X
X


موقع اقرا » إسلام » ثقافة إسلامية » الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى

الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى

الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى


الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى كم؟ فحفصة أم المؤمنين هي رابع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة الصحابي عمر بن الخطاب وقد أعلنت إسلامها مع أبيها في مكة المكرمة وقد ولدت قبل بعثة النبي صلى الله عليه بخمس سنوات وهي أخت الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنهم.

الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى

إن الفرق هو عام واحد حيث أنها هي حفصة بنت عمر الخطاب العدوي القرشي وهي من أمهات المؤمنين وكانت متزوجة من خنيس بن حذيفة السهمي وهاجرت معه إلى يثرب وهي المدنية المنورة حاليًا، وفي غزوة أحد توفي زوجها خنيس بعد ذلك في السنة الثالثة للهجرة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عام  أي أن الفرق بين وفاة زوج حفصة وبنت زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم هو عام واحد فقط وكانت حفصة رابع زوجات النبي  وعرف عنها أنها شديدة الغيرة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم في مرة أراد أن يطلقها لكن جبريل نزل عليه وقال له (لا تطلقها فهي صوامة قوامة وهي زوجتك في الجنة).

زواج حفصة من النبي صلى الله عليه

عندما توفي الخنيس في غزوة أحد أراد عمر بن الخطاب أن يزوج حفصة لـ عثمان بن عفان حيث كانت زوجته رقية ابنة الرسول قد توفت فعرض عليه عمر بن الخطاب الزواج من ابنته فقال له عثمان بن عفان ليس لي في النساء حاجه فذهب عمر بن الخطاب إلى أبو بكر وعرض عليه الزواج من حفصه فالتزم الصمت أبو بكر ولم يرد عليه فحزن عمر ومرت الأيام وخطبها النبي صلى الله عليه وسلم وعلم بعد ذلك أن أبو بكر لم يرد عليه لأنه علم أن النبي يريد خطبتها لنفسه.

صفات حفصة رضي الله عنهما

توجد هناك العديد من الصفات الحميدة التي امتازت بها السيدة حفصة رضي الله عنها ومن أهمها:

  • صوامة أي كثيرة الصيام.
  • قوامة أي تكثر من قيام الليل.
  • اشتهرت بعلمها وفصاحتها.
  • حرصت على نقل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  • اشتهرت بشدة حبها وغيرتها عن النبي صلى الله عليه وسلم فكانت أشد زوجات النبي غيرة.
  • كانت من أشهر النساء الذين تعلموا القراءة في سن صغير.

حياة حفصة بعد وفاة النبي صلى الله عليه

التزمت حفصة في منزلها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت لا تخرج من منزلها من شدة حزنها على النبي  وقد خرجت مره واحدة لتأدية فريضة الحج وقد كانت دائمة البكاء والحزن على وفاته وقضت باقي حياتها في طاعة الله وتأدية الصيام والقيام والصدقة على الفقراء والمساكين.

أحاديث و روايات حفصة رضي الله عنها

قد روت حفصة العديد من الأحاديث التي شملت على العديد من الموضوعات العامة في الدين الإسلامي ومنها:

  • الطهارة حيث وضحت كيفية الاغتسال الصحيحة .
  • الصلاة حيث حثت على أهمية ركعتين الصبح وأنها من السنن المؤكدة.
  • الصيام حيث حدث على كثرة الصيام اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الزينة حيث روت عن حكم لبس الرجال للديباج.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبى صلى الله عليه وسلم هو عام واحد فقط كما تعرفنا على زواج حفصة من النبي صلى الله عليه وسلم و ذكرنا صفات حفصة رضي الله عنها والأحاديث التي روتها وحياتها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب