X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن

الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن

الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن


يعاني الكثيرون من مرضى السكري من النوع الثاني من صعوبة في التحكم بمستوى السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات المختلفة المصاحبة لمرض السكري، مثل اعتلالات العين، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، والقدم السكري، ومشاكل الكلى، ومشاكل الأعصاب، وغيرها. اقرأ أيضاً: اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

قام مجموعة من الباحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الأردنية في الأردن بمساعدة عدد من الباحثين من جامعات أخرى بدراسة الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن.

تمت الدراسة بمشاركة 171 مريض من أحد عيادات السكري في عمان، الأردن، حيث تم جمع المعلومات التي تخص العوامل الاجتماعية، والمعلومات الديموغرافية، والتاريخ المرضي والعلاجي لكل مريض، وتم استخدام استبيان خاص لمعرفة التزام كل مريض بأخذ الأدوية المخصصة له، ومدى قيامه بأنشطة معينة خاص ة بالرعاية الذاتية، ومدى معرفته وفهمه لمرض السكري، وجودة حياته الصحية.

تضمنت نتائج الدراسة ما يلي:

  • وجد أن السكر التراكمي (HbA1c) يتناسب تناسباً عكسياً مع مدى التزام المريض بأخذ أدويته، وبالتالي كلما زاد التزام المريض بأخذ أدويته زاد مقدار تحكمه بمرض السكري.
  • وجد أن المرضى الذين يأخذون الأنسولين قد تمكنوا من التحكم بالمرض بطريقة أفضل من غيرهم وكانت مستويات السكر التراكمي (HbA1c) عندهم أقل.
  • وجد أنه كلما كان عند مريض السكري أمراض أخرى أو كانت مدة إصابته بمرض السكري أطول، كان مقدار التحكم بمرض السكري أقل.

في المحصلة، يجب توعية المرضى حول أهمية الالتزام بأخذ الأدوية المخصصة لهم ليتمكنوا من التحكم بمرضهم، خاصةً إذا كان هؤلاء المرضى يعانون في الأساس من أمراض أخرى أيضاً.

اقرأ أيضاً:

الفحوصات المهمة لمرضى السكري

السكري عند الأطفال

تتزايد معدلات انتشار مرض السكري عند الاطفال على مستوى العالم ورغم انه كان من الشائع سابقا اصابة الاطفال بمرض السكري … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب