X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن اسواق العرب في الجاهلية والاسلام pdf جاهز للطباعة

بحث عن اسواق العرب في الجاهلية والاسلام pdf جاهز للطباعة

بحث عن اسواق العرب في الجاهلية والاسلام pdf جاهز للطباعة


بحث عن اسواق العرب في الجاهلية والاسلام pdf جاهز للطباعة اشتهر العرب بأنهم أهل تجارة في الجاهلية والإسلام، وقد وصلت تجارتهم بلاد السند والهند وفارس وبيزنطة، وقد أقاموا لتجارتهم الأسواق في بلاد العرب، خاصةً في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، وأقيمت تلك الأسواق لأجل أغراضٍ شتى، وهنا ومن خلال موقع اقرا نقدم في هذا المقال بحث عن أسواق العرب في الجاهلية والإسلام pdf جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن أسواق العرب في الجاهلية والاسلام

إن العرب ليسوا أهل ضرعٍ ورعيٍ وتنقلٍ وترحال فقط، بل كانوا أهل تجارةٍ ولهم أسواقهم المأهولة بشتى أنواع التجارة، والتبادل للأسرى والامتيار والأدب، وشراء وتحرير العبيد من العبودية، وكذلك شراء الجواري وبيع الحرير والتوابل والبخور والأدم، وكل ما يلزم حياتهم من أدوات للبيت، وأسلحة ومسكن من الوبر، وقد اشتهرت أسواقهم بالإقبال عليها من كل بلاد العرب وصحاريها، وبلاد غير العرب لتأمين المستلزمات، وقد كانت تخرج قوافلهم إلى كل الأمصار.

بحث عن أسواق العرب

أقام العرب الأسواق التجارية والأدبية في بلادهم، فيقبل أهل القبائل على الامتياز منها، وكذلك يتبادلون مع تجارها إنتاجهم مقابل احتياجاتهم، وقد سخّروا القوافل، وقاموا بتسييرها إلى كل مكان، حتى وصلوا بها إلى أصقاع البلاد قاطبةً، ومن تلك الأسواق التي وصلتنا أخبار شهرتها: دومة الجندل، عكاظ، ذي المجن، حضرموت، عُمان، بصرى، وفي السطور القادمة سنقدم ضمن فقرات البحث التعريف بأنواع وأشهر تلك الأسواق واختصاصها ومكان تواجدها.[1]

أنواع الأسواق العربية في الجاهلية والإسلام

تنوعت الأسواق عند العرب، كما وقد تنوعت تجارتها، وفيما يلي أنواعها وهي:

  • أسواق ثابتة: وهي تلك الأسواق التي تتواجد على مدار الحول، ولها محالها في حيث يتواجد السكان في القرى والمدن والمناطق.
  • أسواق موسمية: وتقام تلك الأسواق في مواسم محددة، بمواقيت معينة بأماكن متفرقة على أرض شبه الجزيرة العربية مثل سوقَي (هجر وشحر).

أشهر أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

اشتهرت أسماء الكثير من أسواق العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي والتي منها الآتي:

  • سوق عكاظ: كانت تلك السوق في بلاد الحجاز في منطقة عكاظ، وهو سوق موسمي لمدة عشرين يوماً في شهر ذي القعدة، ويتبع هذا السوق لقبيلتي عدوان وهوازن، يبتاعون فيه التمر والتوابل والزيت والرقيق، والحيوانات وأنواع الطيب وغيرها الكثير كالقماش والمعادن، وهذا السوق هو الأضخم بين الأسواق، ويتواجد فيه المجالس الأدبية للخطب والأشعار، كما أن المحكّمون يتواجدون فيه أمثال النابغة الذبياني الذي كان أشهرهم، ويتنافس أمامه مع رفاقه الشعراء في إلقاء شعرهم الذي نسجوه بصياغة عالية الجودة لأجل الفوز بالمسابقات.
  • سوق مجنة: وكان هذا السوق يعقد بعد انتهاء سوق عكاظ، ويتبع إلى مكة لأنه أسفلها، ويذكر بأنه سمّي بهذا الاسم؛ لأن مكانه عبارة عن أرض تشبه البستان من حيث الشجر والماء، ويتبع هذا السوق لقبيلة كنانة، ويدوم آخر عشرة أيام من شهر ذي القعدة، وهذا السوق اشتهر بالتّنظير السياسي والفكري، ولا يوجد به سوق للشعر والمحكّمين، ولا أي تجارة بالسّلع.
  • سوق ذي المجاز: يقام هذا السوق في موسم الحج بعد سوق ذي المجنة، وتوقيته نهاية ذي القعدة ودخول الحج، ولهذا السوق أهمية كبيرة، ويعقد مكانه بين منى وجبل عرفات، ويتبع هذا السوق إلى قبيلة هُذيل، ويبقى لفترة ثمانية أيام، وتتم فيه أنواع المنافع من تجارة وأسواق أدبية والمثير من فنون العرب حينها والندوات والمحاضرات والتس وصل إلينا منها تراثهم الغني.
  • سوق خان الخليلي: هو من الأسواق المهمة منذ القديم،  يقع في بلاد مصر وسط مدينة القاهرة، تم بناؤه في القرن العاشر الميلادي، في مدفن الخلفاء الفاطميين، ويقع بقربه مسجد الحسين وجامعة القاهرة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ويتم فيه ممارسة الأعمال التجارية بكافة المجالات، ويصنّف من أعرق الأسواق العربية.
  • السوق الكبير: يقع هذا السوق في دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي، وقد بني في العام 1850 ميلادي، ويشكل معلماً أثرياً وتاريخياً وسياحياً، مما أن له أهمية استراتيجية في تأمين البضائع للسفن التجارية، ومن مميزاته الأزقة الأثرية والشوارع الضيقة، وحركة البيع والشراء الكثيفة والمتنوعة فيه.

خاتمة بحث عن أسواق العرب

ونصل إلى نهاية البحث الذي قدمناه عن الأسواق العربية في الجاهلية والإسلام، فقد وضحنا دور العرب في العمل في التجارة، كما أننا تعرّفنا على أن الأسواق العربية كانت ليست فقط للتبادل التجاري، بل كانت لبيع وشراء الرقيق، ومكان للمجالس الأدبية والتحكيم فيها بين المتنافسين في الشعر والخطب.

بحث عن أسواق العرب pdf

الأسواق عند العرب كانت بحركة نشيطة ودؤوبة على البيع والشراء، وتأمين كل ما يحتاجه أهل القبائل من كافة المؤن، وقمنا بإعداد هذا المقال الذي أعددناه بصيغة ملف pdf، ويمكن لكل من يرغب بالتحميل أن يدخل على الرابط المباشر “من هنا“.

بحث عن أسواق العرب doc

قدمنا في هذا المقال أسماء العديد من أشهر أسواق العرب في العصر الجاهلي والعصر الإسلامي، ومكان تواجدها، وكذلك أنشطتها، كما قمنا بإعداد المقال بصيغة doc لأجل التحميل من الراغبين عبر الرابط المباشر “من هنا“.

ونكتفي بهذا القدر من مقالنا الذي قمنا بتقديمه تحت عنوان بحث عن أسواق العرب في الجاهلية والإسلام pdf جاهز للطباعة، وصغنا المقال بصيغة ملف pdf، وصيغة doc، للتحميل من قبل الراغبين به.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب