X
X


موقع اقرا » الآداب » أشعار وأدباء » الصورة الشعرية في قصيدة بلقيس

الصورة الشعرية في قصيدة بلقيس

الصورة الشعرية في قصيدة بلقيس


الصورة الشعرية في قصيدة بلقيس

قصيدة بلقيس التي قالها الشاعر نزار قباني رثاء لزوجته بلقيس الراوي التي ماتت، ورد فيها مجموعة من الصور الفنية التي تجدر الإشارة إليها لجمالها وروعتها، ومن أبرزها ما يلي:

الاستعارة

من الاستعارات التي وردت في القصيدة:[١]

  • نحن تغتال القصيدة

استعارة مكنية، شبه القصيدة بالإنسان الذي يغتاله غيره، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • يا نينوى الخضراء

استعارة تصريحية، شبه بلقيس بنينوى، فحذف المشبه وأبقى على المشبه به.

  • مثلنا التاريخ كاذب

استعارة مكنية، شبه التاريخ بالإنسان الذي يكذب، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

المجاز

وردت في قصيدة بلقيس مجموعة من الصور الفنية على سبيل المجاز، ومنها:[١]

  • بيروت.. تقتل كل يومٍ واحداً منا

استعمل لفظة تقتل على غير حقيقتها، فجعل بيروت قاتلة على سبيل المجاز.

  • والبيت الصغير.. يسائل عن أميرته

استعمل لفظة السؤال للجماد، وهو ما يكون عادة على سبيل المجاز.

  • إن زروعك الخضراء.. ما زالت على الحيطان باكيةً

استعمل لفظة البكاء للجمادات، وهي الجدران على سبيل المجاز.

التشبيه

من صور التشبيه التي وردت في القصيدة:[١]

  • القائد الموهوب أصبح كالمقاول

تشبيه مجمل، أبقى على المشبه وهو القائد، والمشبه به وهو المقاول، وأداة التشبيه وهي الكاف.

  • قتلوك في بيروت مثل أي غزالةٍ

تشبيه تام الأركان، أبقى على المشبه وهو الكاف المقصود بها بلقيس، والمشبه به الغزال، وأداة التشبيه الكاف، ووجه الشبه وهو القتل.

نص قصيدة بلقيس

فيما يأتي جزء من قصيدة بلقيس للشاعر نزار قباني:[٢]

شكراً لكم ..
شكراً لكم . .
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيدة
وقصيدتي اغتيلت ..
وهل من أمـةٍ في الأرض ..
إلا نحن تغتال القصيدة ؟
بلقيس …
كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس ..
كانت أطول النخلات في أرض العراق
كانت إذا تمشي ..
ترافقها طواويسٌ ..
وتتبعها أيائل ..
بلقيس .. يا وجعي ..
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى ..
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟
يا نينوى الخضراء ..
يا غجريتي الشقراء ..
يا أمواج دجلة . .
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل ..
قتلوك يا بلقيس ..
أية أمةٍ عربيةٍ ..
تلك التي
تغتال أصوات البلابل ؟
أين السموأل ؟
والمهلهل ؟
والغطاريف الأوائل ؟
فقبائلٌ أكلت قبائل ..
وثعالبٌ قتـلت ثعالب ..
وعناكبٌ قتلت عناكب ..
قسماً بعينيك اللتين إليهما ..
تأوي ملايين الكواكب ..
سأقول يا قمري عن العرب العجائب
فهل البطولة كذبةٌ عربيةٌ ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟.
بلقيس
لا تتغيبي عني
فإن الشمس بعدك
لا تضيء على السواحل . .
سأقول في التحقيق
إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل
وأقول في التحقيق
إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول ..
وأقول:
إن حكاية الإشعاع، أسخف نكتةٍ قيلت ..
فنحن قبيلةٌ بين القبائل
هذا هو التاريخ .. يا بلقيس ..
كيف يفرق الإنسان ..
ما بين الحدائق والمزابل
بلقيس ..
أيتها الشهيدة .. والقصيدة ..
والمطهرة النقية ..
سبـأٌ تفتش عن مليكتها
فردي للجماهير التحية ..
يا أعظم الملكات ..
يا امرأةً تجسد كل أمجاد العصور السومرية
بلقيس ..
يا عصفورتي الأحلى ..
ويا أيقونتي الأغلى
ويا دمعاً تناثر فوق خد المجدلية
أترى ظلمتك إذ نقلتك
ذات يومٍ .. من ضفاف الأعظمية
بيروت .. تقتل كل يومٍ واحداً منا ..
وتبحث كل يومٍ عن ضحية
والموت .. في فنجان قهوتنا ..
وفي مفتاح شقتنا ..
وفي أزهار شرفتنا ..
وفي ورق الجرائد ..
والحروف الأبجدية …
ها نحن .. يا بلقيس ..
ندخل مرةً أخرى لعصر الجاهلية ..
ها نحن ندخل في التوحش ..
والتخلف .. والبشاعة .. والوضاعة ..
ندخل مرةً أخرى .. عصور البربرية ..
حيث الكتابة رحلةٌ
بين الشظية .. والشظية
حيث اغتيال فراشةٍ في حقلها ..
صار القضية ..
هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟
فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام
كانت مزيجاً رائعاً
بين القطيفة والرخام ..
كان البنفسج بين عينيها
ينام ولا ينام ..
بلقيس ..
يا عطراً بذاكرتي ..
ويا قبراً يسافر في الغمام ..
قتلوك في بيروت مثل أي غزالةٍ
من بعدما .. قتلوا الكلام ..
بلقيس ..
ليست هذه مرثيةً
لكن ..
على العرب السلام
بلقيس ..
مشتاقون .. مشتاقون .. مشتاقون ..
والبيت الصغير ..
يسائل عن أميرته المعطرة الذيول
نصغي إلى الأخبار .. والأخبار غامضةٌ
ولا تروي فضول 

المراجع

  1. ^ أ ب ت الأستاذة : زهيرة بنيني، مظاهر التشكيل الفني في قصيدة بلقيس للشاعر نزار قباني، صفحة 18-24. بتصرّف.
  2. ” قصيدة بلقيس”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب