X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة

بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة

بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة


بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة، حيث يُعتبر الاستنساخ أحد المواضيع المهمة في العلوم، ويُسمى أيضًا بالاصطناء وهو عملية إنتاج مجموعة منَ الكائنات الحية بحيث يكون لها نفس النسخة الأصلية من المادة الوراثية، وعبر موقع اقرا سنتعرف على المزيد عن التفاصيل حول هذا الموضوع بالإضافة إلى إرفاق نموذج عن بحث كامل عن الاستنساخ بصيغة PDF و Word.

مقدمة بحث عن الاستنساخ

لطالما كانت دراسة الحمض النووي المعروف بالـ DNA من أكثر الأمور التي اهتم بها علماء الوراثة والكيمياء على وجه التحديد، ومع التقدم بالعلم أصبح إجراء الأبحاث على الحمض النووي أمرًا غاية في السهولة حتى توصل العلماء إلى إمكانية استنساخ المادة الوراثية الذي تفرع إلى أنواع كثيرة وقد أُطلق على عملية نسخ الجينات وتعديلها وزرعها باسم الهندسة الوراثية.

بحث عن الاستنساخ

نظرًا لكون الاستنساخ من أهم المواضيع التي يهتم بها علماء الوراثة حاليًا، تحرص المدارس على أن يكون للطلاب اطّلاع كامل عنه على الرغم من ضخامة هذا النوع من الأبحاث، لذلك سيتم مناقشة أكثر المواضيع أهمية، والتي يجب تسليط الضوء عليها في هذا البحث عن الاستنساخ الذي يتضمن تعريفه، وأنواعه، وفوائد ومضاره.

 ما هو تعريف الاستنساخ

يمكن تبسيط مفهوم الاستنساخ من معنى الفعل نسخ في اللغة العربية، والذي يعني صُورة طبق الأصل من النسخة الأصلية لأي شيء وفي العلم يعني إنشاء نسخة حية من المادة الوراثية للكائن الحي الأصل، ويتم ذلك عن طريق زراعة خلية عادية في بويضة، لكن بعد إفراغها من الكروموسوم؛ وبذلك تصبح هذه الخلية قادرة على الانقسام من خلال الانقسام الخلوي الاعتيادي، ويتم بعدها ملء هذه الخلية بخلية أخرى من كائن حي نُموّه مكتمل بحيث تحمل هذه الخلية نفس صفات الكائن الحي الوراثية لتُزرع بعدها في رحم أنثى بالغة،  وبعدها يصبح لدينا جنين مُستنسخًا من صاحب الخلية التي زُرعت سابقًا.[1]

ما هي أنواع الاستنساخ

إن الاستنساخ من أهم الأشياء التي وصل إليها العلم، ولا يعتمد على نوع واحد فقط، فقد تم إيجاد أنواع مختلفة منه تتمثل أهمها بما يلي:

  • الاستنساخ الجيني: يُقصد به إنتاج كمية كبيرة من جين معيّن وذلك بهدف دراسته على سبيل المثال.
  • الاستنساخ الإنجابي: وهو النوع الذي يُستخدم بغرض استنساخ بعض الحيوانات بشكل كامل.
  • الاستنساخ العلاجي: وهو يُشبه النوع الإنجابي إلا أن البويضة في النوع العلاجي تُستخدم كمصدر لإنتاج نوع الخلايا الجذعية.

ما هي فوائد الاستنساخ

تُقدم عملية الاستنساخ فوائد كبيرة فهي سلاح ذو حدّين ومن أهم الفوائد ما يلي:

  • القدرة على الاحتفاظ بالسلالات النباتية أو الحيوانية النادرة التي تعتبر معرضة للانقراض من خلال استنساخ العديد منها.
  • للاستنسَاخ فائدة كبيرة في البحث العلمي حيث قد يتم استعماله لأغراض علاجية كأن مثلًا أن يتم استنساخ فأر عن فأر آخر يعاني من أحد الأمراض الوراثية لدراسة آثار التجارب العلاجية التي قد تجري عليه.
  • زيادة إنتاج العقاقير وذلك من خلال استنساخ المزيد من الحيوانات المهندسة وراثيًا.
  • الحصول على المزيد من التركيبات الوراثية التي تعتبر كفيلة بإنتاج الغذاء للبشر.

ما هي مخاطر الاستنساخ

على الرغم من إيجابيات الاستنساخ العديدة، إلا أنه يحمل عددًا من السلبيات التي تؤثر على البشرية يتمثل أهمها بما يلي:

  • إضعاف النوع الإنساني؛ لأن الاستنساخ البشري يكون من خلية كاملة النضج ومن المعروف عن الخلايا بأنها محدودة العمر، أي تعيش لفترة معينة ثم تموت وهذا يؤثر بدوره على النسخة التي سوف تنشأ عن الخلية كاملة النضج في المستقبل.
  • يتعرض الكائن المستنسخ للإجهاض وفقًا لعمليات الاستنساخ التي أُجريت على الحيوانات حيث يتعرض الجنين بهذه الحالة إلى الفشل في تطور النموّ.
  • في حالة اكتمال ولادة الأجنة المستنسخة، فإنها قد تُولد معها العديد من المشاكل والأمراض مثل مشاكل الدورة الدموية، والتنفس، وتشوهات في بعض أعضاء الجسم وغيرها من المخاطر المحتملة.

مثال عن عملية الاستنساخ

تُعتبر النعجة الدولي المستنسخة من أشهر الأمثلة على كيفية حدوث عملية الاستنساخ التي قام بها العلماء وهي من أول الكائنات التي اُستنسخت محدثة بذلك ضجة على مستوى العالم، وجرت عمليّة الاستنساخ بالشكل التالي:

  • استخراج 277 بيضة من مبيض تابع لأنثى نعجة لها رأس أسود.
  • انتزاع نوى البيوض السابقة مع الحفاظ على السيتوبلازم والغشاء الواقي.
  • استخراج نوى عدد معين من خلايا ضرع تابعة لنعجة ذات رأس أبيض.
  • تمّ بعدها غرس نواة من خلية الضرع للنعجة صاحبة الرأس الأبيض بداخل البيوض المفرغة من نواتها.
  • إجراء صعقة كهربائية على الخلايا الجديدة بعد وضعها في أنبوب اختبار؛ مما أدى إلى تحرك الخلايا للانقسام.
  • نتج عن العملية السابقة 29 خلية.
  • زراعة الخلايا المتماثلة في المكان المناسب لها في الرحم، ولكن لم يبقَ إلا خلية واحدة وصلت إلى النمو التام ليتم إنتاج النعجة دولياً طبق الأصل عن النعجة الأم ذات الرأس الأبيض.

خاتمة بحث عن الاستنساخ

باعتبار الاستنساخ من أهم العمليات التابعة لعلم الوراثة الضخم، حرصنا في هذا البحث على استيفاء أهم المعلومات المتعلقة بعملية الاستنساخ ابتداءً بإلقاء نظرة عامة حول مفهوم الاستنساخ مرورًا بالأنواع المتعددة منه، مسلطين الضوء على أبرز فوائده إلى جانب التعرف على مضاره، وصولًا إلى مراحل عملية الاستنساخ باستعراض أول مثال تم بنجاح على عملية الاستنساخ وهي النعجة دولياً.

بحث عن الاستنساخ كامل بصيغة doc

يمكن الحصول على البحث السابق لفتحه من خلال Word عن طريق تحميله “من هنا” حيث يفضل معظم الطلاب إبقاء نسخة إلكترونية معهم بهدف الدخول على الملف وتحريره وربما لإضافة وتعديل بعض المعلومات كما يرغبون وخاصةً بأنها نسخ سهلة الحفظ والرجوع عليها عند الحاجة.

بحث عن الاستنساخ كامل بصيغة pdf

إن حفظ الملف بصيغة بي دي إف يعتبر الخيار المناسب للطلبة الذين يرغبون بالاحتفاظ بنسخة إلكترونية أو طباعة البحث لتقديمه في المدرسة، مع العلم أنه لا يمكن تحرير نسخة البي دي أف من بحث الاستنساخ ولكن غالبًا ما تستخدم هذه النسخة للطباعة فقط، ولتحميلها يمكن ذلك “من هنا“.

ختامًا، تعرفنا بشكل مفصل على بحث عن الاستنساخ الذي يعتبر إحدى عمليات الهندسة الوراثية التي يهتم بها علماء الوراثة والتي تعتمد على استنساخ المادة الوراثية.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب