موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » بخاخات الأنف كطريقة جديدة لإيصال لقاح الكورونا

بخاخات الأنف كطريقة جديدة لإيصال لقاح الكورونا

بخاخات الأنف كطريقة جديدة لإيصال لقاح الكورونا


تمت الموافقة أخيراً على طريقة جديدة لإيصال لقاح فيروس كورونا من قبل الجهات الصحية المختصة في الصين، وفي بشرى سارة للأشخاص الذين يرهبون استخدام الحقن يتم إيصال اللقاح في الطريقة الجديدة عن طريق رذاذ استنشاق عبر الأنف.

أظهرت نتائج الدراسات أن فاعلية إيصال اللقاح عبر الأنف باستخدام الرذاذ مشابهة تماما لتلك التي يتم اكتسابها عن طريق الحقن من حيث الوقاية التامة من الإصابة بعدوى الكورونا أو الوقاية من تطور المضاعفات الصحية المصاحبة للعدوى.

يجدر الذكر أن هذه الطريقة الجديدة في إيصال اللقاح تم العمل عليها من قبل شركة كانسينو للصناعات الدوائية (بالإنجليزية: CanSino)، وهي من الشركات الدوائية التي صنعت أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والذي يعتمد على طريقة إيصال أجزاء من المادة الوراثية للفيروس إلى داخل الجسم للتعرف عليها من قبل الجهاز المناعي ورفع مستوى المناعة ضد الفيروس.

يشار أيضاً إلى أن جرعة اللقاح التي يتم إيصالها عبر جهاز الاستنشاق تحتوي على نفس اللقاح الذي تم إنتاجه من قبل شركة كانسينو دون تغيير في تركيبته الصيدلانية، وإنما يتم تحويل جرعة اللقاح عبر جهاز خاص إلى رذاذ يتم إيصاله عبر الأنف عوضاً عن الحقن.

يعطي ذلك إشارة إلى إمكانية اتباع هذه الطريقة في إيصال اللقاح باستخدام أنواع أخرى من اللقاحات المتوفرة حالياً في المستقبل القريب.

سوف يساهم إيصال جرعة لقاح كورونا عبر الأنف في التخفيف من رهاب اللقاح والحقن لدى الأطفال والبالغين، وهو ما قد يرفع من نسب تلقي اللقاح بين الأفراد وزيادة معدل الوقاية من العدوى.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب