X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » البكتيريا النافعة في الأمعاء يمكن أن تكون علاجاً للاكتئاب

البكتيريا النافعة في الأمعاء يمكن أن تكون علاجاً للاكتئاب

البكتيريا النافعة في الأمعاء يمكن أن تكون علاجاً للاكتئاب


تمكن الباحثون من إثبات أن البكتيريا النافعة الموجودة في أمعائنا تؤثر على العديد من الجوانب المتعلقة بصحتنا. وهذا يشمل الصحة العقلية والصحة البدنية.فقد وجدت دراسة جديدة وجود علاقة وثيقة بين التنوع البكتيري في الأمعاء والصحة العقلية، حيث  قام باحثون من مركز VIB-KU لوفين للأحياء الدقيقة في بلجيكا بتحليل البيانات الصحية لمجموعة كبيرة من الأشخاص لتحديد أنواع البكتيريا المعوية التي تلعب دوراً في علاج الاكتئاب.وأظهرت الدراسة الجديدة- التي تم نشر نتائجها في مجلة Nature Microbiology – أن العديد من البكتيريا يمكنها إنتاج مواد تتفاعل مع الجهاز العصبي.  

تأثير التنوع الميكروبي قام الباحثون بتحليل بيانات الميكروبات البرازية بالتزامن مع تشخيص الاكتئاب لدى 1054 شخصاً شاركوا في مشروع فلورا الأمعاء الفلمنكية.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

هل شعرت بالاكتئاب خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

هل شعرت بفقدان القدرة على الاستمتاع خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.• نقطتان: أكثر من 1.3%.• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية

من خلال هذا التحليل، كشف الفريق أن نوعين من البكتيريا- وهما من أجناس Coprococcus وDialisterلم يكونا موجودين في أمعاء الأشخاص الذين تم تشخيص بأنهم مصابون بالاكتئاب. وقد انطبق الأمر نفسه حتى على الأشخاص الذين تناولوا أدوية مضادة للاكتئاب.وقد أكّد العلماء النتائج في مجموعتين أخريين إحداهما مكونة من 1,063 شخصاً مسجّلين في LifeLinesDEEP، التي تحتوي على البيانات المتعلقة بالميكروبات المعوية، والأخرى مكونة من عدد من الأفراد الذين تلقوا علاجاً للاكتئاب السريري في مستشفيات جامعة لوفين.  في أبحاث سابقة، قام فريق البحث نفسه بالكشف عن وجود نوع بكتيري محدد (نمط معوي) لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية.  ولاحظ الفريق أن انمط شبيه مماثل يوجد لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.ويمكن أن يؤدي الاكتشاف الجديد إلى إثبات إمكانية علاج بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب باستخدام البكتيريا المعوية النافعة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب