X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن اوعية المعلومات pdf مع المراجع

بحث عن اوعية المعلومات pdf مع المراجع

بحث عن اوعية المعلومات pdf مع المراجع


بحث عن اوعية المعلومات pdf مع المراجع، فمنذ بدء ظهور عصر المعلوُماتية الحديث، ظهرت معه العديد من المصطلحات التي تتعلق بشكل مباشر في هذا العصر، ومن بينها المصطلحات التي تستخدم للتعبير عن أمور مختلفة ترتبط بطريقة الحصول على المَعلومات، كما هو الحال مع مصطلح أَوعية المَعلومات، وفي مقالنا اليوم عبر موقع اقرا سوف نقدم بحثاً كاملاً عن هذا المصطلح للتعريف به من كافة جوانبه.

مقدمة بحث عن اوعية المعلومات

منذ بداية عصر المَعلوماتية ووضعه في متناول العامة من الناس بعد أن كان موجهاً لأماكن محددة، أصبح هناك العديد من المَعلومات التي يمكن للإنسان أخذها من المواقع وصفحات الويب وتطبيقات الإنترنت، ولكن هذه المَعلومات ليس بالضرورة أن تكون صحيحة، وخاصة أن هذه المواقع والمنصات يطلق عليها اسم العالم الافتراضي، فهو ليس موجوداً بشكل حقيقي، وقد يكون الإنسان متعاملاً مع أشخاص وهميين، كل ذلك يجعل من الصعب التأكد من صحة المَعلومات الكثيرة التي يتم عرضها على هذه الصفحات، مما يتوجب وجود طريقة ضامنة للحصول على المعلومة من مصدر موثوق، وهذا ما يرمي إليه مصطلح أَوعية المَعلومات، الذي سوف نتعرف على كافة تفاصيله من خلال هذا البَحث الشامل عنه.

بحث عن اوعية المعلومات

في البداية، لا بد لنا من تنظيم الأفكار حول موضوع هذا البَحث، للخروج بأفكار مرتبة بشكل يتناسب مع طريقة قبول واستقبال العقل للمَعلومات التي يتم سردها عن هذا المصطلح، والتي نمها لكم وفق الآتي:

ما هي أوعية المعلومات

أَوعية المَعلومات هو مصطلح تقني حديث يشار به إلى المصادر أو الموارد التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات عبر مواقع ومنصات وتطبيقات شبكة الإنترنت، فكثير منا في الوقت الحالي، سواء من طالب في المدرسة، أو فرد في المكتب أو المنزل وما إلى ذلك، يقوم بالبحث عن المَعلومات اللازمة عن طريق شبكة الإنترنت، وهذه المَعلومات هي عبارة عن مخرجات تأتي على أشكال متعددة، فَربما تكون كتاباً أو صحيفة إلكترونية، وجميع هذه الأشكال تسمى أَوعية المَعلومات، والتي يمكن أن تكون صحيحة أو مكذوبة وغير موثوقة، وهذا ما يتطلب وجود المصادر الموثوقة التي تؤمن سلامتها، وبعدها عن التضليل والتزييف.

أنواع أوعية المعلومات

بشكل عام، هناك تقسيمان لأنواع أَوعية المَعلومات، والتقسيم الأول يشمل التقسيم بشكل عام، ويتضمن نوعين هما المصادر الوثائقية وغير الوثائقية، وفي كل نوع منهما يأتي تقسيم آخر فرعي مبني على التقسيم الأساسي، وبيانهما على الشكل الآتي:

المصادر الوثائقية 

وهي التي تكون موثقة بشكل إما مكتوب أو مصور أو ما شابه ذلك من أساليب التوثيق، ويتضمن هذا النوع ما يلي:

  • مصادر المعلومات الأولية: وهي التي قام بجمعها وتنظيمها ونشرها الباحث الأساسي، وهي غالباً ما تكون معلومات جديدة أو معرفية، ومنها يتم استنباط المَعلومات الأساسية، ومن أمثلتها مثل تقارير وأبحاث العلماء، والمطبوعات الرسمية.
  • مصادر المعلومات الثانوية: وهي التي تعتمد في مصدرها على مصادر المَعلومات الأولية، ومنها يتم استنباط أوعِية جديدة لاستخدام جديد، مثل الكتب المدرسية والمعاجم وما نحوها.
  • مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة: وهي أشبه بعملية تنظيمية توصل إليها العلماء التقنيون، يستطيعون من خلال تبسيط الاستفادة من الكم الهائل من المَعلومات، والوصول إليها بشكل أسرع، وتعتمد مصادر المَعلومات من الدرجة الثالثة على مصادر المَعلومات الأولية والثانوية.

المصادر غير الوثائقية 

وهي مجموعة من المَعلومات التي يتم تلقيها من المصدر بشكل مباشر وشفهي، ولا يوجد لها تخزين على أَوعية المَعلومات، ومن أمثلة ذلك الندوات والحوارات والتصاريح الرسمية وما إلى ذلك، وكذلك الأمر لها تقسيم فرعي يمكن سرده وفق الآتي:

  • المصادر الرسمية: وهي المَعلومات الشفهية التي تكون صادرة من قبل المراكز الرسمية، مثل المصادر الحكومية أو الجامعات والمعاهد الرسمية وغير ذلك.
  • المصادر غير الرسمية أو الشخصية: وهي على عكس الرسمية، إذ إن مَعلوماتها لا تصدر عن جهات رسمية، وإنما تصدر عن الأفراد من خلال اللقاءات التي تحصل على هامش الأعمال الرسمية، مثل اللقاءات الجانبية على هامش الندوات الرسمية وما إلى ذلك.

تطور أوعية المعلومات

في التصنيف الذي وضعه العلماء أوعية المَعلومات، يتم تقسيم هذا التطور إلى ثلاثة أشكال تتعلق بطريق تقديم المَعلومات من القديم إلى الحاضر، وسردها وفق الآتي:

  • المصادر ما قبل الورقية: وتتضمن الأدوات التي عرفها الإنسان القديم في تدوين المعلومات قبل اكتشاف الورق، مثل الرقم الطينية والجلود وما إلى ذلك.
  • المصادر الورقية: وتتضمن كل المصادر التي تتخذ من الأوراق خامة أساسية لتدوين مَعلوماتها، كما هو الحال مع الكتب والجرائد وما إلى ذلك.
  • المصادر ما بعد الورقية: وهي الوسائل الرقمية الحديثة التي يتم تدوين المَعلومات عليها، ولها عدة أشكال مختلفة تطورت عبر عدة سنوات.

أشكال أوعية المعلومات

في العصر الحديث، ومع تطور مصطلح أوعية المَعلومات، أصبح لدينا مصطلح المصادر ما بعد الورقية، والذي يشار بها إلى طريقة أو شكل الذي تقدم فيه المَعلومات ضمن مصطلح أوعية المَعلومات، ومن أشكاله وفق تسلسل تطورها، نذكر ما يلي:

  • الأَوعية البصرية: مثل الصور والخرائط ومقاطع الفيديو وغيرها.
  • الأَوعية السمعية: مثل تسجيلات الصوت وغيرها.
  • المصادر المصغرة للغاية، مثل الميكروفيلم.
  • الأَوعية المحوسبة الإلكترونية: مثل الأشرطة الممغنطة والأشرطة.
  • الأَوعية المحوسبة الليزرية: مثل الأقراص المدمجة وال CD و DVD وغيرها.
  • الشبكة المحوسبة العالمية أو الإنترنت: وهي التي تتضمن كل ما ذكر سابقاً من مصادر بشكل إلكتروني.

أهمية أوعية المعلومات

تطور الحياة التي نعيشها، يتطلب أيضاً تطور الأساليب التي نَستخدمها في الحصول على معلوماتنا، وهذا ما يبرز أهمية أوعية المَعلومات، والتي تظهر في نقاط عدة، نذكر منها ما يلي:

  • سهول الوصول إلى المَعلومات، أو سهولة الرجوع إليها بعد الخروج منها.
  • تنظيم عملية الوصول إلى المَعلومات، فكل شيء عبر أوعية المَعلومات منظم بحيث يؤمن السهولة في الوصول.
  • وسهولة الوصول إلى المَعلومات، يؤدي حتماً إلى توسيع دائرة المعارف.
  • كما يؤمن الوصول السهل، إلى زيادة رغبة الناس في مواصلة التعليم حتى بعد التقدم بالعمر.
  • كما يسهل العمل في المؤسسات التعليمية، والذي ظهر فعلياً خلال جائحة كورونا التي فرضت الحجر على كل دول العالم.
  • وأتاحت هذه التقنية فرص عمل كثيرة، لأناس كانوا عاجزين عن تحقيق ذاتهم، أو أخذ فرصة لإثبات وجودهم.

خاتمة بحث عن اوعية المعلومات

لقد تطورت الحياة البشرية بشكل مختلف تماماً وسريع للغاية، بعد أن ظهرت التقانة في حياتنا، وتطورت بشكل كبير وسريع، وأصبح الحياة أكثر إتاحة للفرص بشكلها العام، وخاصة فيما يتعلق في العلم والمعرفة والارتقاء في هذه المستويات، وهذا كله يعود للتنظيم والسهولة التي تؤمنها التقنيات التي وضعها العلماء التقنيون، وهذا ما يظهره لنا مصطلح أوعية المَعلومات، الذي تعرفنا على تعريفه وأنواعه وأشكاله وأهميته في حياتنا، من خلال هذا البَحث الموضوعي عنه، وكيف أن هذه التقنية ساهمت في تطوير حياتنا وتسهيل تعقيدها في أوقات وظروف صعبة للغاية، كما في ظل جائحة كورونا، ومع التطور الحاصل باستمرار، سوف نجد أنفسنا أمام تقنيات ومصطلحات جديدة.

بحث عن اوعية المعلومات pdf

يعد هذا البحث من الأَبحاث الهامة التي تنشر الوعي حول هذا المصطلح التقني الحديث، الذي يتناسب مع الحياة المتقدمة التي توصلنا إليها في ظل وجود التقانة، ولذلك نقدمه لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” للاستفادة منه في الميادين العلمية والتوعوية.

بحث عن اوعية المعلومات doc

هناك عدة سبل ممكنة للاستفادة من هذا البَحث التوعوي عن هذا المصطلح التقني الحديث وكافة تفاصيله، كَتسهيل عملية طباعته على الورق ليبقى مرجع أرشيفي، والتعامل معه كملف وورد قابل للتعديل والإضافة، ولذلك نقدمه لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” للاستفادة منه في الأهداف المذكورة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان بحث عن اوعية المعلومات pdf مع المراجع، والذي قدمنا من خلاله بحثاً كامل عن هذا المصطلح التقني الهام بكافة تفاصيله الهامة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب