X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن الكفاية القرائية كامل بالعناصر

بحث عن الكفاية القرائية كامل بالعناصر

بحث عن الكفاية القرائية كامل بالعناصر


بحث عن الكفاية القرائية كامل بالعناصر من أهم ما يبحث عنه رواد الثقافة حول العالم، وهذا لما لهذه المهارة من أهمية لرواد الثقافة حول العالم، وهذه المهارة وتشكل الأساس الذي يبنى عليه كل ما يتعلمه ويكتسب فيما بعد، والقراءة عملية تفاعلية بين القارئ وكاتب المادة القرائية، وعبر موقع اقرا سوف نسلط الضوء على بحث شامل عن الكفاية القرائيةِ وبصيغتي pdf، وdoc. 

مقدمة بحث عن الكفاية القرائية

القراءة تساعد الإنسان على تنمية وزيادة معارفه، فضلاً عن أنها تساعده على زيادة خبرته، وتنمية مهاراته، وتعتبر القراءة من أهم أسباب تقدم وتطور الأمم، وتعد الكفاية القرائية هي تلك العملية التي تساعد القارئ في الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها من المادة التي يقرؤها.

بحث عن الكفاية القرائية

إن التعلم بالكفايات يساهم بشكل كبير في خلق متعلم واع، بالإضافة إلى إلمامه بجميع المهارات المتنوعة، وبذلك تكتمل العملية التعليمية، ويعد الفعل القرائي هو اللبنة الأساسية في القراءة والفهم هو أساس النقد في القرائية الذي يعد واحد من أهم أهداف التعلم بالكفايات، ومن ذلك نجد أن القراءة والفهم للمادة المكتوبة لوحده لا يكفي حتى يكتمل الفعل القرائي بل ما هو إلا خطوة بداية.

تعريف الكفاية القرائية

الكفاية القرائية أو القراءة بصفة عامة هي تلك العملية التي يتعلمها الفرد، وتشكل الأساس الذي يبنى عليه كل ما يتعلمه ويكتسب فيما بعد، والقراءة عملية تفاعلية بين القارئ وكاتب المادة القرائية، وتمثل النشاط العقلي الذي يحصل القارئ من خلاله على مختلف المعلومات، والقراءة كمهارة لا تكفي وحدها، وإنما تحتاج إلى مهارات أخرى تدعمها، كمهارة الاستماع، والكفاية القرائية تساعد الإنسان في تنمية القدرات الذهنية لديه، وتمكنه من التثقيف، واكتسابه مهارة النقد والتحليل.

عناصر الفعل القرائي

يتكون الفعل القرائي من مجموعة من العناصر نذكرها فيما يلي:

  • الكاتب: تعد قدرة الكاتب ومهارته في ذلك هي المحفز الأهم الذي يجذب القارئ للقراءة، حيث كلما كان الكاتب يجيد استخدام الألفاظ والمصطلحات بصورة مناسبة، كانت قدرته على جذب القارئ أكثر، وكلما كان غير متقن لهذه المهارة كانت قدرته على الجذب أقل.
  • القارئ: إن تحليل الكتابة يحتاج إلى قارئ مثقف ذو خبرة ووعي، حيث مهما كان الكاتب بارعاً، ومتقن صياغة كتاباته، فإن القارئ المتمرس ليس بإمكانه أن يحلك المادة المقروءة بشكل صحيح.
  • ظرف النص القرائي: فقط في الحالة التي تتشابه فيها ظروف الكاتب والقارئ تكون عملية التحليل والتأثير عميقة، حيث عندما يتناول القارئ قصيدة وطنية قد لا تحدث تأثيرا فيه، أما إذا حلت به ظروف وطنية تفاعل معها وأصبح شعوره عميقا، وكذلك الأمر في قصائد الرثاء، فهي لا تحدث التأثير نفسه لدى من ذاق ألم الفراق ممن لم يفارق.
  • اللغة: وتنقسم اللغة إلى ثلاثة أقسام وهي:
  1. لغة المجال: وتعني لغة المجال أن الشخص يفهم الكتب التي تعني مجال عمله، ودراسته بصورة أفضل، فمثلا البعيد عن الرياضيات لن يفهم كتابا في الرياضيات.
  2. لغة الكاتب: حيث يعتمد الكاتب على لغة معينة، سيكون من الصعب على القارئ فهمها إن لم يستطع التمكن منها.
  3. لغة المعجم: كالشعر الجاهلي، أو اللهجة العامية، أو الكتابة بلغة مختلفة. 
  • النص: يعد النص من أهم عناصر الفعل القرائي، حيث الشخص الذي لا يعرف مبادئ الشعر، أو بناء المقال العلمي، أو الأسلوب المتبع في الرواية، لن يستطيع تحليل نص المادة المقروءة بصورة صحيحة، حيث لن يستطيع معرفة ما المقصود من محتوى النص إن كان الغموض، أو الخيال، أو كان تنظيمه يعتمد على السرد، أو السؤال، أو الجواب.

 أنواع القراءة

إن القراءة هي واحدة من أهم الأفعال التي يقوم بها الإنسان، والتي تعمل على تنمية مداركه وتوسيع أفكاره، وكذلك تعمل على تغيير نظرته تجاه العالم بأسره، وتختلف أنواع القراءات باختلاف الغايات منها سواء كانت القراءة من أجل المذاكرة والتعلم؛ أم من أجل الثقافة العامة، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأنواع:

القراءة الصامتة

وتعرف بأنها عملية ذهنية وفكرية، لا صوت فيها، يعتمد القارئ على عيونه فقط في القراءة الصامتة، ومن أهم مميزاتها عدم الحاجة إلى معرفة شكل الحروف وحركات أواخر الكلمات، حيث تبعد الحرج عمن ليس لديهم الإلمام بالنحو والإعراب، كما أنها تساعد على السرعة في القراءة، تعطي المساحة الكافية لفهم النص، ومن عيوبها لا تتيح اكتشاف العيوب بالنطق عند القارئ، سهولة تشتت القارئ، ورهبته من القراءة أمام الآخرين.

القراءة الجهرية

هي العملية التي يتزامن فيها عمل اللسان والحنجرة والشفة، فتخرج الأصوات الدالة على الكلمات والمعاني مع الحركات مما يساعد على وصول المعنى بشكل أدق للمتلقي، وبصفة أخرى القراءة الجهرية هي ترجمة الرموز لكلمات مسموعة، ومن أهم ميزاتها تساعد على النطق الصحيح مع الحفاظ على مخارج الحروف، وتقوي الشخصية، ومن عيوبها، تحتاج إلى وقت أكثر من طرق القراءة الأخرى، وتركيز القارئ على اللفظ أكثر من المعنى أحياناً.

القراءة السريعة

هي مجموعة من التقنيات التي يستخدمها القارئ بغية الحصول على أكبر عدد ممكن من الكتب دون أن يؤثر ذلك على الفهم، حيث يستخدم القارئ قدراته البشرية، ويقلل من وقفات العين على بعض الكلمات، ولعل أهم مزايا القراءة السريعة هي قراءة أكبر قدر ممكن بأقل ممكن، ومواكبة أهم جديد، وأهم مساوئها إغفال بعض الفقرات التي تكون مهمة.

قراءة المسح

وتعتمد هذه الطريقة على التركيز على مفاصل وعناوين، وحقائق معينة من النص وذلك للتركيز عليها عند القراءة، وتعد هذه الحقائق والعناوين روابط ذهنية حافظة للنص من النسيان، حيث أن حفظ النص يبدأ بفهم العناصر الأساسية، ومكوناته، وتفيد هذه القراءة في تحليل ومعرفة مضمون النص.

القراءة المركزة

وهي عبارة عن مجموعة من الأمور الحيوية مثل الاختبار، والتقييم، وزيادة المعرفة، وتعتمد بالدرجة الأولى على تدوين القارئ  على بعض الملاحظات وضرورة الاهتمام بالتفاصيل، وتفكيك الجمل حتى يتسنى له فهم قواعد النحو، وبناء الجمل بالطريقة الصحيحة، وتلخيص مواضيع القراءة بصورة مفصلة، ولعل أهم فوائد القراءة المركزة فهم المادة المقروءة بصورة صحيحة ودقيقة.

استراتيجيات القراءة الناجحة

يستطيع الإنسان تنمية مهاراته في القراءة وتحقيق الغاية المرجوة منها من خلال استراتيجية معينة تساعده على الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات والاستفادة من القراءة بشكل مكثف، وتتألف من خمس مراحل، نذكرها بالتفصيل:

مرحلة البحث والتصفح

البحث والتصفح في هذه المرحلة يعتمد الكاتب، أو أي مادة ينوي قراءتها قراءة سريعة، حيث تستلزم هذه المرحلة من القارئ إجراء مسح شامل لعناصر الكتاب الأساسية، والعناوين الأساسية، وبداية الكتاب، وخاتمته، مع التركيز على الفكرة الأساسية المعروضة في الكتاب لمعرفة محتواه، وتهيئة الذهن لعملية قراءة صحيحة وممتعة، إذا فالغاية من هذه المرحلة تفعيل المعرفة الخلفية.

مرحلة السؤال

تأتي هذه المرحلة بعد تصفح الكتاب وأخذ نظرة عامة عن الأفكار الأساسية التي يتناولها، وفي هذه المرحلة يقوم القارئ بصياغة الأسئلة التي أثارها ذهنه في مرحلة المسح، وتعد مرحلة السؤال من أهم الحوافز لاستكمال القراءة، ليجد الإجابات الوافية للتساؤلات التي تدور بذهنه حول الكتاب أو الفقرة موضوع القراءة، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة الاستجواب.

مرحلة القراءة

القراءة وفي هذه المرحلة يبدأ القارئ بالعملية الفعلية للقراءة، حيث يقوم القارئ بقراءة الكتاب في جو ملائم وبكل هدوء وتركيز، يتمكن من خلال من الحصول على أجوبة جميع الأسئلة والاستفسارات التي تشكلت لديه في مرحلة المسح والسؤال، ومما لا شك به أن كل الإجابات ستكون موجودة خلال أبحاث الكتاب الذي بين يديه من بدايته إلى النهاية، والغاية من مرحلة القراءة تحليل بنية النص.

مرحلة التسميع 

التسميع وفي هذه المرحلة يحتاج القارئ إلى ورقة وقلم، ويكتب كل المعلومات المهمة في المادة موضوع القراءة، ويتوخى أن تكون الكتابة بلغة سهلة وبسيطة، حيث يسهل عليه الرجوع إلى هذه المعلومات، ومن أهم ميزات هذه المرحلة أن عملية الحفظ والتذكر تكون أفضل،

مرحلة المراجعة

المراجعة وهي من أهم مراحل القراءة، حيث تساعد القارئ على التخلص من مشكلة النسيان، كونها تنشط ذهن القارئ وتساعده على تسهيل عملية الحفظ وتذكر المعلومات والأسئلة التي تشكلت في ذهنه خلال المراحل السابقة التي قرأ فيها الكتاب، وتسمى هذه المرحلة بالملخص.

فوائد القراءة

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان من القراءة، ومن أهم هذه الفوائد نذكر:

  • التحفيز الذهني: تعد القراءة رياضة العقل، حيث نحافظ بالقراءة على سلامة العقل، حيث تسهم في حماية الدماغ من أعراض الشيخوخة وأمراضها في المستقبل، كضعف الذاكرة.
  • تخفيف الضغط والتوتر: تعد القراءة من الأنشطة المسلية، وأفضل وسائل الترفيه، فالقراءة تساعد على الخروج من ضغوط الحياة اليومية، وتخفض من التوتر.
  • الحصول على مزيد من النوم: تعتبر القراءة قبل النوم من الأساليب المتبعة عند الكثير من الأشخاص، فهي تساعد على نوم هادئ دون قلق، لذلك قراءة لمدة عشر دقائق قبل النوم تساعدك على نوم أكثر راحة.
  • التعليم والثقافة: قراءة الكتب فرصة للتثقيف مجانا، حيث تساعد على إطلاع الفرد على الكثير من الموضوعات التي يرغب بالتعرف عليها، وهي وسيلة تعليم أقل من غيرها من الوسائل التقليدية.
  • الحصول على ذاكرة أفضل: يحتاج الفرد أن يتذكر العديد من الأحداث والتواريخ وبعض التفاصيل وربطها دلعا، والقراءة تمنح العقل ذاكرة أفضل حيث تكون نقاط تشابك جدية في الدماغ تساعده في التذكر على المدى القصير.
  • تحسين المفردات اللغوية: حيث كلما زاد الفرد من القراءة زاد محتواه المعرفي من الكلمات والمصطلحات التي يستفيد منها في حياته اليومية، وتصبح قدرته على التعبير والتحدث أكبر.
  • تقوية مهارات التحليل: تساعد القراءة على زيادة مهارات التحليل عند القارئ، حيث عندما يقرأ الشخص قراء غامضة ويحلل أحداثها، ويتوقع نهايتها، يكون قد استخدم تفكيره التحليلي بشكل جيد.
  • تحسين مهارة الكتابة: عند زيادة عدد المفردات لدى القارئ يساعد ذلك على أن يكون الشخص قادرة على الكتابة بصورة جيدة، حيث يصبح ملما بأساليب الكتابة.

خاتمة بحث عن الكفاية القرائية

ومن حديثنا السابق نتوصل إلى طريق النجاح في مختلف المجالات هو القراءة، فهي تؤمن فكرة الاستماع والمحادثة، وتستثمر في الكتابة من خلال مخزون جيد من المصطلحات والتراكيب المختلفة، ومنه يتوجب على الفرد أن يحرص على القراءة، فهي تؤمن له فرصة التعلم الذاتي، وتقوي الثقة بالنفس.

بحث عن الكفاية القرائية doc

تعد الموضوعات المطروحة في بحثنا وهو بحث عن الكفاية القرائية من أكثر الأمور التي يحتاجها الفرد في حياته اليومية لما للقراءة بشكل عام في تكوين خلفية ثقافية غنية بالتراكيب والمصطلحات، كما ويكثر البحث عن مواضيع بحثنا عبر الإنترنت بصيغ مختلفة، وتعد صيغة Doc من الصيغ المتوفرة، وبإمكان أي شخص مشاهدة أو تحميل هذا البحث بهذه الصيغة مباشرة “من هنا“.

بحث عن الكفاية القرائية pdf

نظراً للحاجة الكبيرة للاطلاع على مواد هذا البحث من عناصر الفعل القرائي، وأنواع القراءة وغيرها، فهي من الأمور التي يكثر طرحها في حملات التشجيع على القراءة، وحاجة الطلاب بمختلف فئاتهم لها في واجباتهم من حلقات بحث وغيرها، تتوافر هذه المعلومات عبر الإنترنت بصيغ متنوعة ومن بين هذه الصيغ صيغة بي دي أف، وبإمكان أي شخص الاطلاع وتحميل هذا البحث بصيغة pdf مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون وصلنا إلى ختام بحثنا تحت عنوان بحث عن الكفاية القرائية كامل بالعناصر، وتحدثنا فيه عن الكفاية القرائية، وعناصر الفعل القرائي، وأنواع القراءات، واستراتيجيات القراءة، وفوائدها، وأوردنا البحث بصيغتي doc، و pdf.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب