X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » اللجنة الوطنية للأوبئة تحذر من تدهور النظام الصحي في الأردن

اللجنة الوطنية للأوبئة تحذر من تدهور النظام الصحي في الأردن

اللجنة الوطنية للأوبئة تحذر من تدهور النظام الصحي في الأردن


بين الدكتور وائل الهياجنة عضو لجنة الأوبئة أن الأردن قد يصل لتسجيل 3,000 إصابة بفيروس كورونا يومياََ، ويعتقد أن هذا العدد قد سجل بالفعل ولكن هناك عدم اتفاق بين الأرقام المعلنة فعلياََ.

وأوضح الهياجنة انه إذا أصيب 100 شخص مثلا بالفيروس ومن بينهم شخص واحد يحتاج لجهاز تنفس اصطناعي أو أكسجين، إذا خلال شهر فقط ستكون أجهزة التنفس الاصطناعي في مستشفيات المملكة مشغولة تماماََ.

حيث أن قدرة المملكة بأجهزة التنفس لا تستوعب تسجيل عدد كبير من الإصابات خلال فترة زمنية قصيرة لأنها محدودة جداّّ.

وأضاف أن الكوادر الطبية محدودة أيضاََ، لذلك مع زيادة الحالات سنحتاج لكوادر طبية كبيرة جداََ حتى نستطيع التحكم بالمرض وعلاج هذه الأعداد الكبيرة.

وأضاف أن الكوادر الحالية قد أنهكت بسبب الأعداد الكبيرة المصابة وعدم توفر أطباء وممرضين بشكل كافي.

وبين أيضاََ أن هناك مرضى آخرين غير مرضى فيروس كورونا يحتاجون لعناية وحتى لاستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي، وهذا سيقلل من مستوى العناية بالمرضى بشكل عام.

وقد تزيد هذه المصاعب من عدد الوفيات في الأردن بسبب فيروس كورونا أو غيره من الأمراض وذلك لقلة العناية بالمريض وضعف تقديم الرعاية الطبية الجيدة لهم.

وقد تزداد أعداد الإصابة بفيروس كورونا بين الكوادر الطبية لأنهم جزء من الوطن، وهذا ما قد يهدد بإنهيار النظام الصحي في الأردن.

ودعا الهياجنة المواطنين الأردنيين للتكاثف وعدم الإستهانة بالفيروس ودعم الكوادر والمؤسسات الطبية لتخطي هذه الجائحة التي تهدد بلادنا وحياتنا أجمع.

ودعا أيضاََ للمحافظة على إرتداء الكمامة وعلى إبقاء مسافة 1.5 متر عند الالتقاء بأشخاص آخرين، خصوصاََ عند الذهاب للأماكن المزدحمة أو استخدام وسائل النقل العام.

وأوضح أن إرتداء الكمامة لوحدها يقلل من خطر انتقال عدوى الفيروس من شخص مصاب فقط بنسبة 20% .

وذلك يزيد من ضرورة  الالتزام بجميع إجراءات الوقاية لضمان عدم انتقال الفيروس بين المواطنين، مثل المحافظة على مبدأ التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل منتظم وعدم المصافحة إن أمكن الأمر.

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات

تحتفل منظمة الصحة العالمية وجمعيات مكافحة الايدز في الاول من شهر كانون الاول من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الايدز … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب