X
X


موقع اقرا » تغذية » فيتامينات ومعادن » اين يوجد فيتامين أ

اين يوجد فيتامين أ

اين يوجد فيتامين أ


اين يوجد فيتامين أ وأهم المصادر الطبيعية لذلك الفيتامين المهم يحتاج إلى معرفته كل شخص للحصول على الحصة الكافية منه، وفيتامين أ له دور مهم في تقوية البصر والحفاظ على صحة العين، بالإضافة إلى دوره في منع ظهور الجذور الحرة في خلايا الجسم؛ ومن ثم الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية، وفي موقع اقرا نتعرف على أهم مصادر فيتامين أ في الطعام والفواكه، كما نتعرف على فوائده للجسم ومخاطر نقصه.

اين يوجد فيتامين أ

فيتامين أ يمكن الحصول عليه من مصادر عدة والمتمثلة في الطعام والمصادر الحيوانية، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ المُشَّكل (بالإنجليزيّة: Preformed vitamin A)، كمتا يوجد في المصادر النباتية، والتي تمد الجسم بفيتامين أ المعروف ببروفايتمين أ (Provitamin A)، ومن كلا المصدرين يمكن الحصول على الحصة اليومية الكافية من الفيتامين، وفيما يلي أهم المصادر الطبيعية لفيتامين أ:[1]

الكبد البقري

يعتبر الكبد البقري من أكثر المصادر الحيوانية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، تناول 85 جراماً من الكبد البقري يحتوي على أكثر من 6500 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يماثل 450% من احتياجات الجسم من الفيتامين، كما أن الكبد البقري يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد وهو ما يساعد في زيادة الهيموجلوبين في الجسم وعلاج الأنيميا وفقر الدم.

سمك الرنجة

الأسماك الدهنية مثل سمك الرنجة والتونة تساعد في مد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين أ وتأمين الحصة اليومية التي يحتاج الجسم إليها، كما أن سمك الرنجة تساعد في تقوية القلب ومد الجسم بالمعادن التي تساعد في تليين الشرايين وتقليل ارتفاع ضغط الدم، والجمعية الأمريكية للقلب توصي بتناول الرنجة مرتين في الأسبوع للوقاية من أمراض القلب المزمنة وحماية الجسم من الذبحات الصدرية أو السكتات القلبية، تناول 90 جراماً من سمك الرنجة المملحة يمد الجسم بأكثر من 200 ميكروغرام من فيتامين أ.

الحليب ومنتجات الألبان

من مصادر فيتامين أ الطبيعية تناول الحليب كامل الدسم، والذي بالإضافة إلى احتوائه على معادن الكالسيوم بنسب مرتفعة وبالتالي يساعد في تقوية العظام، كوب من الحليب كامل يحتوي على 150 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يعادل 10% من الحصة اليومية التي يحتاج إليها الجسم، والزبادي أيضًا تحتوي على نسبة من فيتامين أ بالإضافة إلى أن الزبادي تحتوي على أحماض أمينية ومغسيوم وبوتاسيوم بنسب مرتفعة.

الفستق والمكسرات

الفستق الحلبي؛ وكذلك أنواع المكسرات المختلفة مثل اللوز والجوز تحتوي على فيتامين أ وتمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامين، كما إن هذه المكسرات تحتوي على دهون أوميجا 3 وألياف طبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، وتناول المكسرات بصفة يومية يساعد في منع نمو الجذور الحرة في الخلايا؛ ومن ثم الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة.

أفضل انواع الفيتامينات في الصيدليات

الجزر

معروف الجزر باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، وكثيرًا ما يتم نصح الأفراد ضعيفي البصر بالإكثار من تناول الجزر على وجه التحديد، وبالفعل، فإن نصف كوب من الجزر الطازج يحتوي على أكثر من 450 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يعادل 185% من احتياجات الجسم من الفيتامين، بالإضافة إلى أن الجزر يحتوي على قدر كبير من الألياف المحفزة لعملية الهضم ودوره في تحسين النظر ووقاية القرنية من الإعتام.

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

الاهتمام بالمصادر النباتية التي تحتوي على فيتامين والحرص على تناول الكمية المناسبة من الفيتامين بشكل يومي يساعد في وقاية الجسم من أمراض الضغط وضعف البصر والوقاية من الأورام الخبيثة وضبط نسبة السكر في الدم، وفيما يلي نتعرف على أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كافية من فيتامين أ:[2]

الشمام

الشمام وكذلك الكنتلوب من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، نصف كوب من الشمام تمد الجسم بأكثر من 55% من احتياجاته اليومية وهو ما يعادل 140 ميكروغرام من الفيتامين، والشمام بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين أ فهو أيضًا يحتوي على فيتامين ج والذي يساعد في تقوية المناعة والوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى غنى الشمام بالألياف الطبيعية التي تمنع الإمساك.

المانجو

تعتبر المانجو من الفواكه المفضلة لدى كثير من الأشخاص بسبب طعمها المتميز وفوائدها الكثيرة، وتحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين أ تعادل 110 ميكروغرام من الفيتامين وهو ما يعادل أكثر من 40% من الحصة اليومية التي يحتاج إليها الجسم، والمانجو أيضًا من الفواكه المناسبة مريض السكري وتساعد في تحسين حرق الخلايا للجلوكوز ومنع ارتفاع نسبة السكر في الجسم بسرعة.

المشمش

تناول المشمش الطازج أو المجفف يمد الجسم بكمية كافية من فيتامين أ، والمشمش بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ فهو أيضًا يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم، وفيتامين ج وب 3، وهذه العناصر الغذائية تساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم، ولكن من المهم التأكيد على أن المشمش يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر وهو ما لا يعد مناسباً للمصابين بالسكري من النوع الأول أو الثاني.

أين يوجد فيتامين أ في الخضروات

فيتامين أ يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات والتي تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامين، ولكن الكثير من الأشخاص يفضل الحصول على الفيتامين من مصادره الطبيعية، وهناك الكثير من الخضروات التي تحتوي على فيتامين أ من أهمها ما يلي:

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الصديقة للقلب والمصابين بأمراض الضغط بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، كما تحتوي البطاطا الحلوة على عدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب6 وفيتامين ج وهو ما يساهم في تقوية الجهاز المناعي، تحتوي الحبة المتوسطة من البطاطا على أكثر من 1400 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يجعلها من أكثر الأغذية التي تحتوي على الفيتامين في الطعام، وتحتوي البطاطا أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساهم في تحسين عملية الهضم.

اللوبيا

تعتبر اللوبيا من أنواع الخضروات الغنية بفيتامين أ، والتي يمكن أن تمد الجسم بما يحتاجه من ذلك الفيتامين، واللوبيا تعد من مصادر البروتين النباتي المهم لبناء عضلات الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد في تقوية عضلة القلب، نصف كوب من اللوبيا المطبوخة يحتوي على 65 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يماثل 25% من احتياجات الجسم من الفيتامين في اليوم.

السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة كافية من فيتامين أ أكثر من أنواع الخضروات الأخرى، نصف كوب من السبانخ المطبوخة يحتوي على أكثر من 570 ميكروغرام من فيتامين أ وهو ما يعادل أكثر من 220% من احتياجات الجسم منه، والسبانخ أيضًا تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة؛ حيث إن نصف الكوب منها يمد الجسم بأكثر من 20% من احتياجات الجسم من الحديد وهو ما يساعد في الوقاية من الأنيميا وعلاج فقر الدم.

فوائد فيتامين أ

فيتامين أ له العديد من الفوائد للجسم، وفيما يلي نتعرف على أبرز هذه الفوائد:[3]

  • المساعدة في ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين تعامل الخلايا مع الجلوكوز والاستفادة الكاملة منه.
  • الوقاية من الأورام السرطانية خاص ة سرطان القولون والأمعاء الغليظة بسبب احتواء الفيتامين على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • علاج مشكلات الإبصار وضعف النظر والوقاية من العمى الليلي الذي يصاب به الكثير من الأشخاص ، كما يساعد في الوقاية من مرض التنكس البقعي الذي كثيرًا ما يصيب الأشخاص عند التقدم في العمر.
  • تعزيز وتحسين صحة البشرة من خلال الحفاظ على رطوبة الجلد ووقايته من الجفاف وتفتيح البسرة من خلال قدرة الفيتامين على إعادة توزيع مادة الميلانين الصبغية أسفل الجلد.
  • تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد كرات الدم البيضاء وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والجراثيم المسببة لها، كما يساعد الفيتامين في تقوية الجدار المخاطي الذي يحيط بالعين والرئتين والمعدة والجهاز الهضمي.

أفضل وقت لأخذ فيتامين د من الشمس

نقص فيتامين أ

النقص في فيتامين أ له العديد من المخاطر والأضرار التي تصيب الجسم، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • التأخر في نمو الأطفال على نحو طبيعي وتأخير اكتمال الأجهزة الحيوية عند الأطفال الرضع.
  • تقليل الخصوبة عند الرجال؛ ومن ثم تأخر الإنجاب أو الإصابة بالعقم المؤقت.
  • جفاف الجلد وتعرضه للتشقق.
  • الإصابة بهشاشة العظام وتعرضها لسهولة الكسر.

وبذلك نكون قد أجبنا على  اين يوجد فيتامين أ، وتعرفنا على أهم الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامين، وكذلك فوائده للجسم ومخاطر نقصه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب