X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الفطر الاسود: هل عاد للظهور لدى مرضى كورونا في مصر؟

الفطر الاسود: هل عاد للظهور لدى مرضى كورونا في مصر؟

الفطر الاسود: هل عاد للظهور لدى مرضى كورونا في مصر؟


الفطر الأسود هو أحد أنواع الفطريات، ينمو في المناطق الرطبة، قد ينتقل بين المرضى من خلال أنابيب الأكسجين.

وقد نفت وزارة الصحة المصرية خبر انتشار الفطر الأسود بين الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، لكن صرح الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا في وزارة الصحة المصرية أنه تم اكتشاف حالتين مصابتين بالفطر الأسود بعد إصابتهما بفيروس كورونا.

وقد أضاف الدكتور حسام أن هذا الإصابة بمرض الفطر الأسود ليست جديدة الظهور، ولم يظهر بالتزامن مع ظهور وباء كورونا، إذ كان الكثير من الأشخاص يصابون بمرض الفطر الأسود منذ عهد الفراعنة.

ما هو الفطر الاسود؟

ينتمي الفطر الأسود إلى الكائنات الحية الدقيقة، وينمو في التربة الرطبة، كما أنه ينمو في الثمار الفاسدة، والخضراوات المتحللة، ومن خلالها ينتقل إلى الإنسان. وتعتبر الإصابة بالفطر الأسود نادرة، لكنه ظهر حديثاً بين مرضى كورونا الموجودين على أجهزة الأكسجين، إذ انتقل إليهم الفطر الأسود عبر أنابيب الأكسجين

غالباً يصيب الفطر الاسود الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، خاصةً عند استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، وأدوية الكورتيزون.

اعرض الفطر الاسود

يصيب الفطر الأسود الجلد، والفم، والشفاه، والأنف، والعيون، والجيوب الأنفية، وتتضمن أعراض الفطر الأسود ما يلي:

  • حبوب وبثور على الجلد.
  • تقرحات قد تكون باللون الأسود.
  • التهابات شديدة في العين.
  • التهاب الوجه وتورمه.

في حال وصوله للأوعية الدموية، أو الرئتين، والقصبة الهوائية فإنه يصبح خطراً على حياة الشخص المصاب.

داء المقوسات

التعريف nbsp مرض يسببه طفيلي وحيد خلية يسمى المقوسات القندية Toxoplasma gondii ينتشر في جميع انحاء العالم وفي جميع المناخات … اقرأ أكثر

علاج الفطر الاسود

في حال تم تشخيص مرض الفطر الأسود مبكراً، فإن العلاج يكون ممكناً، وعادةً ما يتم العلاج بدواء دواء امفوتريسين ب (بالإنجليزية: Amphotericin B).

لكن في الحالات المتقدمة فقد يضطر الطبيب إلى الجراحة لاستئصال العين، أو إزالة جزء من الوجه، وفي الحالات الشديد قد يهدد حياة المصاب ويؤدي إلى الوفاة.

وبسبب ذلك قامت إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب المصري من وزارة الصحة، توضيح الخطوات التي ستتخذها الوزارة لمنع انتشار مرض الفطر الأسود، 

ومن الجدير بالذكر أن العدوى بالفطر الأسود ظهرت بين الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في الهند، في مطلع هذا الشهر، ورجح المختصون آن ذاك أن زيادة خطر الإصابة بالفطر الأسود كانت بسبب ضعف المناعة لدى المرضى، وبسبب العلاج بالكورتيزون (بالإنجليزية: Cortisone).  للمزيد: ظهور عدوى فطرية نادرة لدى مرضى كورونا في الهند

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب