X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الأردن يكثف عدد الفحوصات العشوائية لفيروس كورونا في

الأردن يكثف عدد الفحوصات العشوائية لفيروس كورونا في

الأردن يكثف عدد الفحوصات العشوائية لفيروس كورونا في


بعد اكتشاف 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا للاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق في الأردن، قامت السلطات المختصة بالتنسيق مع مفوضية شؤون اللاجئين UNHCR بفرض بعض القوانين الخاصة بحركة الدخول والخروج في المخيم وتعليق الدراسة في المدارس لمدة أسبوع للسيطرة على طرق انتشار العدوى بين سكان المخيمات.

الخطوات المتبعة والنصائح للحد من انتشار الفيروس داخل المخيمات

بين المسؤولين أنه تم إجراء أكثر من 1000 فحص PCR داخل المخيمات واكتشاف إصابة في مخيم الزعتري و5 إصابات في مخيم الأزرق.

ويتم الآن التواصل والتعاون بين الحكومة الأردنية ووزارة الصحة مع المفوضية لإعتماد الإجراءات الخاصة بالبروتوكول الرسمي للسيطرة والحد من انتشار الفيروس داخل المخيمات من خلال:

  • نقل المصابين بالفيروس إلى مناطق العزل في البحر الميت.
  • تتبع حركة المخالطين لهؤلاء المصابين، حيث دعت المسؤولة الأممية المخالطين بأن يلتزموا بالعزل الذاتي إلى حين صدور نتائج فحوصات PCR الخاصة بهم، وأعلنت مفوضية شؤون اللاجئين UNHCR عن وجود مناطق مخصصة للعزل الذاتي للمصابين في مخيمات الزعتري والأزرق وأن هناك ما يقارب 137 شخص قد التزم بالعزل الذاتي في الأزرق لحين صدور نتائج الفحوصات الخاصة بهم.
  • تعليق دوام المدارس للطلاب الذين يعيشون داخل المخيمات لمدة أسبوع في 16 مدرسة تحت نظام الصباحي والمسائي
  • منع الدخول أو الخروج للمخيمات من قبل الموظفين وإعتماد قياس درجة الحرارة للعاملين والاستمرار بالتعقيم.
  • تصنيع الكمامات داخل المخيمات وتوزيعها على كل شخص يتجاوز عمره 45 عاماََ لضمان عدم إصابتهم بالعدوى.

مناطق الحجر الذاتي داخل المخيمات

يتواجد حالياََ 3 عائلات في مناطق الحجر الذاتي في المخيم، مع العلم أن مدة إقامتهم لا تزال غير معروفة إلى الآن، وسوف يتم إجراء الفحوصات لهذه العائلات مرة أخرى خلال يومين.

وقد طالبت هذه العائلات بحجرهم في كرفانات خاص ة بسبب أمور تتعلق بالنظافة، حيث سوف تشترك هذه العائلات بحمام ومطبخ واحد، وسوف يقدم لهم وجبات الطعام المكونة من المعلبات مثل الفاصولياء والذرة، والبازيلاء والحمّص، وتوفير الماء الكافي لهم، ومنع دخول أو خروج أي أحد من هذه الكرفانات.

مصدر العدوى داخل المخيمات

أوضحت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية أن سبب العدوى في مخيم الأزرق كان الاتصال المباشر مع أحد عاملي الإغاثة الأردنيين في المخيم، والذي قد ثبتت إصابته بالفيروس من قبل.

 أما عن حالات الإصابة في مخيم الأزرق لم تعرف بعد ولكن يتم تتبع المخالطين لمعرفة مصدر العدوى الرئيسي حيث أن المصابين كانوا يعملون خارج المخيم في تلك الفترة.

رأي المفوضية بخصوص انتشار الفيروس داخل المخيمات

أوضحت المفوضية أن الوضع في المخيمات وزيادة عدد الإصابات مقلق خصوصاََ للاجئين الذين يعيشون داخل هذه المخيمات، وخصوصاََ أن مبدأ التباعد الاجتماعي بين اللاجئين صعب جداََ، وأوضح المسؤولون أن اللاجئين يبذلون قصارى جهدهم في الحد من انتشار العدوى واتباع الإجراءات ضمن البروتوكول المعتمد.

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

ادت العولمة الاقتصادية وازياد معدلات السفر عبر العالم الى زيادة نسبة الاصابة بالعديد من الامراض والتي تكون خطيرة في معظم … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب