X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع

بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع

بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع


بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع إن المتممات في الجملة هي جزء من توضيح المعنى المراد إيصاله للمتلقي عن الفكرة المراد التعبير عنها، ومن متممات الجملة المتممات المجرورة، وأيضاً المتممات المنصوبة؛ التي هي موضوع المقال الذي سنقدمه عبر موقع اقرا تحت العنوان بحثاً عن المتممات المنصوبة PDF كامل مع المراجع.

مقدمة بحث عن المتممات المنصوبة

اللغة العربية تميزت بالقواعد منها ما هو ناظم للغة، ومنها ما هو نحوي ما يجعلها من أبرز لغات العالم وأكثرها اتزاناً، وفي بحثنا الآتي سوف نستعرض وإياكم ما هو المقصود بالمتممات المنصوبة وعملها في الجملة، والشرح مع الأمثلة بكل دقة ووضوح.

بحث عن المتممات المنصوبة

المتممات المنصوبة هي مكمّلات المعنى، أي كل كلمة تلحق بركني الجملة الأساسيين، وتضيف التوضيح للمعنى الذي يراد تفهيمه للقارئ أو السامع، -فهي من تتم المعنى – ويحكم على الكلمة بأنها متممة للجملة أي لمعناها عندما نستطيع حذفها والاستغناء عنها، فهي فضلة زائدة لا يختل تركيب الجملة بحذفها، وذلك لأن الجملة العربية مكونة من ركنين أساسيين، فالجملة الفعلية مكونة من: (الفعل والفاعل)، أما الجملة الاسمية فمكونة من: (المبتدأ والخبر)، ومن المتممات نوع هو: المجرورات، ونوع هو المنصوبات، إذاً فالمتممات المنصوبة تكون لإتمام المعنى، فعندما نقول: (جاء زيدٌ)، فالجملة كاملة، أما عندما نقول: (جاء زيدٌ ضاحكاً)، فالجملة كاملة ولكنها أتمُّ في المعنى وأدقّ في تفصيل حالة زيد لدى وصوله عندما أضفنا المتمم المنصوب.[1]

مكونات الجملة في اللغة العربية

الكلمة في اللغة العربية هي: (اسم، وفعل، وحرف)، والجملة في اللغة العربية هي:

  • جملة اسمية، وتتكون من ركنين هما: ( المبتدأ والخبر)، وسميت بالاسمية لأنها تبدأ باسم.
  • الجملة الفعلية، وتتكون من ركنين هما: (الفعل والفاعل)، وسميت بالفعلية لأنها تبدأ بفعل.

ما هي المتممات المنصوبة

 في الكثير من الجمل لا يكتمل المعنى إلا بوجود متمم للجملة، ومن متممات الجملة الفعلية المنصوبات ومنها:

  • المفاعيل الخمسة وهي: 
    • المفعول به: ومثال عليه (كتبَ الطالبُ الوظيفةَ)، فالوظيفة تممت المعنى، أي ماذا كتب؟.
    • المفعول لأجله: ومثال عليه (وقفتُ احتراماً)، فاحتراماً تممت المعنى، لماذا وقفت؟.
    • المفعول معه: مثال (سرتُ والنهرَ)، فالنهر متمم للمعنى، مع من سرتُ.
    • المفعول فيه: مثال (التقيتهُ صباحاً، رأيته أمامَ المنزل)، فكلمتا صباحاً وأمام، تممتا المعنى، أين زمان ومكان الفعل.
    • المفعول المطلق: مثال (درتُ دورتين)، فدورتان أتمت المعنى.
  • الحال: الحال هو من المتممات المنصوبة، فهو نوع من الوصف الذي يدل على حالة وهيئة متبدلة ومتغيرة، تضيف للجملة معنىً وإيضاحاً لحالة صاحبها، أما صاحب الحال فهو اسم معرفة، مثال: (جاء راكضاً)، فراكضاً هي حالة الفاعل ذلك الضمير المستتر بالفعل جاء، وكلمة (راكضاً) هي حالة متبدلة أي هيئة متغيرة، فقد جاء راكضاً، وليس ماشياً، وهنا أوضحت المعنى والحدث بشكل أدق.
  • التمييز: يأتي التمييز لتفسير اسم مبهم قبله يسمى المُميَّز، فيزيل الإبهام ويوضح المقصود، فمثلاً (امتلأ القلبُ حبّاً)، القلب اسم يدعى المميز، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بم امتلأ القلب؟، والإجابات تكون كثيرة، فربما امتلأ دماً، أو كرهاً، أو شوقاً، وبكلمة حب تم توضيح المعنى المقصود، فالتمييز كشف الإبهام وأزال اللبس، وأبعد التخيل والاحتمال.
  • المنادى: النداء هو تنبيه المنادى بحرف من أحرف النداء ومنها “يا”، أو إحدى أخواتها، والنداء هو: الطلب من المنادى للإقبال على المنادي واستدعائه لأمرٍ ما، والمنادى يأتي بعد أداة النداء، ويكون معرباً أو مبنياً، ومن أمثلته: ( يا خليلي أقبل على زيارتي)، خليلي هو المنادى.
  • المستثنى بإلا: وهو ذلك الاسم الموجود في جملة الاستثناء بعد أداة الاستثناء “إلّا”، والذي لم يدخل في حكم المستثنى منه، وكمثال على ذلك (وصل الطلاب إلّا زيداً)، فزيداً مستثنى بإلا من حكم ما قبلها وهو المستثنى منه، وهو متمم منصوب، “أوضح من قد وصل ومن لم يصل”، بينما الطلاب وهو المستثنى منه يعرب: (فاعل مرفوع).

خاتمة بحث عن المتممات المنصوبة

وهكذا نكون قد انتهينا من البحث الذي قدمناه عن المتممات المنصوبة، والتي هي جزء مكمّل للمعنى في الجملتين الفعلية والاسمية، ومن المتممات المنصوبة أوردنا المفاعيل الخمسة والحال والمنادى والمستثنى. 

بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع pdf

لقد تناولنا في بحثنا هذا المتممات المنصوبة في الجملة العربية، حيث نحتاجها لإيضاح المعنى بدقة، وملاحظة وإدراك المقصود في المعنى، وقد قمنا بصياغة بحث المتممات المنصوبة بصيغة ملف PDF لأجل أن يتمكن كل من يرغب بتحميله بأن يقوم بذلك من خلال الضغط على الرابط المباشر “من هنا“.

بحث عن المتممات المنصوبة pdf كامل مع المراجع doc

لقد قدمنا في هذا المقال بحثاً عن المتممات المنصوبة في اللغة العربية، حيث إن وظيفتها توضيح المعنى وإكماله لأجل الدقة، كما قمنا بصياغة البحث بصيغة ملف Doc, ويمكن لمن يرغب تحميله مباشرة “من هنا“.

ونكتفي بهذا القدر من المعلومات التي قدمناها بعنوان بحث عن المتممات المنصوبة PDF كامل مع المراجع ، حيث أوردنا المنصوبات من المفاعيل الخمسة والحال والتمييز والمنادى والمستثنى، كما قمنا بصياغة المقال بصيغة ملف PDF وبصيغة ملف Doc لأجل التحميل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب