X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل


اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل هو أحد الأدعية  المستحبة جداً خلال العشرة الأواخر مِن شهر رمضان المبارك، ومِن الجدير بالذكر أن دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل يُنسب إلى نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

الہلہهم انكُہ عہفُہو تہحہب الہعہفُہو فُہاعہفُہو عہنا

ﷲ ۛ ּﷻم ۛ ּانــک ؏ــڣــۄۥ ٺــحــب ۛ ּاڵــ؏ــڣــﯟۥ ּڣــا؏ــڣــۄۥ ̨؏ــڼــ̍ا 

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

ﷲ ﷻمۘ ا̍نۨڪ ؏ـڣۏۥ ٺحۡب ا̍ڵـ؏ـڣﯜۥ ڣٰٱ̍؏ـڣۏۥ ؏ـڼٰۨ̍ا̍

ﷲ ﷻمۘ ا̍نۨــک ؏ــڣــۄۥ ٺــحۡــب ا̍ڵــ؏ــڣــۄۥ ڣــٰا̍؏ــڣــۄۥ ؏ــڼۨــٰ̍ا̍

صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميلصور اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

قصة دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

ورد دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل في حديث أخرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجة حيث قال الترمذي في سنته: عن عبد الل بن بريدة، عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فإعف عني.

كما هو واضح في الحديث فإن سبب نزول الحديث هو سؤال عائشة رضي الله عنها النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن أي دعاء تدعو به الله ليلة القدر فقال لها ” اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فإعف عني”، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي بعض الروايات ورد هذا الحديث بجملة ” فإعفوا عنا ” بدلاً مِن ” فإعف عني ” وكلاهما صحيح مِن حيث البلاغة وما مِن فارق كبير بينهما .

ومِن الجدير بالذكر ان الحديث أورده الكثير مِن أهل الحدث كما أخرجه النسائي في السنن الكبرى وكذلك القضاعي في مسند الشهاب، ويُصنف الحديث كحديث صحيح حسن.

شرح ولغويات دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

حسناً بهذا نكون قد تعرفنا على ماهية اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل والحديث الذي ورد فيه الدعاء ولماذا نزل، والأن سوف نتعرف على شرح الدعاء ومعنى كل كلمة به:

اللهم

كافة علماءء اللغة إتفقوا على أن معنى كلمة اللهم هو ” يا الله ” وإستعمال هذه الكلمة غالباً ما يكون عند الطلب أو الدعاء حيث لا يُقال: اللهم غفور رحيم، وإنما يُقال: اللهم إغفر لي.

إنك عفو

العفو هو التجاوز عن السيئات وبم أن الكلمة في الدعاء موجه إلى الله عز وجل فإن المقصود بها تجاوز عن سيئاتي يا الله والسيئات هنا تختلف مِن شخص لأخر ومِن نية لأخرى فقد يكون المقصود هو ترك الشخص للواجبات والعبادات الأساسية أو إرتكاب الشخص لإحدى المحرمات حيث أن كلاهما ذنب، أي أن خلاصة القول هي أن قول الشخص إفعوا عني أو إعف عني يُمكن أن يُقصد بها تجاوز يا الله عن سيئاتي التي إرتكبتها أو تجاوز عن تقصيري وعدم أدائي للفروض والواجبات التي يجب القيام بها.

هذا وقد أشار بعض العلماء إلى أن العفو يُمكن أن يعني أخذ الإنسان مِن الناس ما سهُل منهم وترك ما وراء ذلك مِن الغلظة، وهي صفة حميدة بالطبع بل ومستحبة، ويُقال أن الكلمة نفسها مأخوذة مِن عفت الريح الأثر عند إزالته، كما يجب الإشارة إلى ان مَن عفا عن الناس عفا الله تعالى عنه، كما أن الله عز وجل مدح العافين عن الناس في الكثير مِن أيات كتابه الكريم مثل قولهِ تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ “.

ومِن الجدير بالذكر أن العفو يُصنف كأحد صيغ المبالغة حيث أن  الله عز وجل يعتبر العفو معروف، هذا كما أن  العفو أكثر بلاغة مِن المغفرة حيث أن المغفرة الغرض منها الستر في حين أن العفو يُقصد به المحو الإزالة أي محو الذنب مِن الأساس وعدم المحاسبة عليه يوم القيامة.

كريم

في اللغة فإن الكرم أحد الصفحات الحسنة المستحبة والكريم هو الشخص المعطاء الذي ومِن شدة عطاؤه فإنه يعفو ويتجاوز حتى ممن ظلموه أو أساؤا إليه، وإضافةً إلى هذا كله فإن الكريم هو أحد أسماء الله الحسنى وهو أحد الأسماء الجامعة لكُل ما يُحمد فهو كثير الخير وإذا أعطى فإنه يزيد وإذا وعد فإنه يوفي كما أنه مَن يعفو وهو المعطاء الذي أبداً لا ينفذ عطاؤه.

تحب العفو

في الجملة إثبات لمدة المحبة لله تعالى والتأكيد على كيف أن  الله مُحب للعفو أكثر مِن العقوبة وكيف أن رحمته وسعت كل شيء وسبقت غضبه، وبهذه الصيغة جواز التوسل بأسماء الله الحسنى.

فإعفوا عنا أو فإعف عني

أما هذه الجملة فإنها إعتراف صريح ومباشر مِن العفد بالتقصير إتخاه الخالق عز وجل وكيف أن الله عز وجل أولى بالعفو الكثير، كما تتضمن هذه الجملة في طياتها سؤال لله عز وجل بالمغفرة مِن كافة الذنوب.

كما يُمكن أن تُفسر هذه الجملة على أن معناها تجاوز عني يا الله ولا تعاقبني على تقصيري في طاعتك أو إرتكابي للذنوب وما حرمت.

فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

في الواقع فإن فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل كبير للغاية ويتمثل في:

1- بدايةً فإن الدعاء يُشير إلى إستحباب طلب العفو والمغرفة مِن الله عز وجل في كافة الأوقات وبخاصة في ليلة القدر فالدعاء يُصنف كأحد الأدعية الجامعة، كما أنه يتضمن طلب مِن الله عز وجل بمنح العبد مِن خيري الدنيا والأخرة.

2- نيل العبد لأهم وأكبر مطالبه مِن الدنيا بل وحتى التخلص مِن خطاياه وأكبر الذنوب التي يخاف منها والتطهر منها بالكامل، حيث أنه كما سبق فإن العفو المقصود به التجاوز التام وعدم المحاسبة على الفعل، إضافة إلى هذا كله فإن الشخص ينال الشرف والثواب لما في هذا الدعاء مِن إتباع لأوامر الله عز وجل فقد أمرنا تعالى بطلب المغفرة والعفو والإسراع إلى الخير.

3- التقرب مِن الله عز وجل عن طريق الإكثار مِن الدعاء بالمغفرة حيث أن عفو الله يشمل كافة المخلوقات وحينما يعفو الله لك ذنباً ما فإن هذا يحد مِن ذنوبك ويجعل مِن كفة حسناتك تنتصر وبالتالي فإنك تُصبح أقرب إلى المولى عز وجل، ومِن الجدير بالذكر أن الله عز وجل في كتابه الكريم قال ” إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً”.

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً على اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل وماهية هذا الدعاء الحسن المستحب والحديث الذي ورد فيه ولماذا نزل هذا الحديث ومناسبة وموقف نزولة، وتعرفنا حتى على معنى ولغويات الحديث والمعربي الدقيق لكل كلمة وردت في الحديث.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب