X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاص ة

الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاص ة

الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاص ة


يواجه أصحاب الهمم العديد من العوائق والمشكلات في الحصول على خدمات الرعاية الصحية التقليدية، لذلك كانت خدمات الرعاية الصحية عن بعد حلًا مثاليًا لهم لمواجهة تلك المشكلات، خاص ة مع التطور التكنولوجي الهائل الذي جعل خدمات الرعاية الصحية عن بعض لذوي الاحتياجات الخاصة متاحًا لكل المرضى، يوفر لهم رفاهية الحصول على العناية الطبية وهم في راحة بيتهم دون أي عناء.

سنتناول في هذا المقال الحديث عن خدمات الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة. يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

مشكلات الرعاية الصحية التقليدية لذوي الاحتياجات الخاصة

يعد الحصول على الرعاية التقليدية لذوي الهمم تحديًا كبيرًا، وذلك نتيجة لما يواجهونه من مشكلات وعقبات منها مايخص إعاقتهم أو حتى التفاعل مع الآخرين، وتتضمن تلك المشكلات مايلي : [1]

  • صعوبة الوصول إلى دور الرعاية الصحية في الموعد المحدد، خاص ة في حالة عدم توفر وسيلة مواصلات خاص ة، فيصعب حينها الحصول على الرعاية الصحية في الموعد. بعد المسافة، فالعديد من المستشفيات والعيادات تكون في أماكن بعيدة عن محطات النقل، وقد يحتاج ذوو الاحتياجات الخاصة إلى استخدام أكثر من وسيلة نقل في المرة الواحدة،  مما يشكل عائق مادي على كثير منهم.
  • احتياج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات صحية متنوعة في نفس الوقت، وقد يحتاج إلى استشارة أكثر من طبيب، وكل هذه التخصصات قد لا تتوفر في مكان واحد، فيضطر المريض إلى الحضور إلى دور الرعاية الصحية أكثر من مرة، وهذا يسبب له إجهادًاله، فلا يتمكن من الحضور ويفوت العديد من المواعيد المحددة، مما يضر بصحته.
  • اعتماد ذوي الاحتياجات الخاصة على مرافق في زيارات دور الرعاية الصحية، في كثير من الأحيان قد يتعذر الوصول إلى المرافق أو عدم حضوره، مما يتسبب في فشل ذو الهمم في الحصول على الرعاية الصحية.
  • القلق والتوتر الذي يعاني منه العديد من ذوي الهمم، وهو ما يجعل الكثير منهم يرغب في تجنب المواصلات العامة أو الزحام، مما يعقد ويصعب من الوصول إلى المستشفى أو العيادة للحصول على الرعاية الصحية . 

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرعاية الصحية عن بعد والتطبيب عن بعد

مميزات الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة

تبرز أهمية الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة في النقاط التالية:[2]

  • توفير التكلفة الباهظة التي تحتاجها خدمات الرعاية الصحية التقليدية مقارنة بخدمات الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير الوقت المفقود في التنقل، والانتظار داخل دور الرعاية الصحية.
  • تطوير إمكانية الاعتماد على النفس  بشكل كبير لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لا يحتاجون إلى مرافق أثناء الاستشارات الطبية عن بعد، على عكس الزيارات التقليدية لدور الرعاية الصحية.
  • سهولة الوصول إلى الطبيب والحصول على الاستشارة في أي وقت وعلى مدار الساعة، دون الحاجة إلى حجز مسبق. حماية ذوي الاحتياجات الخاصة من الإصابة بالعدوى نتيجة التواجد في أماكن مزدحمة، أو داخل دور الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: خدمات الرعاية الصحية عن بعد

كيفية الوصول للرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة

تتوفر العديد من الوسائل التي يتمكن من خلالها ذوي الاحتياجات الخاصة من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بعد بكل سهولة ورفاهية، ودون الحاجة إلى مرافق.

يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بعد عن طريق الكمبيوتر المتصل بالانترنت، أو الهاتف المحمول، من خلال المواقع الإلكترونية التي توفر خدمات الرعاية الصحية عن بعد، أو التطبيقات الطبيبة، أو مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن للمريض اختيار الطبيب وطريقة التواصل المناسبة له، سواء مكالمة هاتفية، أو مكالمة فيديو، أو رسائل نصية مع الطبيب، وبعد الاستشارة يمكن استلام وصفة طبية إلكترونية، كذلك يمكن إعادة الاستشارة مع نفس الطبيب فيما بعد إذا أراد المريض.[3]

اقرأ أيضًا: حالات طبية مناسبة للرعاية الصحية عن بعد

إذا كنت من أصحاب الهمم، أو ذويهم، فلا تتردد في الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة التي يقدمها لك موقع اقرا، ليمكنك من الحصول على أفضل رعاية صحية مع أطباء مؤهلين ومعتمدين، بكل سهولة وفي أي وقت وأنت في راحة بيتك.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب