X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته

الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته

الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته


الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته فالمعروف عن الخال أنه والد وهو النسخة الثانية من الأم بالنسبة لأبناء أخته وفقدان الخال أمر صعب ومحزن جدا على قلب أبناء الأخت والدعاء هو الشيء الوحيد الذي يربط على قلب الحزين فعند تذكر الخال ينطق اللسان بعفوية ويقول  الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته فالدعاء يمنح صاحب المصيبة بعض من السكينة على مصيبته في فقدان الشخص العزيز والغالي عليه ولذلك يكثر أهل الميت من الدعاء له وخاصة في الساعات الأولى من وفاته ودفنه وسوف نحدثكم اليوم عن عدد من الأدعية الخاصة للخال المتوفى فموضوعنا اليوم هو الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته.

دعاء الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته

دعاء الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته

بالطبع يبقى الحزن في قلب من فقد شخص عزيز عليه ويجب علينا كلما تذكرنا من فقدناهم أن ندعو لهم بالرحمة والمغفرة وهناك نماذج عديدة من الأدعية للخال إلى جانب قول الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته ومن ضمنها ما يلي:

  • اللهم ارحم من كان بشوش الوجه وطيب القلب اللهم اجعل المسك ترابه والحرير فراشه اللهم ارحم خالي “الاسم” واغفرله واجعل الفردوس داره اللهم ارحمه واعف عنه وأجعله في جناتك اللهم اجعل خالي من الضاحكين المستبشرين الشاربين من حوض نبيك ربي ارحمه يا ارحم الراحمين.
  • يارب في جوف أرضك قطعة من قلبي هو خالي “الاسم” فرحل ولم يعد بيني وبينه سوى الدعاء اللهم ارحمه واغفر له واجمعني به في الفردوس الأعلى اللهم ارحم من كان بشوش الوجه وطيب القلب اللهم اجعل المسك ترابه والحرير فراشه اللهم إرحم خالي وجميع موتى المسلمين اللهم أمين.
  • الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله اللهم وخفف عن أهلي الحزن والتعب يارب العالمين.
  • اللهم أرحم خالي رحمه لم يدع بها داعي و لم تخطر على قلب بشر اللهم بقدر شوقي له و بقدر حبي له أجعله في نعيم لا ينقطع و أجمعني به في جنتك يارب.
  • اللهم إرحم خالي وإجعل الريان بابه والكوثر شرابه والفردوس ثوابه اللهم إجعل أعماله مؤنسة له في قبره وأجعله ينام قرير العين مطمئن القلب.

دعاء للخال لحظة دخوله القبر

دعاء للخال لحظة دخوله القبر

بالطبع هناك عدد من الأدعية التي يجب علينا قولها منذ الصلاة على الميت وحتى دفنه وحتى بعد الدفن فالأقارب لا يعودون إلى بيوتهم ولكن يظلون لطمئنة الميت أنهم بجواره فهذا هو وقت السؤال وأول ليلة بالقبر تكون بالطبع صعبة على الميت وعلى أهله ومعظمنا أول ما يتذكره عند الدعاء هوالله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته ولكن هناك العديد من الأدعية ومن أمثلتها ما يلي:

  • ربي نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من يعلق به من دنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقهِ عذاب النار، وفتنة القبر.
  • اللهم إغفر له، وإرحمه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واعف عنه، وتجاوز عن سيئاته، وإغسله بماء، وبرد وثلج.
  • استودعتك يا الله جسدا رحل دون موعد، دون عناق اللهم ارحمه واجعل الفردوس مستقره اللهم ابدل تراب فقيدي بالمسك والريحان وابدل كفنه بحرير الجنان.
  • اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب انس وحشته ونور قبره واغفر ذنبه واكرم نزله اللهم ارحم خالي “الاسم” واجعل القبر خير منازله ربي نور قبره وانس وحشته واجمعنا به في اعلى مراتب الجنان.
  • يا رب قه من فتنه القبر وعذابه، وآته برضاك ورحمتك، وآته بعفوك الذي لا يعقبه عذاب حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بشر خالي وحبيبي بجنة فيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، اللهم ارحمه واغفر له ونور قبره بنورك يا أرحم الراحمين، اللهم اجبر كسرنا واربط على قلوبنا وصبرنا على فراقه واجمعنا فيه في جنات الفردوس الاعلى ياارحم الراحمين و يا اكرم الاكرمين.
  • اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

هل الدعاء للميت يدخله الجنة؟

هل الدعاء للميت يدخله الجنة؟

بالطبع نعم فقد ورد في الكتاب والسنة النبوية الشريفة أن الدعاء للميت مستجاب بأمر الله تعالى  كقول الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته ومن خلال الدعاء للميت يغفرالله له ذنوبه ويدخله الجنة ويرفع درجته كما أن الدعاء للميت به النجاة من عذاب القبر فبعد الموت ينقطع عمل الإنسان من الدنيا.

والدعاء للميت من الأمور التي تساعد على تخفيف عذاب القبر بل وقد تحول قبره من حفرة ضيقة من نار إلى روضة من رياض الجنة كما أن الدعاء يطهر الميت من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس فيتجاوز الله تعالى عن سيئاته ويبدلها بحسنات ولذلك إذا لم يحضر بذهنك دعاء معين لخالك المتوفى فمن الممكن الإكتفاء بقول الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته.

فضل الدعاء للميت

  • بالطبع امرنا الله تعالى في كتابه العزيز بالدعاء لأنفسنا وأهلينا وأحبتنا والدعاء للميت كما قلنا والذي يعتبر من أسهل الأدعية على ألسنة معظمنا للخال قول الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته ربما يساعده على تبديل حاله من السئ للنعيم والجنة بشرنا اللهم بالجنة نحن وإياكم وكل المسلمين ومن أمثلة ذلك الوارد في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ» صدق الله العظيم.
  • كما نصحنا الرسول صل الله عليه وسلم بالدعاء للميت كما ورد بالحديث الشريف ،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أو عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِح يَدْعُو لَهُ).
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: (إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علَّمَه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورَّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً بناه لابن السبيل، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، تلحقه من بعد موته).

دعاء قصير لخالي الميت

فإلى جانب قول الله يرحمك ياخالي ويسكنك فسيح جناته هناك أدعية أخرى وقصيرة يمكن قولها للخال المتوفى والتي ستسعده في قبره بإذن الله رحمنا وإياكم وثبتنا عند السؤال ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • يارب إرحم خالي رحمة تسع السماء والارض اللهم اجعل في قبره نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك امن مطمئن اللهم سخر ل فقيدي فيضا من الدعوات و ارسل هبات رحمتك الى قبره ربي ارزقه رحمه ليس بعدها عذاب و نعيما مقيما لا يحول و لا يزول يارب، واجمعني به في جنتك، اللهم ارحم خالي و اغفرله و اسكنه فسيح جناتك.
  • يارب إن خالي لا يغفل عن عقلي ثانية ولا عن قلبي ولا يتوقف لساني بذكر إسمه بين أدعيتي ربي ألطف به وإن رحلت روحي إلي السماء سخرله من يدعو له بعدي وتقبل أدعيته يارب برد عليه قبره واجمعنا به يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم يا رب العباد اجعل لخالي منزله عظيمه في الجنة و ادخله جنات النعيم.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب