X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت


تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت كانت تجربة مثالية لأقصى درجة فالله عز وجل هو ووحده هو القادر على كل شيء فهو المنجي مِن كل شر، كما أن المولى عز وجل حريص دائماً على تيسير أمور العباد وتفريج كروبهم طالما أنهم يذكرونه دائماً ويستغفرونه، ولهذا فإنه مِن الواجب علينا دائماً أن نتقرب مِن الله ولعل أهم وأبرز طرق التقرب للمولى عز وجل الدعاء فدعونا نتعرف معاً على تفاصيل تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وكل ما يخص هذا الدعاء المميز.

تفاصيل تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

تفاصيل تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

قبل أن أشرع في تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت كنت أعاني مِن الكثير مِن المشاكل والإضطرابات في حياتي العملية حيث أن أحد زملائي في العمل كان دائماً ما يُضايقني ويُحاول الإيقاع بي بأي شكل مِن الأشكال فقط ليتم فصلي مِن العمل ولكني كنت حقاً بحاجة لهذه الوظيفة ولا أستطيع تركها بأي شكل مِن الأشكال فأنا فتاة عزباء مخطوبة وعلى وشك الزواج وبحاجة للكثير مِن المال الفترة القادمة ولم أكن أعلم ما أفعله مع هذا الرجل المزعج.

ولأن دائماً على يقين بأن الله عز وجل يُجيب الدعاء ووحده قادر على تنجية عباده مِن أي شر أو مكروه فقد كان أول ما يخطر على بالي هو اللجوء إلى الله لمساعدتي وهذا عن طريق دعاؤه ومناجاته ومِن هنا بدأت تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت.

بالفعل كانت إستجابة الله سريعة للغاية حيث أنه وبعد شهر واحد فقط حدثت لزميلي في العامل الذي كان دائماً ما يُضايقني أزمة كبيرة في العمل وتم فضحه في كافة أنحاء الشركة وقد تم فصله مِن العمل، وحقيقةً ما إن سمعت بالخبر لم أظن ولو للحظة واحدة أن هذه فقط صدفة حيث أنه ما مِن شيء عبثي يحدث في هذا الكون وقد كنت متيقنة تماماً أن هذه إستجابة الله عز وجل لدعائي له.

حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

بدأت تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت حينما قرأت عن هذا الدعاء ووجدت أنه واحد مِن أهم الأدعية على الإطلاق فقد حثنا عليه رسولنا الكريم مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث أن لهذا الدعاء فضل كبير في جلب الرزق وتيسير الأحوال والتخلص مِن الهم والغم وتفريج الكربات، كما أنه بمثابة وسيلة ممتازة للتقرب مِن الله عز وجل ولهذا فإنه مِن المستحب الحرص على تكرار هذا الدعاء مِن الحين للأخر وبخاصة عند طلب العون وبخاصة أكثر بعد الصلاة.

تفسير دعاء حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

تفسير دعاء حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

كما تعرفنا على تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت دعونا نتعرف على معنى هذا الدعاء وتفسيره:

  • المقصود بهذا الدعاء بشكل عام هو القول بأن الله سبحانه وتعالى كافي بل وأكثر مِن كافي لحماية العبد ووقايته مِن كل سوء.
  • هذا كما أن صيغة حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبق وأن قالها رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حينما توعلى عنه المعرضون حينما جائهم مِن الحق والهدى مستعيناً بالله ومتوكلاً عليه.
  • هذا كما أن هذا العباد بشكل خاص يُعد تكراره بمثابة عبادة فقد سبق وأن تم ذكره في أكثر مِن سورة.
  • هذا كما أن التوكل على الله عز وجل والإعتماد عليه في كافة أمور الحياة هو الأساس الجوهري في هذا الدعاء.
  • ومِن أهم فضائل هذا الدعاء دفع الضرر وجلب الرزق.
  • وطبقاً للمفسرين وعلماء الدين فإن هذا الدعاء يتألف مِن شقين أو جزئين وهما المسألة والطلب حيث يقول العبد أو السائل إكفني مِن كل شيء يغمني وفي نفس الوقت يقول العبد هذا وهو على يقين بالله والشق الثاني هو الثناء على ملكوت الله وكيف أنه هو القادر على كل شيء.
  • كما أنه يوجد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” من قال في يوم حين يصبح و حين يمسي: حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالي ما اهمه من امر الدنيا

أدعية أخرى مثل حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

خلال تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت قرأت عن الكثير مِن الأدعية الأخرى التي بإمكان المظلوم قولها مثل:

  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.
  • اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السموات والأرض.
  • اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.

دعاء حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت مِن القرأن

دعاء حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت مِن القرأن

ما شجعني حقاً على أن أشرع في تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت هو أن هذا الدعاء بشكل خاص قد سبق ذكره في سورة التوبة حيث يقول المولى عز وجل ” فإن تولوا فقل حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

فضل دعاء حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت

كما وجدت خلال تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت أن لهذا الدعاء فوائد عديدة وفضل كبير مثل:

  • الكفاية مِن كل هم أو كرب في الدنيا والدين.
  • كمال التوحيد بالله وحده وأن إليه ترجع الأمور.
  • يقول تعالى “ومَن يتوكل على الله فهو حسبه” وبالتالي فإن التوكل على الله عز وجل سبب لكفاية الله للعبد.
  • التوسل والتقرب مِن الله عز وجل عبر الإقرار بتوحيد الله والتوكل عليه.

وبهذا عزيزي القاريء نصل إلى نهاية مقالنا عن تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت ونكون قد تعرفنا معاً على كافة تفاصيل تجربتي مع حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وكل ما يخص هذا الدعاء مِن تفسير وفضل وما إلى ذلك.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب