X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن شعب الايمان وأنواعها ومراتبها كامل مع العناصر PDF

بحث عن شعب الايمان وأنواعها ومراتبها كامل مع العناصر PDF

بحث عن شعب الايمان وأنواعها ومراتبها كامل مع العناصر PDF


بحث عن شعب الايمان وأنواعها ومراتبها كامل مع العناصر PDF، حيث إنّ الإيمان هو الرسالة السامية التي أنزلها الله تعالى على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك كان لا بدّ لموقع اقرااتي من الحديث عن شعب الإيمان عامة التي تعرضت لها الأحاديث النبوية الشريفة وما هو عدد تلك الشعب وما مراتبها وما أفضلها وما أدناها ونحو ذلك من الأمور التي لا يسع المسلم جهلها.

مقدمة بحث عن شعب الايمان

إنّ الإيمان هو الرسالة التي أنزلها الله تعالى على الأنبياء كافة من عهد آدم وحتى عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولمّا كانت رسالة الإسلام عامة إلى أهل الأرض كلهم فقد نزلت فيها أحكام تخص عامة الناس حتى يوم القيامة على عكس التشريعات السابقة التي نزلت خاصة بكل قوم جاءهم النبي من عند الله.

بحث عن شعب الايمان

كيف لمسلم أن يكتمل إيمانه من دون أن يعرف شعب الإيمان وتفريعاته التي تحدث عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غير موضع من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن ذلك حين قال -صلى الله عليه وسلم- فيما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه: “الإيمانُ بضعٌ وسبعون: أفضلُها قولُ: لا إلهَ إلا اللهُ. وأدناها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شعبةٌ مِن الإيمانِ”.[1]

أنواع شعب الإيمان

إنّ إيمان المرء لا يكتمل على وجه الحقيقة ما لم تتضافر شعب الإيمان كلها مع بعضها لتخلق إنسانًا جوهريًا حقيقيًا لا ينظر إلى هذه الدنيا سوى أنّها دار اختبار والآخرة هي دار المقام، وشعب الإيمان تنقسم في أنواعها إلى ثلاثة أقسام كما ذكر جمع من علماء أهل السنة ذلك فقالوا:[2]

  • النوع الأول أعمال القلب: ويدخل في هذا النوع كافة النيات وكافة المعتقدات التي يؤمن بها الإنسان مثل الإيمان بالله تعالى وحده والإيمان باليوم الآخر والملائكة والكتب والنبيين، ويدخل في هذه الخصلة محبة الرسول والحب والبغض في الله وترك النفاق والرياء ونحو ذلك.
  • النوع الثاني أعمال اللسان: في هذا النوع من أنواع شعب الإيمان تقع سبع خصال وأولها النطق بالشهادتين وتلاوة القرآن الكريم، وذكر الله تعالى والتسبيح وتعلم العلم وتعليمه للآخرين والابتعاد عن الغيبة والنميمة ونحو ذلك من الخصال.
  • النوع الثالث أعمال البدن: ويشمل هذا النوع على ثمان وثلاثين خصلة، ومن بين تلك الأعمال المنوطة بالبدن القيام بالأعمال الشرعية مثل الصلاة والحج وإكرام الضيف وترك المنكرات وترقب ليلة القدر والصيام والتطهر ونحو ذلك من الأمور.

أفضل شعب الإيمان

إنّ أفضل شعب الإيمان هي شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمدًا رسول الله، وهذه الشهادة هي من أعمال القلب واللسان في آنٍ معًا، فيُصدق كل منهما على الآخر حتى يكون الشخص مؤمنًا تمام الإيمان مترفعًا عن خصلة النفاق كأن يقول بلسانه ما لا يؤمن به بقلبه، وعلى المسلم أن يبدأ بالأعلى ثم بالأدنى حتى يكون محققًا للإيمان، فلن يكتب الله له ثواب إماطة الأذى عن الطريق على سبيل المثال ما لم يكن مؤمنًا به.

عدد شعب الإيمان

ذكرت الروايات أنّ عدد شعب الإيمان إما بضع وستون شعبة أو كما قالت الروايات الأخرى بضع وسبعون شعبة، والأصل أنّه ليس هناك تعارض بين الروايتين، وذلك لأنّ العد يختلف في حال أُفرد ما جُمع، وقد اجتهد العلماء في عدّ الخصل، ومن بينهم ابن حبان فتوصل أي أنّه يُمكن أن تُعد الخصل تسع وستين خصلة أو شعبة أو تسع وسبعين شعبة، والله أعلم بكل أمر.

مراتب شعب الإيمان

إنّ مراتب شعب الإيمان مختلفة، أي ليست كلها على نفس المرتبة، وأعلاها كما سبق ذكره شهادة أن لا إله إلا الله، وأدناها هو إماطة الأذى عن الطريق، ومما يفهم من الحديث النبوي الشريف أن ليست كل تلك الخصال واجبة؛ لأنّ الإيمان تدخل فيه كثير من أعمال البر، وليست كل أعمال البر مفروضة في الإسلام، بل كثير منها يدخل في باب السنة والمستحب.

خاتمة بحث عن شعب الإيمان

الإيمان هو ليس مجرّد لفظة يمكن بنطقها أن يصبح الإنسان مؤمنًا كما يظن كُثُر، ولكنّ الإيمان هو حياة كاملة يمارسها الإنسان، وتأخذ حيزًا عظيمًا من تصرفاته، فالمؤمن لا يُمكن أن يؤذي جاره أو يسيء إلى غيره، لذلك يُمكن أن يُجاهد الإنسان في حياته كلها من أجل الإيمان.

بحث عن شعب الإيمان pdf

الإيمان هو الكمال الذي أنزله الله تعال في رسالته إلى محمد عليه الصلاة والسلام، وأن يسعى الإنسان للإيمان هو من أهم ما يقوم به المسلم على هذه الأرض، لذلك يُمكن الاستفادة مما ورد في هذا المقال وتحميله على شكل ملف جاهز للطباعة بصيغة PDF “من هنا“.

بحث عن شعب الإيمان doc

كل إنسان يسعى إلى الله لا بدّ أنه يسعى في طريق الإيمان، ولمّا قسم الإيمان على القلب والبدن واللسان يعني أنّه أخذ حياة الإنسان كله، والإيمان خير ما يأخذ ابن آدم، ولمراجعة هذا المقال والاستفادة منه دائمًا يُمكن تحميل على شكل ملف قابل للتعديل بصيغة Doc “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال بحث عن شعب الايمان وأنواعها ومراتبها كامل مع العناصر PDF وذكرنا بعضًا من الإضاءات الهامة على شعب الإيمان وكيف يكون المسلم مؤمنًا بحق وأدرجنا ما ورد في هذا المقال على شكل ملفات بي دي إف و وورد.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب