X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية كامل مع المراجع

بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية كامل مع المراجع

بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية كامل مع المراجع


بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية كامل مع المراجع اللغة العربية هي زينة اللغات وأمّها، نزل القرآن الكريم فيها، فأكسبها قدسيّةً، أردفها الحديث الشريف بلسان النبي (ص)، وقد وُضِعت قواعدها بالاستناد عليهما إلى جانب عيون الشعر الجاهلي، ومن علومها قواعد الإملاء والتي نَظَمَت كتابة الألف المتطرفة في الأفعال، وفي الأسماء وفي الأحرف، وهنا وعبر موقع اقرا نقدم في هذا المقال بحثاً عن الألف المُتطرفة في اللغة العربية كامل مع المراجع.

مقدمة بحث عن الألف المتطرفة

الألف المتطرفة من أبواب علم الإملاء، وقواعد كتابتها الموضوعة بعناية، وعلينا إتقان رسمها الصحيح في الكتابة، فالكتابة الصحيحة لها حلية الكاتب ومرآة علمه وثقافته اللغوية، كما أنها تُظهر جودة عمله وإتقانه للغة، ولا يفوتنا بأن نذكر أن الألف المتطرفة هي الألف الواقعة في آخر الكلمة، ويختلف شكل كتابتها بين اسم وفعل وحرف بحسب كونها ثلاثية أو رباعية وبما يسبقها، وحسب أصلها الواوي أو اليائي، والألف المتطرفة لا تُلفظ إلا ألفاً، سواء أكان أصلها واواً أو ياءً، أو رُسِمت ممدودةً (ا)، أو مقصورةً (ى).

بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية

 تقع الألف المتطرفة في نهاية الاسم الثلاثي وفوق الثلاثي، كما أنها تقع في نهاية الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي، وتقع في نهاية الأحرف، مع الأخذ بالعلم أن لكل قاعدة شذوذ، أي أن هناك كلمات تخالف الأصل، ويجب علينا أن نتعلم كل ما يتعلق بأصول كتابة الألف المتطرفة من خلال الأسس والقواعد الصحيحة التي يجب أن نرتكز عليها لرسمها في آخر الكلمة، ونذكر بأن الألف المتطرفة هي نفسها الألف اللينة، تلك الألف التي هي فاتحة الحروف الهجائية في اللغة العربية، ومن خلال الفقرات القادمة سنورد المعلومات الكاملة وبشكل دقيق كل ما يتعلق بها.

الألف المتطرفة

 الألف المتطرفة هي ألفٌ ساكنة مفتوح، وتقع في آخر الكلمة، ولها شكلان في كتابتها وهما: الممدودة وهي (ا)، والثاني المقصورة وهي (ى)، والألف هي حرف هوائي يخرج نطقاً بقوة دفع هواء الفم، ولها عدة مرتكزات في قواعد كتابتها بالشكل الصحيح، كما أن لها مواقع في آخر الأسماء والأفعال والحروف، ونوردها بشكل متسلسل فيما يلي:

مواضع الألف المتطرفة في الأسماء

تُكتب الألف اللّينة في الأسماء وفق قواعد أساسية وهي كما يلي:

  • الاسم الثلاثي: ترسم الألف المتطرفة في نهاية الاسم الثلاثي إما ممدودةً أو مقصورةً، وذلك بحسب أصلها الواوي أو اليائي، فهي ترسم ممدودةً إذا كان أصلها واواً مثل: (عصا)، حيث إن أصل الألف الممدودة فيها هو “الواو”، (عصو)، وذلك لأن تثنية ” عصا” هو ” عصوان”، ومثل (ذرا)، مفردها “ذروة”، كما أن الألف المتطرفة ترسم “مقصورةً” إذا كان أصلها ياء مثل: (فتى)، فجمعها “فتيان”، فعند جمعها عادت الألف إلى أصلها الياء.
  • الاسم الرباعي: تكتب الألف المتطرفة في آخر الاسم الرباعي العربي وما فوقه مقصورةً، مثل: (مصطفى، مجتبى)، أما إذا سبق بياء مثل: (دنيا)، فإنها تكتب ممدودةً، أما إذا كان اسماً أعجمياً، فنكتبه بألف ممدودة إذا سبق بياء مثل: (زكريا).
  • الاسم المَبني: ترسم الألف المُتطرفة في آخر الاسم المبني ألفاً، إما ممدودةً مثل: (هذا، ماذا، لماذا، لمّا)، ولكن يستثنى منها: (مَتى، أنَّى)، فألفها تُرسم مقصورةً، أما إذا كانت الألف منقلبةً عن ياءٍ يتم رسمها ألفاً مقصورةً مثل: (هُدى).
  • الاسم الأعجمي: الأساس في كتابة الأسماء الأعجمية يعتمد على رسمها ألفاً متطرفة ممدودةً مثل: ( بلجيكا، هولندا، إيطاليا)، ولكن شذّت بعضها في الرسم بشكل ألف مقصورة مثل: (عيسى موسى، بخارى)، والسبب هو أنها هكذا وردت عن السلف.

مواضع الألف المتطرفة في الأفعال

يتم رسم الألف المتطرفة في الأفعال وفق الآتي:

  • الفعل الثلاثي: ترسم الألف ممدودةً في آخر الفعل الثلاثي إذا كان أصلها واواً، مثل: (نما، سمَا)، فمضارعها “ينمو، يسمو”، وترسم الألف في نهاية الماضي الثلاثي مقصورةً إذا كان أصلها ياء، مثل: (همى)، ومضارعها “يهمي” حيث نتعرف على أصل الألف بتحويل الفعل الثلاثي من صيغة الماضي إلى صيغة المضارع. 
  • الفعل الرباعي: إذا وقعت الألف متطرفة في الرباعي ننظر إليها إذا سبقت بياء، فإنها تكتب ممدودة مثل: (يَحيا)، وإذا لم تسبق بياء، فإنها تكتب مقصورةً مثل: (أَوْلَى).

مواضع الألف المتطرفة في الحروف

تكتب الألف المتطرفة في أواخر حروف المعاني ممدودةً مثل: (لا، لولا، لوما)، لكن بعض حروف المعاني خرجت عن القاعدة، وهي حروف بالأصل يجب أن تُرسم ممدودة، ولكنّها رُسمت على صورة ألفاً مقصورةً مثل: (على، بلى،  متى).

خاتمة بحث عن الألف المتطرفة

وفي ختام البحث الخاص بالألف المتطرفة في اللغة العربية نجد أن علم الإملاء قد وضع المرتكزات الأساسية في أصول كتابتها في آخر الكلمة، وذلك في الأفعال، وفي الأسماء وفي الأحرف، ومن خلال المعلومات الدقيقة التي قمنا بتقديمها صار بالإمكان كتابتها الكتابة الصحيحة دون الوقوع بأي غلط كتابي.

بحث عن الألف المتطرفة في اللغة العربية كامل مع المراجع pdf

قمنا بتقديم بحث متكامل عن الألف المتطرفة، بحيث يمكن للأشخاص الراغبين بتعلّم أصول كتابة الألف المتطرفة  بصيغة ملف pdf، وبالنظر لأهمية هذا البحث الذي يشرح حول الألف المتطرفة ومواقعها في الأسماء والأفعال وفي الأحرف، فإننا نقدمه كملف بصيغة pdf لقراءته والاستفادة منه، ويمكن تحميله عبر الرابط المباشر “من هنا“.

بحث عن الألف المتطرفة في اللغة العربية كامل مع المراجع doc

إن بحث الألف المتطرفة من الأبحاث المهمة في قواعد إملاء اللغة العربية، حيث يتم كتابتها بحسب قواعد تراعي الرسم الصحيح لها في أواخر الكلمة من اسم وفعل وحرف، ولأجل ذلك قمنا بتقديم البحث للراغبين بتحميله عبر صيغة ملف doc، ويمكن تحميله عبر الرابط المباشر من “من هنا“.

ونكتفي بهذا القدر من المقال الذي قمنا بتقديمه تحت عنوان بحث عن الالف المتطرفه في اللغة العربية كامل مع المراجع، حيث تعرفنا على رسم الألف المتطرفة بشكل صحيح ودقيق في الأفعال والأسماء والحروف، كما قمنا بصياغة المقال بصيغة ملف pdf، وصيغة ملف doc.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب