X
X


موقع اقرا » حصريات اقرا » مقالات » الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع


الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع إن الكالسيوم أحد العناصر الاساسية التى يحتاج إليها جسم الانسان و لو قل الكالسيوم أو زاد عن المعدل المطلوب يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام و غيرها . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم أهم الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

إن الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع متساوية مع المرأة الحامل ، و قد تنبع هذه الحاجة من حاجة الطفل الرضيع أو الجنين فى رحم الأم إلى الكالسيوم و ذلك لأن الكالسيوم يساهم فى بناء العظام و الأسنان ، حيث أن الجنين يمتص عنصر الكالسيوم عن طريق المشيمة أما الطفل الرضيع يحصل على العناصر الغذائية المختلفة  و خاصة الكالسيوم من خلال حليب الأم .

إن الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع لا تختلف كثيرا عما تحتاجه المرأة الحامل حيث كلاهما يحتاج إلى نسبة 2 جرام من الكالسيوم بشكل يومي أى ما يقدر بحوالى 2000 مللى جرام من الكالسيوم . و هذه النسبة تغطى الحاجة اليومية من الكالسيوم للام و الطفل على السواء .

ما هو الكالسيوم ؟

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

الكالسيوم هو أحد المعادن التى توجد بشكل اساسي فى الجزء الصلب من العظام ، و يعد من المعادن الهامة و الضرورية لصحة الانسان حيث يساعد على انقباض العضلات و صحة العظام كما يلعب دور كبير فى عمل القلب و التجلط الطبيعى للدم ، و من الجدير بالذكر ان الكالسيوم من العناصر الأكثر وفرة فى جسم الإنسان و الذى يوجد بطريقة طبيعية فى العديد من الأطعمة كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية .

مصادر الحصول على الكالسيوم

مصادر الحصول على الكالسيوم

من الممكن الحصول على الكالسيوم من مصادر الأطعمة و التى تختلف نسبته من طعام لأخر ومن أهم هذه المصادر نذكر ما يلى :

  • الحليب و منتجاته : مثل اللبن و الجبن و تعتبر الجبن من أكثر المصادر الغنية بالكالسيوم و التى توفر للجسم حوالى 33 فى المائة من الكمية الموصي بها فى اليوم .
  • الحبوب : تحتوى الحبوب على نسبة عالية من الكالسيوم مثل الخشخاش و الكرفس و بذور الشيا و السمسم و غيرها .
  • كما يحتوى السردين و السلمون على كمية عالة من الكالسيوم
  • تعتبر الأسماك مصدر غنى بالكالسيوم بجانب الحصول على البروتين عالي الجودة و أحماض أوميغا 3 الدهنية
  • البقوليات مثل الفاصوليا و العدس تحتوى أيضا على نسبة من الكالسيوم ، كما ان كوب واحد من الفاصوليا البيضاء المطبوخة توفر ما يقرب من 13 فى المائة من الكمية الموصي بها من الكالسيوم فى اليوم .
  • التين المجفف يحتوى على كميية من الكالسيوم و خاصة أن مقدار 28 جرام من التين المجفف يحتوى على خمسة فى المائة من الكمية الموصي بها يوميا
  • اللوز أحد أنواع المكسرات التى تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم مقارنة بغيره من المكسرات ، حيث أن 28 جرام من اللوز يحتوى على 8 فى المائة من الكالسيوم .

أهمية الكالسيوم للمرأة المرضع

أهمية الكالسيوم للمرأة المرضع

للكالسيوم دور مهم فى جسم الإنسان و من أهم فوائده مايلى :

  • الحفاظ على صحة العظام و حمايتها من الإصابة بالهشاشة
  • يحافظ أيضا على صحة العظام بعد التقدم فى العمر وخاصة أن كثافة العظام تبدأ بالإنخفاض .
  • يعمل الكالسيوم على الحماية من تقلص العضلات فضلا عن تنظيم تقلص العضلات مثل عضلة القلب
  • يساهم الكالسيوم فى الحفاظ على التخثر الطبيعي لأنه يلعب دور رئيسي فى عملية تخثر الدم الطبيعية فى الجسم
  • يعتبر الكالسيوم عامل مساعد للعديد من الإنزيمات فى الجسم

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع ، كما تعرفنا ايضا على مصادر الحصول على الكالسيوم ، فضلا عن الإشارة إلى أهمية الكالسيوم للمرأة المرضع .







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب