X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء

العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء

العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء


تشقق الشفاه

يُعرف تشقق الشفاه بالتهاب الشفاه وهي من الأمور الشائعة وغير ضارة ولكنها غير مريحة وأحيانًا مؤلمة، وعادةً ما يكون سببها اللّعاب ولعق الشفاه، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل، ومن الممكن أيضًا ربطها بالاصابة ببعض الحالات الصحية، فخلال فصل الشتاء تكثر حالات تشقق الشفاه وتكون عبارة عن شفاه متهيجة وجافة ومقشرة وأحيانًا حمراء، أو دموية بسبب اضطراب طبقة الجلد الخارجي والالتهابات، وهناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء الناتجة عن الطقس البارد والجاف والعاصف، بالإضافة إلى ضرورة حمايتها وترطيبها لمنع جفاف الشفاه.[١]

العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء

من الجدير بالذكر أنه من الضروري شرب كمية كافية من الماء فهو جزء أساسي من أي نظام تجميلي، ويساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على الجسم، وبغض النظر عن عدد العلاجات المستخدمة وبلسم الشفاه، فإذا كان الشخص لا يشرب كمية كافية من الماء فتستمر الشفاه المتشققة في العودة، لذا قبل كل شيء يجب شرب الكثير من الماء خلال اليوم واستخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء، والتي تتضمن:[٢]

  • استخدام الزيوت: تحتوي الزيوت كزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع على أحماض دهنية صحية، ترطب الشفاه وتجعلها ناعمة ونضرة وهي مرطبات طبيعية، ومن الممكن إضافة زيت شجرة الشاي أو زيت بذور العنب لتسريع عملية الشفاء للشفاه الجافة كما أنها تمنع الالتهابات.
  • الخيار: من الممكن استخدامها خلال فصل الصيف لعلاج الشفاه الجافة والمشققة، فهو عامل ترطيب ممتاز للبشرة كما إن له تأثير مغذي ومهدئ للجلد.
  • أكياس الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتحمي الجلد عند تعرضه للضوء، كما إن أكياس الشاي الأخضر يمكن أن تخفف الإحساس بالحرقة على الشفتين المشقوقتين التانجة عن الجفاف.
  • السكر: تُعد حبيبات السكر الخشنة من العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء فهي ممتازة لتقشير الشفاه المشقوقة، كما إنها تساعد على التخلص من الطبقة العليا من الجلد الجاف والقشرة الخارجية بالتالي ستصبح الشفاه ناعمة ونضرة وصحية.
  • شمع العسل: يحتوي شمع العسل على الهيدروكربونات والأحماض الدهنية الحرة وبعض العوامل المضادة للبكتيريا الطبيعية والتي بإمكانها أن تساعد في منع الالتهاب المؤلم الذي يأتي مع العدوى، كما إنه يساعد في تحسين التئام الجروح ويحفز معدل تجدد خلايا الجلد وبالتالي يساعد على التخلص من الجلد الميت المتراكم على الشفاه المشقوقة ليمنح شفاه أكثر نعومة.
  • زبدة الكاكاو: تحتوي زبدة الكاكاو وزبدة الشيا على الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على ترطيب وتغذية وحماية البشرة المجففة، بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل الزبادي واللبن والتي تحسن أيضًا من صحة البشرة.
  • الألوفيرا: لها خصائص طبيعية متماسكة تربط الخلايا المتساقطة لتمنحك بشرة ناعمة، وتهدئ البشرة وتزيل خلايا الجلد الميت بلطف، كما إن لها تأثيرات وقائية وتبريد على الجلد.
  • وردة المسك: بإمكانها تغذية البشرة لإحتوائها على فيتامين E، كما إنها تساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشفاه، إذ يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يقشر الجلد الميت بلطف من سطح الشفاه كما إن الدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن الموجودة في الحليب قد تساعد على ترطيب وتغذية الشفاه الجافة.
  • العسل والفازلين: يُعد الجمع بين العسل والفازلين من العلاجات المنزلية الطبيعية لتشقق الشفاه في الشتاء، حيث إن العسل له خصائص مضادة للجراثيم ويعمل على ترطيب الشفاه، ويستخدم الفازلين لتنعيم وتغذية البشرة ومنعها من الجفاف.

الوقاية من تشقق الشفاه

يُعد جلد الشفاه من أرق وأكثر أجزاء الجلد حساسية مقارنةً بالأجزاء الأخرى من الجسم، كما إن الشفاه تفتقر إلى وجود غدد زيتية وبالتالي لا يمكنها إنتاج رطوبة خاص ة بها، ولكن يمكن للمرطبات الطبيعية أن تساعد على ذلك، بالإضافة إلى بعض الطرق المستخدمة للوقاية من تشقق الشفاه والتي تشمل:[٣]

  • استخدام المنتجات الواقية من الشمس.
  • تجنب منتجات الشفاه المعطرة أوالمنكهة.
  • تجنب منتجات الشفاه التي تحتوي على مسببات الحساسية.
  • تقشير وترطيب الشفاه بانتظام.
  • الاقلاع عن التدخين.

المراجع[+]

  1. “What You Need to Know About Chapped Lips”, www.everydayhealth.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  2. “How To Get Rid Of Chapped Lips – Home Remedies And Prevention Tips”, www.stylecraze.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  3. “Best 6 ways to relieve chapped lips”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب