 226 قبل الميلاد.

منارة الإسكندرية 

تتواجد منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس الكائنة في الإسكندرية بمصر، يعود تاريخ بنائها لعامي 285_247 قبل الميلاد، في عهد بطليموس الأول، يبلغ ارتفاعها حوالي 117 مترًا، وقد كانت هذه المنارة تُضاء يومياً من خلال إشعال النار في أعلاها.

العجائب التاريخية الحديثة 

ظهرت عجائب الدنيا الحديثة، حسب إحصائيات شُعوب العالم لاختيار سبعة مواقع جديدة، وذلك بعد إطلاق الحركة العالمية التي حملت اسم “New7Wonders” تصويتًا عالميًا من مدينة لشبونة، وحسب الإحصائيات، برزت المواقع التالية: [2]

الكولوسيوم 

يُعدّ مدرج الكولوسيوم من أكبر المدرجات الرومانية في إيطاليا، في العاصمة روما، يعود تاريخ بنائه للعام الميلادي الثاني والسبعين، يحتوي على ثلاثة طوابق بمداخل وأروقة مقوسّة الشكل وفق التصميم الكلاسيكي، مصنوع من الحجر والخرسانة، يتسع المدرج لما يقارب خمسين ألف شخص، ويحتوي على ساحة كبيرة للعديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية.

البتراء 

تعتبر من المعالم الأثرية التي يُطلق عليها اسم (المدينة الوردية) تتواجد في المملكة الأردنية الهاشمية، يعود تاريخ بنائها للقرن السادس قبل الميلاد، خلال حقبة زمنية تاريخية كانت البتراء تُشكل العاصمة للأنباط، الذين جعلوا منها مدينة تتميز بمعالمها البنائية الحضارية، كما وتضمّ “السيق والخزنة” وهما معلمان أثريان.

تاج محل 

يقع تاج محل في مدينة أغرا في الهند، وهو من الأبنية التي الجميلة في الهند، التي تتميز بفن العمارة الإسلامية، إذ تمّ بناؤه بشكل كامل من الرخام الأبيض والجدران المنحوتة، كما يتميز بوجود أربع مآذن، وهو ضريح قام السلطان الملك شاه جاهان بإهدائه لزوجته تعبيرًا له عن حبّه الكبير لها.

تشيتشن إيتزا 

يُشير تشيتشن إيتزا لِمعالم حضارة مايا التي قامت على جزيرة يوكاتان المكسيكية، تم بناؤه بين عامي 900_600 قبل الميلاد، جمعت ما بين الفن الخاص بحضارة المايا وفنون البناء في المكسيك، تحتوي على ملعب كبير شهد العديد من مباريات الكرة المطاطية.

تمثال المسيح الفادي 

يقع التمثال في البرازيل، تحديدًا في مدينة ريو دي جانيرو، جاءت فكرة بنائه من أجل تعزيز وجود المسيحين في البرازيل، نتيجة لفصل الكنيسة عن الدولة، وقد تم إنشاء تمثال المسيح الفادي على قمة جبل كوركوفادو، والذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، لذلك يُعدّ في المرتبة الخامسة كأطول تمثال للمسيح في العالم.

ماتشو بيتشو 

تقع مدينة ماتشو بيتشو في البيرو، بين سلاسل جبال الأنديز، وتغطي مساحة مقدارها 323.74كم2 تقريبًا، يعود تاريخ بنائها لشعب الإنكا في القرن الخامس عشر، ولقبت بالمدينة الضائعة التي تمتاز بطبيعتها الساحرة، والجدير بالذكر بأنّ المدينة بأكملها مبنية من الغرانيت.

سور الصين العظيم 

يعدّ من أكثر المعالم الحضارية في الصين، والذي تمّ بناؤه لحماية الصين من هجمات الجهة الشمالية، يعود تاريخ بنائه لعام 206 قبل الميلاد، من قبل الإمبراطور الصيني تشانغ تشين هونغ، تُحيط به العديد من الغابات والأشجار.

عجائب الدنيا السبع الطبيعية 

بالإضافة للعجائب التاريخية، فقد تمّ اكتشاف العديد من المعالم التي وجدت بفعلٍ طبيعي، وبقدرة الخالق العظيم، والتي كان منها: [3]

  • الأخدود العظيم: يتواجد بولاية أريزونا الأمريكية.
  • شلالات إجوازو: تتواجد في البرازيل والأرجنتين.
  • بركان باريكوتين: يقع في الجهة الغربية الوسطى من المكسيك.
  • الحديقة الوطنية كومودو: تتواجد في إندونيسيا.
  • شلالات فيكتوريا: تتواجد في نهر زمبيزي، وهو أكبر نهر في جنوب أفريقيا.
  • الحاجز المرجاني العظيم: يقع في أستراليا.
  • جبل إيفريست: أعلى جبل على سطح الأرض، بين التبت والنيبال.
  • ظاهرة الشفق القطبي.

خاتمة تقرير عن عجائب الدنيا السبع 

نصلُ بسطورنا الأخيرة، لختام تقريرنا السابق والذي تنقلّنا فيه بين فقرات مُميزة بجولة حول أبرز معالم الحضارات القديمة التي لا زال البعض منها شاهدًا على عظمة الإنسان المبدع، وبعضها الآخر تعرّض للزوال نتيجة عوامل طبيعية، أو حروب وكوارث متنوعة، كما وتعرّفنا على عجائب الدنيا الحديثة، التي تمت اختيارها بناءً على الأكثرها دقةً وتصميمًا بديعًا.

تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf 

تتكون عجائب الدنيا من مجموعة من المعالم الأثرية، التي أبدع الإنسان في إعدادها وتصميمها، لتكون من العجائب المذهلة في الدنيا، وهي تنقسم لعجائب قديمة، وعجائب حديثة، وعجائب طبيعية، وهو ما تناولناه ضمن مقالنا السابق الذي عملنا على توفيره بصيغة ملف PDF، ليتم تنزيله والاستفادة منه “من هنا“.

تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة doc 

تتعدّد سُبل الاستفادة من المعلومات المطروحة ضمن تقريرنا السابق، حيث عملنا على توفيره بصيغة ملف وورد، التي يتمّ من خلالها إمكانية التعديل على كافة المعلومات المطروحة ضمن مقالنا عن عجائب الدنيا السبعة، ليتم تنزيله بسهولة “من هنا“.

نصلُ بهذا القدر لِختام مقالنا، والذي يحمل العنوان تقرير عن عجائب الدنيا السبع جاهز للطباعة pdf، حيث تنقلّنا بين فقراته ببحث شامل عن أبرز المعالم والمنشآت الحضارية التاريخية القديمة والحديثة، مع إمكانية توفير المقال بصيغ مختلفة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب