X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » البريطاني ‎الكويت تصرح الاستخدام الطارئ للقاح استرازينكا

البريطاني ‎الكويت تصرح الاستخدام الطارئ للقاح استرازينكا

البريطاني ‎الكويت تصرح الاستخدام الطارئ للقاح استرازينكا


وافقت الكويت على الاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus)، والذي أنتجته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوكيل المساعد للرقابة الدوائية والغذائية، الدكتور عبدالله البدر، قوله في بيان صحفي أمس الجمعة، أن التفويض صدر بعد إجراء تقييم شامل لسلامة اللقاح، وفعاليته، وجودته.

وأشار البدر إلى أن الوزارة نجحت في الحصول على دفعة أولية من اللقاح البريطاني الصنع، حرصاً منها على عدم تأخير برنامج التطعيم الوطني. وأضاف أنه من المتوقع وصول الدفعة الأولى خلال أيام.

وقال البدر إن القرار جاء بعد مراجعة مستفيضة لجميع البيانات والتقارير العلمية، من قبل لجنة فنية أجرت تقييماً شاملاً لسلامة، وفعالية، وجودة اللقاح، فضلاً عن مراجعة نتائج الدراسات السريرية التي أجريت على اللقاح.

كما أن اللجنة حرصت على التثبت من تطبيق مبادئ التصنيع الجيد في المصانع التي تنتج اللقاح، وفق المعايير الدولية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وقال البدر إن وزارة الصحة ستراقب عن كثب أمان اللقاح بعد توزيعه، وستواصل متابعة المعلومات والبيانات المتعلقة باللقاح محلياً وعالمياً.

ويجدر بالذكر أن اللقاح حصل على موافقة الجهات التالية

  • مجلس الصحة في مجلس التعاون الخليجي.
  • الوكالة الأوروبية للأدوية (بالإنجليزية: European Medical Agency, EMA).
  • وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة.
  •  معهد المصل الهندي (أكبر شركة مصنعة للقاحات في العالم، وموافق عليها من قبل منظمة الصحة العالمية).

هذا وقد أوصت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، بترخيص لقاح فيروس كوفيد-19 من شركة أسترازينيكا، للبالغين من جميع الأعمار، قائلة بأنها تعتقد أنه سيكون آمناً لكبار السن أيضاً.

وقال رئيس هيئة تنظيم الأدوية، إيمير كوك، في مؤتمر صحفي في مقر الهيئة بأمستردام: “مع التوصية اليوم، نوسع نطاق لقاحات فيروس كورونا المتاحة لدول الاتحاد الأوروبي للسيطرة على الوباء”.

كما قال باسكال سوريوت، رئيس شركة أسترازينيكا، في بيان للشركة: “إن التوصية تؤكد أهمية لقاح فيروس كورونا من شركة أسترازينيكا، والذي ليس فعالاً وذو نسبة تحمل جيدة فحسب، ولكنه أيضاً سهل الإعطاء”.

أنواع أمراض المناعة الذاتية

مرض المناعة الذاتية Autoimmune diseases هي حالة يهاجم فيها الجسم نفسه عن طريق الخطا اذ ان الحالة الطبيعية للجسم ان … اقرأ أكثر

هذا وقد أظهر اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية السويدية، وجامعة أكسفورد، فعالية بنسبة 60 ٪؜ ضد فيروس كورونا عبر مختلف التجارب السريرية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب