X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » تقرير عن عبدالرحمن السميط واهم انجازاته pdf

تقرير عن عبدالرحمن السميط واهم انجازاته pdf

تقرير عن عبدالرحمن السميط واهم انجازاته pdf


تقرير عن عبدالرحمن السميط واهم انجازاته pdf، حيث يعد عبد الرحمن السّميط من الشخصيات البارزة التي رحلت عن الحياة، إلا أنها تركت خلفها إرثاً فكري ودينياً، يجعل ذكراها دائماً موجودة في القلوب، وفي مقالنا اليوم عبر موقع اقرا سوف نقدم تقريراً كاملاً عن هذه الشخصية البارزة والمعروفة في عدة دول وقارات، منذ مولدها وحتى وفاتها مع ذكر أهم إنجازاتها.

مقدمة تقرير عن عبدالرحمن السميط

هناك العديد من الشخصيات الدعوية الكويتية، التي تتمتع بكم كبير من الأخلاق والإنسانية، وقامت بتقديم العديد من العطاءات من أجل البشرية جمعاء، وكان ناصراً لقضايا الحق وداعية له وللدين الحنيف، وبلغ صيت نبل العمل الذي تقدمه، أماكن عدة من الأرض، وبقارات مختلفة، وفي وسط ثقافات مختلفة ومغايرة لثقافتتي العربية، وهذا ما يتميز به الدكتور العالم والداعية الكويتي عبد الرحمن السّميط، وفي تَقريرنا هذا، سوف نتعرف على أهم المراحل في حياة الداعية، منذ ولادته وحتى وفاته، وما قدمه خلال هذه الفترة من إنجَازات، كان لها التأثير الإيجابي في حياة الناس.

تقرير عن عبدالرحمن السميط

إن الحديث عن هذه الشخصية التي لطالما كانت ناشطة في العمل الإنساني، يحتاج إلى معرفة ودراية عنها، وترتيب الأفكار والمعلومات عنها، في المراحل العمرية المختلفة وما تم فيها من إنجازات، والتي نسردها لكم وفق الآتي:

من هو عبدالرحمن السميط

عبد الرحمن السّميط هو دكتور وداعية إسلامي كويتي وناشط في العمل الإنساني في مناطق عدة من العالم وخاصة إفريقيا، وكان أبوه حمود السّميط موظف حكومي في حياته، وولد الدكتور في مسقط رأسه بالكويت بتاريخ 15 أكتوبر من العام 1947م، وقضى الكثير من عمره خارج بلاده لعمله في نشر الدعوة الإسلامية.

عبدالرحمن السميط الحياة المبكرة

نشأ الدكتور في أسرة كويتية محافظة وبسيطة، وفي الفترة التي كانت فيها دول الخليج العربي منفتحة على الدول الغربية، وهذا كان له جانب كبير في تعلقه بأصوله العربية والإسلامية ودعوته للدين، وكان الدكتور من صغره من محبي المطالعة في الكتيبات الإسلامية، كما كان مجتهداً في دراسته، إضافة إلى اهتماماته الدعوية في سن مبكرة، والتي بدأت بالظهور في المراحل الإعدادية والثانوية من الدراسة، وكان مشاركاً في عمر ال15 في رحلات كشافة جابت البحر المتوسط، ويذكر أن الدكتور كان ميناً في سن مبكرة جداً، إذ كان يحافظ على صلاته وهو لا يزال في سن السادسة من عمره.

من هي زوجة الدكتور عبدالرحمن السميط؟

زوجة الدكتور عبد الرحمن السّميط هي نورية محمد بداح الخشرم والتي تكنى بأم صهيب، وقد تزوج منها الدكتور في دولة العراق الشقيق، وتحديداً في بغداد حيث كان قد أنهى منذ سنة ونصف دراسته للطب، ويذكر أن زوجته كانت تدرس التجارة في بغداد وتخرجت منها، ثم تخصصت بالمحاسبة في الكويت بالمعهد التطبيقي.

أبناء عبدالرحمن السميط

لدى الدكتور عبد الرحمن السّميط خمسة أبناء هم بالترتيب “أسماء، نسيبة، صهيب، سمية، وَعبدالله”، ومن أولاده من عمل كما عمل أبوهم بالدعوة في أفريقيا، ومنهم عبدالله الذي درس طبيباً بيطرياً، قبل أن يسافر إلى أفريقيا ليدعو بها لعدة سنوات.

عبدالرحمن السميط الحياة العلمية

بعد المرحلة الثانوية التي أنهاها في العام 1963م، درس الدكتور عبد الرحمن السّميط الطب في جامعة بغداد في العراق، بالرغم من قبوله في جامعتين أخرتين في مصر وأمريكا، وتخرج الدكتور بدرجة البكالوريوس بالطب والجراحة من بغداد، ثم سافر بعدها إلى بريطانيا ليستحصل على دبلوم أمراض المناطق الحارة من جامعة ليفربول، ثم انتقل إلى كندا ليحصل على تخصص في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي.

عبدالرحمن السميط الحياة العملية

بعد تخصصه في جامعات كندا، عمل الدكتور كطبيب متخصص في الأمراض الباطنية بِمستشفى مونتريال العام التابع لجامعة ماكجل، ثم عمل طبيب ممارس في ذات المشفى بقسم الجهاز الهضمي، ثم عاد لبريطانيا ليعمل كطبيب مختص في مجاله، وبعد الخبرات الواسعة التي اكتسبها، عاد الدكتور إلى بلده الكويت، ليعمل في البداية كطبيب مختص في مستشفى الصباح من العام 1980 إلى العام 1983م، ليتفرغ بعدها تماماً للأعمال الإنسانية والخيرية، سواء في مسقط رأسه الكويت، أو في الدول التي عمل فيها كداعية في أفريقيا ومناطق أخرى من العالم.

مناصب عبدالرحمن السميط

تولى الدكتور الداعي العديد من المناصب في حياته، ومن أبرزها نذكر ما يلي:

  • رئيس جمعية الأطباء المسلمين بأمريكا وكندا 1976م.
  • رئيس لجنة مسلمي ملاوي في الكويت 1980م.
  • رئيس اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة 1987م.
  • عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.
  • رئيس مجلس إدارة كلية التربية في زنجبار.
  • رئيس مجلس إدارة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في كينيا.
  • رئيس مركز دراسات العمل الخيري.
  • أمين عام لجنة مسلمي أفريقيا.
  • رئيس تحرير لِمجلة الكَوثر.
  • رئيس جمعية العون في أفريقيا.
  • إضافة لكونه عضواً مؤسساً في العديد من الهيئات والمجالس الخيرية والإسلامية والهلال الأحمر، وعضو في منظمات إسلامية كثيرة خارج الكويت.

انجازات عبدالرحمن السميط

هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الدكتور والداعية عبد الرحمن -رحمه الله- تعالى، وغالبيتها تدخل في مجال عمله الدعوي للإسلام، إضافة للعمل الإنساني، ونذكر منها:

  • شارك بالعديد من المؤتمرات الإسلامية حول العالم، وفي غالبية القارات.
  • في أفريقيا التي دعا فيها لمدة 29 عاماً، بنى أكثر من 5700 جامع، 15000 مركز رعاية أيتام، 9500 بئر ارتوازي.
  • كما بنى في القارة السمراء من المدارس نحو 860، ومن الجامعات أربعة، ومن المراكز الإسلامية نحو 204.
  • قدم رسوم تعليم ما يقارب 95000 من الطلاب المسلمين.
  • قدم للمسلمين الجدد نحو 6 ملايين مصحف طبعها على حسابه.
  • وطبع ووزع نحو 51 مليون نسخة أخرى، من القرآن حول العالم، إضافة إلى نحو 605 ملايين كتاب إسلامية، وزعها في القارة السمراء. 
  • كما كان يرافق الفقراء من المسلمين الصائمين، ويقدم لهم موائد الإفطار في أكثر من 40 دولة، إضافة إلى توزيع آلاف الأطنان من الدواء والغذاء والألبسة.
  • ودعم الدعاة للدين قدم الرواتب لنحو 3288 منهم.
  • ولا ننسى أن نذكر للراحل الدراسات التي قدمها في اختصاصه الطبي، والأبحاث العلمية وخاصة في القولون وباقي الأمراض الباطنية.

مؤلفات عبدالرحمن السميط

ألف الدكتور الداعي -رحمه الله- تعالى، العديد من الكتب بشكل منفرد أو بالشراكة مع دعاة آخرين، ومن أهم مؤلفاته:

  • كتاب لبيك أفريقيا.
  • كتاب دمعة أفريقيا.
  • كتاب رحلة خير في أفريقيا رسالة إلى ولدي.
  • كتاب قبائل الأنتيمور في مدغشقر.
  • كتاب ملامح من التنصير دراسة علمية.
  • إدارة الأزمات للعاملين في المنظمات الإسلامية.
  • السلامة والإخلاء في مناطق النزاعات.
  • كتاب قبائل البوران.
  • قبائل الدينكا.
  • دليل إدارة مراكز الإغاثة.

متى توفي عبدالرحمن السميط؟

توفي الداعي والدكتور بتاريخ 15 آب أغسطس عام 2013م الموافق الثامن من شوال عام 1434 هجري، وتم تشييع جثمانه في اليوم التالي إلى مقبرة الصليبخات في بلده الكويت، في جنازة مهيبة للغاية تليق بهامة إنسانية ودعوية مثله.

خاتمة تقرير عن عبدالرحمن السميط

من خلال ما قدمناه عن حياة هذا الإنسان الخيّر، نتعلم الكثير عن الوجه الراقي للدعوة الإسلامية ومبادئها السامية ورسالتها العظيمة، وكيف كان الدكتور الداعي سبباً في إسلام ملايين الناس، ومدى نبل الرسالة التي قدمها طيلة حياته، ووهب نفسه لها حتى آخر أيام عمره، والكم الكبير من الإنجازات التي حققها بمفرده، والتي تمثل عمل دولة بأكملها، وكيف كان يظهر الدكتور -رحمه الله تعالى- الدين الإسلامي بالصورة البهية، إضافة إلى تأكيده من أعماله، أن عمل الخير واجب على كل الناس، وفي كل زمان ومكان مهما بعدت المسافات.

تقرير عن عبدالرحمن السميط pdf

يعتبر هذا التّقرير من التّقارير التي تقدم لمحة كاملة عن حياة شخصية إسلامية وإنسانية في أجمل تمثيل لها، ونظراً لأهمية المعلومات التي قدمناها من خلال هذا التّقرير الشامل، فإننا نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين الاستفادة منه.

تقرير عن عبدالرحمن السميط doc

هناك عدة سبل مختلفة للاستفادة من هذا التّقرير الشامل عن حياة وإنجازات هذه الشخصية الإنسانية والإسلامية البارزة، مثل التعامل معها كملف وورد، أو طباعتها على الورق، ولذلك نقدمها لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين تحقيق هذه الفائدة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان تقرير عن عبدالرحمن السميط واهم انجازاته pdf، والذي قدمنا من خلاله تقريراً شاملاً عن حياته وإنجازاته، كما قدمنا هذا التّقرير كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب