X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي كامل العناصر pdf

تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي كامل العناصر pdf

تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي كامل العناصر pdf


تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي كامل العناصر pdf، إذ تعد البحيرة من الكنوز المائية على وجه هذه الأرض والأرض التي تكثير فيها البحيرات وبخاصة العذبة مفضلة على غيرها من الأراضي، لهذا فإنّ موقع اقرا سيتوقف في هذا المقال للحديث عن أهم البحيرات الموجودة في العالم العربي، وكم يبلغ عددها وما هي أسماؤها وما نوعها.

مقدمة تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي

إنّ البحيرة هل عبارة عن تجمع لمياه راكدة في مكان محدد، وهذا أهم ما يميزها عن النهار التي تجري من مكان إلى آخر، كما تمتاز البحيرات عن الأنهار بقلة الرسوبيات الموجودة فيها، ولا بدّ من الحديث عن شيء هام وهو أن البحيرات ليست كلها مالحة، أو كلها عذبة، وإنما تتنوع ما بين لك، وذاك وبعضها يتميز بمرارته، وليس من الضروري أن تكون كلها على سطح الأرض لأنّها بعضها يتموضع في أماكن شاهقة جدًا.

تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي

لم يكن الوطن العربي بعيدًا عن تجمع البحيرات، بل عدّ من الأغنى بهذه الظاهرة البيئية الجميلة التي تخلق نوعًا من الإبداع والتفرد، وتستفيد منها الأرض بشكل كبير خاصة في مواسم الجفاف التي تتعرض لها بعض البلاد، لذلك فإنّ البحيرات ثروة مائية هامة لا بد من المحافظة عليها والاستفادة منها في السقاية ومعالجتها للشرب ونحو ذلك.

البحيرات في الوطن العربي

يوجد في الوطن العربي مصدران من أجل توفير المياه وأحد هذين المصدرين هم البحيرات، وتعد البحيرات العذبة من أهم المصادر المائية في الوطن العربي، وذلك بسبب استعمالها في مختلف الأنشطة الحياتية، ومن أهمها الزراعة، كما أن بعض البحيرات تُستخدم من أجل تنشيط الحركة السياحية والاستجمام، وتُساهم بشكل رئيس في رفع اقتصاد الدولة.[1]

كم عدد البحيرات في الوطن العربي

لم تذكر المصادر الجغرافية العدد الخاص بالبحيرات في الوطن العربي حتى الآن، وربما يعود ذلك إلى صعوبة حصر ذلك العدد الكبير بالنظر إلى مساحة الوطن العربي الشاسعة، وعند الحديث عن أمر بهذا الحجم، وهذه الضخامة فإنّ أول ما يلتفت إليه المؤرخون والجغرافيون هو الأهمية، أي من هذه البحيرات تُشكل أهمية كبيرًا وتأثيرًا واضحًا في اقتصاد العالم العربي، ومن أين استقت تلك البحيرة أهميتها وعظمتها وما هي أهم الفوائد التي تُقدمها.

أهم البحيرات في الوطن العربي

من أهم بحيرات الوطن العربي التي وقفت معها المصادر الجغرافية:

  • البحر الميت: وهو بحيرة مالحة تقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، وقد أُطلق على البحر الميت هذا الاسم من قبل الإغريق؛ لأنّ ملوحته العالية تمنع الكائنات الحية من العيش فيه، كما يُعد البحر الميت أخفض نقطة على سطح هذه الأرض، وبسبب ملوحته العالية يقصده أناس كثر من أجل علاج الأمراض الجلدية التي تتطلب ذلك.
  • بحيرة طبريا: تعد هذه البحيرة من أهم مصادر المياه العذبة، وتقع ما بين هضبة الجولان ومنطقة الخليل في شمال فلسطين، وتعد بحيرة طبريا مصدرًا أساسيًا لشرب الإسرائيليين المحتلين لفلسطين، ولهذه البحيرة أهمية عظيمة، وتستمد هذه البحيرة أهمية دينية؛ بسبب ورودها في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • بحيرة النجف: تقع هذه البحيرة في غرب النجف المنطقة الموجودة في العراق، وقد حملت هذه البحيرة أهمية تاريخية كبيرة من عهد الإسكندر المقدوني الذي اقترح تجفيف قسم كبير منها للاستفادة من زراعتها، وتذكر المصادر الجغرافية أنّ الزراعة نشطت بشكل كبير حول هذه البحيرة في العصر الحديث.
  • البحيرة العجيبة: تقع هذه البحيرة في الصحراء التونسية، وقد أطلق عليها اسم البحيرة العجيبة ولك؛ لأنها ظهرت فجأة وبدون أية مقدمات في نهاية عام 2014 ميلادياً، والتفسير العلمي لظهور هذه البحيرة هو تفجرها من عمق الأرض، وما زالت حتى الآن لغزًا محيرًا للكثير.

اسماء البحيرات في الوطن العربي

من أهم أسماء بحيرات الوطن العربي:

  • بحيرة العتيبة.
  • بحيرة العمق.
  • بحيرة بلوران.
  • بحيرة تشرين.
  • بحيرة زرزر.
  • بحيرة قطينة.
  • بحيرة مزيريب.
  • بحيرة مسعدة.
  • بحيرة نبع بردى.
  • بحيرة ناصر.
  • بحيرة أكفادو.
  • بحيرة الرغاية.
  • بحيرة المنيعة.
  • بحيرة سيدي محمد بن علي.
  • بحيرة طونغا.
  • بحيرة فتزارة.
  • بحيرة مجني دجاج.

أكبر بحيرات الوطن العربي مساحة

إنّ كبر بحيرات الوطن العربي هي بحيرة ناصر، وتعد من أكبر البحيرات في العالم بأسره، وتقع هه البحيرة ما بين الجمهورية العربية المصرية بنسبة 83 بالمائة والسودان في النسبة المتبقية، ويُطلق عليه السودان اسم بحيرة النوبة، وأمّا سبب تسمية البحيرة بهذا الاسم أي بحيرة ناصر فهو على اسم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

هل بحيرات الوطن العربي عذبة أم مالحة

تتنوع بحيرات الوطن العربي ما بين الملوحة والعذوبة، إلا أنّ البحيرات العذبة تُشكل أهمية بالغة في تأمين مياه الشرب الخاصة بالوطن العربي، ومن أمثلة البحيرات شديدة الملوحة في الوطن العربي البحر الميت، أمّا من الأمثلة على البحيرات العذبة فهي بحيرة طبريا التي تعد مصدرًا أساسيًا لشرب المياه الخاص بالمحتلين الصهاينة في فلسطين المحتلة.

خاتمة تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي

إنّ البحيرات هي أحد المظاهر المائية التي تشكلت نتيجة طبيعية أو نتيجة صناعية بعد بناء السدود، ولا بدّ لكل مواطني دولة محددة من العناية بهذه البحيرات من التلوث وعدم هدرها؛ لأنّها من نعم الله تعالى، كما يُمكن التفكير دائمًا بمشاريع اقتصادية هامة يُمكن أن تُقدم من تطور الدولة على البحيرات.

تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي pdf

إنّ البحيرات هي ظاهرة عظيمة جعلها الله تعالى لابن آدم في مختلف المناطق على هذه الأرض، حتى يتمكنوا من الاستفادة منها في الري والزراعة والشرب والدواء ونحوه، وللتعرف أكثر على بحيرات الوطن العربي وأهميتها وفائدتها يُمكن تحميل ما ورد في هذا المقال على شكل ملف PDF “من هنا“.

تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي doc

لا يُمكن لأي متتبع في علم الجغرافيا ودارس للأنهار والبحيرات والمياه على سطح الأرض، ونسبها إلا أن يكون عالمًا ما تُشكله المياه من أهمية كبيرة في رسم الخارطة السياسية على وجه هذه الأرض، لذلك يُمكن الاستفادة من المعلومات الواردة في هذا المقال وتحميلها على شكل ملف Doc “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال تقرير عن اهم البحيرات في الوطن العربي كامل العناصر pdf وذكرنا بعض المعلومات الخاصة بالبحيرات على وجه العالم العربي وكيف تشكلت وما أهميتها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب