X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها

بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها

بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها


بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها، حيث إنّ المواد المخدرة قد اختلف أشكالها وأسماؤها مؤخرا اختلافًا كثيرًا؛ بسبب الكثير من التفاعلات الكيميائية التي يجريها الخبراء، لهذا فإنّ موقع اقرا سيتوقف في هذا البحث من أجل الكلام عن الشبو أو ميثامفيتامين كما يُسميها الخبراء والكيميائيون وما هي مضارها وما علامات إدمانها التي تظهر على الشخص ونحو ذلك.

مقدمة بحث عن مادة الشبو المخدرة

إنّ المخدرات عمومًا هي أحد أنواع السموم التي تعمل على تسميم لجهاز العصبي وتثبيطه عن القيام بنشاطاته وتحول الشخص إلى رجل بحالة ذهنية جداً سيئة، وغالبًا ما تعمل المخدرات على تغييب العقل وإذهابه لاحتواء المخدرات بكافة أشكالها على مواد تؤدي إلى النعس الشديد، وربما إلى فقدان الوعي.

بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها

إنّ أخطر ما تؤدي المخدرات إليه هو إدمان الشخص عليها بمعنى آخر أنّ الشخص تُصبح لديه رغبة قهرية بأن يستمر بالتعاطي مهما كانت الحالة التي يمر بها سيئة، ويؤدي الإدمان دائمًا إلى زيادة الجرعة المُعطاة، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان حياة الشخص الذي يتعاطى المخدرات؛ وبالتالي خطره على المجتمع.

ما هي مادة الشبو

إنّ مادة الشبو أو ما يُسمى علميًا ميثامفيتامين هو إحدى المنبهات القوية جدًا والتي تكون مهمتها الأساسية تنبيه الجهاز العصبي المركزي بقوة كبيرة، وهو يعد من العقارات الترفيهية التي يأخذها الشخص رغبة بشعور البهجة، ولو كان بشكل مزيف، وتؤدي هذه المادة إلى حدوث نزيف في الدماغ في كثير من الأحيان عندما تُزاد الجرعة أكثر من المعتاد أو عند الإدمان الشديد عليها.[1]

شكل مخدر الشبو

إنّ لمخدر الشبو مجموعة شكل واحد وهو بلورات تُشبه بلورات السكر، ولكن يُحل أو يُصنع ليأخذ مجموعة من الأشكال، وليس شكلًا واحدًا إطلاقا، وما يأتي سيتم ذكر أشكال الشبو الأكثر انتشارًا:

  • سائل: وهي أكثر شكلاً من الأشكال الخاصة بالشبو انتشارًا، فيتم تعاطيه عن طرق الحقن مثل أي نوع آخر من المخدرات.
  • البودرة: وهذا الشكل من أشكال الشبو يكون تعاطيه عن طريق التدخين بحيث يستنشق الشخص الأبخرة الناتجة عن احتراق تلك المادة السامة، وطريقة التعاطي هذه تُصنف أكثر الطرق سمية لمساهمتها المباشرة في تلف الرئتين، كما يُمكن أن تُستنشق البودرة عن طريق الأنف بحيث تدخل تلك المادة من الأغشية المخاطية للأنف؛ وبالتالي تصل إلى الدم مباشرة.
  • التحاميل: وهنا يتم تعاطي المادة عن طريق فتحة المستقيم، وهذه أقل الطرق انتشارًا في التعاطي.

مكونات مخدر الشبو

من أهم المواد الداخلة في تركيب مخدر الشبو هي:[2]

  • سودو إيفيدرين: وهي إحدى المواد التي تستعمل في تنشيط الجهاز العصبي وهي المادة المستخلصة من الأمفيتامين، وغالبًا ما تُستعمل طبيًا في علاج احتقان الأنف.
  • قطرة DH2O: وتستخدم من أجل معالجة البرود الجنسي عند النساء.
  • أسيتون: وهو إحدى المواد الكحولية القابلة للاشتعال، والتي تُسبب الدخول في غيبوبة في حال التعرض المبالغ لها.
  • الفريون: وهو إحدى المواد الخطيرة التي تؤدي إلى توقف مباشر في عضلة القلب، أو في تلف الرئة.
  • حمض الهيبوفوسفور: وهو من الأحماض القاتلة التي تؤدي إلى تسمم النبات، ولو تعرض لها الجلد على نحو مباشر أو العين على نحو مباشر لتسبب في تآكل وتلف كليهما.
  • معدن الليثيوم: وهو أحد المعادن الخطيرة التي تؤدي إلى تلف شديد في الدماغ كما يُمكن أن تؤدي للاحتراق والانفجار في حال تعرضت للمياه.
  • الفوسفور الأحمر: وهو الذي يُستخدم في صنع الألعاب النارية، وقد يتسبب بحرائق شديدة جدًا أن تعرض للتسخين لدرجة عالية.
  • ميثيل سلوفينين: وهو إحدى المواد الطبية التي تدخل في تصنيع الدواء من أجل التخفيف من الالتهابات وآلام الركبة والمفاصل.

علامات إدمان الشبو

إنّ لتعاطي الشبو مجموعة م الأعراض التي لا يُمكن لعين طبيب أو خبير أن يخطئها، ومن أهم أعراض ذلك:[3]

  • كثرة النشاط: إنّ الشخص الذي يتعاطى الشبو يقوم بتنبيه الجهاز العصبي بشكل مباشر وبالتالي الزيادة من نشاط ذلك الشخص، حتى إنّه يُمكن أن يستيقظ لمدة خمسة أيام متواصلة، دون أن يشعر بالتعب.
  • خسارة الوزن: إنّ الشخص لمتعاط لا يبحث عن الغذاء الصحي الآمن، وإنما همه الدائم هو شراء المخدرات، كما أنّ كثرة استيقاظه وحركته ونشاطه تؤدي إلى خسارة السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن.
  • ارتفاع الحرارة: إنّ المادة الموجودة في الشبو تعمل على نحو مباشر من أجل تنبيه الجهاز العصبي، وهذا يؤدي بالضرورة إلى ارتفاع ضربات القلب وارتفاع الحرارة بحيث يشعر الشخص أن حرارته عالية، ويتعرق بشدة، ولو كان الجو معتدلًا.
  • الأرق: إن أشهر ما قد يُصيب مدمن الشبو هو الأرق وعدم القدرة على النوم؛ لأنّ هذه المادة تؤدي بالضرورة إلى تنبيه الجهاز العصبي المركزي.
  • الهلوسة: إنّ الشخص المتعاطي لهذه المواد السامة قد يشعر بوجود أشخاص يتحدثون معه وكذلك يسمع كلام لا يسمعه غيره بسبب شدة هذه المادة على الجهاز العصبي.

أضرار الشبو

إنّ أضرار الشبو التي استطاع الأطباء التوقف معها، وما يزال هناك الكثير من الأضرار التي لم تُرصد بعد هي:

  • التسمم: إنّ المواد المُستعملة في هذا النوع من المخدر شديدة السمية، ومن الممكن أن تؤدي إلى تسمم مباشر لا يُمكن للشخص تفاديه؛ وبالتالي الدخول بغيبوبة.
  • الانفجار: يُمكن لتلك المواد المُستعملة في هذا النوع من المخدر شديدة الخطورة وقابلة للاشتعال بسرعة، وهذا ما يؤدي بالضرورة إلى الانفجار وخسارة الحياة.
  • السكتات القلبية والدماغية: إنّ هذه المواد المُستعملة في الشبو قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم إلى حد بعيد وبالتالي التعرض إلى السكتات القلبية أو الدماغية.
  • ارتكاب جرائم قتل: قد يفقد الشخص المتعاطي القدرة على السيطرة على نفسه وبسبب ما يرى من الهلوسات واختلاط كيمياء المخ قد يؤدي هذا إلى حدوث جرائم قتل قد تطال أقرب الناس إليه.

خاتمة بحث عن مادة الشبو المخدرة

إنّ الشبو هي إحدى المواد الخطيرة التي قد لا يشعر الإنسان بسميتها وعظمة خطورتها، حتى يكون في قاع ذاك المنزلق الذي بدأه بخطوة، وحري بالإنسان أن يبتعد عن مثل ذلك وأن يسعى إلى الهدف الذي خلقه الله تعالى من أجله وهو العبادة، وأن يكون إنسانًا حسنًا يترك من ورائه سيرة طيبة لا أن يكون وصمة عار في هذه الحياة.

بحث عن مادة الشبو المخدرة pdf

المخدرات المادة القاتلة التي جعلها أصحاب رؤوس الأموال ليقتاتوا فيها على أجساد الضعفاء، والسم المميت الذي يلتقمه الإنسان بنفسه، تناولنا الحديث عنه في هذا المقال ويُمكن الاستفادة من هذا البحث وتحميله على شكل ملف جاهز للطباعة بصيغة PDF “من هنا“.

بحث عن مادة الشبو المخدرة doc

الحياة قد لا تهب الإنسان فرصة ثانية حتى يتمكن من تصحيح أخطائه، فقد تأخذه من المرة الأولى من بين أهله وأحبابه، ويُترك من بعدها شبحًا ينتظر الموت، هذا ما يفعله الشبو وكافة المخدرات في الجسد الإنساني، وللاستفادة مما ورد في المقال يُمكن تحميله على شكل ملف Doc “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال بحث عن مادة الشبو المخدرة وأضرارها وذكرنا أهم المعلومات عن هذه المادة السامة، وما هي علامات الإدمان عليها وكيف يستطيع الإنسان الإقلاع عنها.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب