X
X


موقع اقرا » إسلام » ثقافة إسلامية » افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي

افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي

افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي


افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي، معلومٌ أنَّ الحيضَ أمر قد كتبه الله -عزَّ وجلَّ- على بنات آدم، وقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- لهذا الأمر أحكامٌ وضوابط، وفي هذا المقال الذي يطرحه موقع اقرا، سيجد القارئ حكم الإفرازات البنية أثناء الدورة وبعدها، كما سيتمُّ توضيح بعض من الأحكام المتعلقة بالحيض.

علامة الطهر من الدورة

يُعرف طهر المرأة من الحيض بأمرين، إمَّا الجفاف التام للفرج، أو بنزول القصة البيضاء، ودليل ذلك قول السيدة عائشة -رضي الله عنها: (أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ، فتقولُ: لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ).

[2]

افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي

معلومٌ أنَّ المرأة إذا طهرت من الحيض أبيح لها كلُّ ما حرُم عليها أثناءه، ومنها الجماع، حيث قال الله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، لكن لو رأت المرأة افرازاتٌ بنية بعد الدورة، هل يجوز لها أن تجامع زوجها؟ فيما يأتي تفصيل ذلك:

  • إذا رأت المرأة الإفرازات البنية بعد نزول القصة البيضاء، فإنَّ هذه الإفرازات لا تعدُّ حيضًا، ويجوز لها بهذه الحالة أن تُجامع زوجها.
  • إذا رأت المرأة الافرازات البنية بعد الجفاف، فإنَّه يُنظر إلى مدة الحيض، وفيما يأتي تفصيل ذلك:
    • إذا مضى على الحيض خمسة عشر يومًا، فإنَّ كلَّ ما تراه المرأة بعد ذلك من إفرازات بنية لا تعدُّ حيضًا، ويجوز لها مجامعة زوجها.
    • إذا لم يمضِ على الحيضِ خمسة عشر يومًا، فإنَّ تلك الإفرازات تعدُّ حيضًا، وبناءً على ذلك لا يجوز لها مجامعة زوجها، والله أعلم.

تنبيه: تباينت آراء أهل العلم في أكثر مدة للحيض، لكن المعتمد لدى دائرة الإفتاء الأردنية أنَّ أكثره خمسة عشر يومًا.

افرازات بنية أثناء الدورة هل أجامع زوجي

تُعرف الافرازات البنية شرعًا بالكدرة، وقد بيَّنت السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّ الكدرة أثناء الحيض تعدُّ حيضًا، حيث قالت: (أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ، فتقولُ: لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ)، وبناءً على ذلك يحرم الجماع على الزوجين عند رؤية الكدرة أثناء الحيض.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي، وفيه تمَّ بيان علامات الطهر، كما تمَّ التفصيل في حكم الجماع عند رؤية الافرازاتِ البنية بعد الدورة وقبلها.

أسئلة شائعة

  • ما حكم الافرازات البنية؟

    يختلف حكم الافرازات البنية باختلاف الوقت الذي نزلت فيه، حيث أنَّها إذا نزلت في فترة الحيض فإنَّها تعدُّ حيضًا، ويحرم على المرأة في هذه الحالة جميع ما يحرم على الحائض، أمَّا إذا نزلت بعد الطهر فإنَّها لا تعدُّ حيضًا.

  • هل يقتصر لون دم الحيض علىعلى اللون الأحمر؟

    إنَّ للحيض عدة ألوانٍ، وهي الأحمر والأسود، والبني والأصفر، وبناءً على ذلك فإنَّ دم الحيض لا يقتصر على الدم الأحمر فحسب.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب