X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب


اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب  عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الطريقة المثلى لتعليم الأبناء جدول الضرب، لما له من أهمية وانعكاس مباشر على قدرة الطالب على ربط المعلومات والعلاقات الرياضية، وربط فروع علم الرياضيات ببعضها من خلال حفظ جدول الضرب وتطبيق جداوله في حل المسائل الرياضية، وفي هذا المقال من موقع اقرا سيتم تناول أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب.

مفهوم جدول الضرب

يطلق مفهوم جدول الضرب في علم الرياضيات على ذلك الجدول الرياضي الثابت التي يستخدم في تعريف الأنظمة العددية عند تكرارها بقيمة محددة، ويعد جدول الضرب من أهم الركائز الأساسية في علم الرياضيات بسبب كثرة استخدام تكرارات الأعداد في حل المسائل الرياضيات، فضلًا عن دخول عملية الضرب بشكل مباشر في حل المعادلات الرياضية من أجل الوصول إلى حل لهذه المسائل، كما تظهر أهمية جدول الضرب من خلال دخول عمليات الضرب بشكل مباشر في العديد من التطبيقات الحياتية، خاصة فيما يتعلق بحساب الكميات الرياضية، وعليه فإن هذه الأهمية الكبرى لجدول الضرب جعلته على سلم الأولويات في علم الرياضيات، وعادة ما يُطالب الطلاب في مرحلة الدراسة الأساسية بحفظ جدول الضرب ابتداء من جدول ضرب الرقم واحد وصولًا إلى جدول الضرب الخاص بالرقم 9.[1]

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

إن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب تتمثل في وجود العديد من الحيل الرياضية التي يمكن استخدامها على جدول بعض الأعداد، حيث يمكن أن تساعد هذه الحيل على حفظ جدول الضرب الخاصة بهذه الأعداد بشكل أسرع، كما تساعد على حصر جداول ضرب الأعداد التي يمكن أن تكون أصعب نسبيًا على الطالب في عملية الحفظ ليتم التركيز عليها بشكل أكبر، وفيما يأتي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب والخاصة بجداول ضرب بعض الأعداد الرياضية:[2]

 حفظ جدول ضرب العدد 2

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 2 من خلال تكرار قيمة العدد للحصول على قيمة ضرب العدد المراد في العدد 2، فإذا أردنا معرفة حاصل ضرب العدد 9 في العدد 2 يمكن جمع العدد 9 إلى نفسه فيكون الناتج 18.

حفظ جدول ضرب العدد 4

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 4 من خلال تكرار قيمة العدد مرتين للحصول على قيمة ضرب العدد المراد في العدد 4، فإذا أردنا معرفة حاصل ضرب العدد 9 في العدد 4 يمكن جمع العدد 9 إلى نفسه مرتين فيكون الناتج 18 ثم نضاعف العدد 18 فنحصل على العدد 36.

حفظ جدول ضرب العدد 5

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 5 من خلال أخذ منتصف رقم العدد المضروب في العدد 5 ثم ضربه في الرقم 10 أو إضافة منزلة عشرية واحد، فعندما نريد الحصول على حاصل ضرب العدد 5 في العدد 6 فيكون ذلك بأخذ نصف العدد 6 وهو العدد 3 ثم ضربه في الرقم 10 فيكون الناتج 30 أو مباشرة بإضافة منزلة عشرية إلى العدد 3 فيكون الناتج 30 أيضًا، كما يمكن ضرب العدد في 10 ثم أخذ نصف القيمة، فمثلًا حاصل ضرب العدد 5 في العدد 6 يساوي 60 مقسومة على 2 ويساوي 30.

حفظ جدول ضرب العدد 6

يمكن الاستدلال على معرفة جدول ضرب العدد 6 للأعداد الزوجية من خلال ورود العدد الزوجي في خانة الآحاد للإجابة، فمثلًا عند ضرب العدد 6 في العدد 2 فإن الإجابة هي 12، حيث ورد العدد 2 في خانة الآحاد، وعند ضرب العدد 6 في العدد 4 فإن الإجابة تكون 24، حيث ورد العدد 4 في خانة الآحاد.

حفظ جدول ضرب العدد 8

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 8 من خلال أخذ المضاعف الثالث للعدد المراد معرفة قيمة ضربه في العدد 8، فمثلًا إن حاصل ضرب العدد 8 في العدد 3، يتم جمع العدد 3 إلى العدد 3 فتكون الإجابة 6 ثم يتم جمع العدد 6 إلى نفسه فيكون العدد الناتج 12 ثم يتم جمع العدد 12 إلى نفسه فيكون ناتج ضرب العدد 8 في العدد 3 هو 24.

حفظ جدول ضرب العدد 10

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 10 من خلال إضافة صفر إلى يمين العدد المراد معرفة حاصل ضربه في العدد 10، فحاصل ضرب العدد 6 في العدد 10 هو 60، حيث تم إضافة صفر إلى يمين العدد 6.

حفظ جدول ضرب العدد 11

يمكن معرفة جدول ضرب العدد 11 من خلال كتابة العدد المراد معرفة حاصل ضربه في العدد 11 إلى جانب نفسه، وتكون هذه القاعدة للأعداد من 1 إلى 9، حيث إن حاصل ضرب العدد 6 في العدد 11 هو 66، وحاصل ضرب العدد 5 في العدد 11 هو 55، وهكذا.

نصائح لتعليم جدول الضرب

هناك العديد من النصائح التي ينبغي على أولياء الأمور مراعاتها من أجل زيادة قدرة أبنائهم على حفظ جدول الضرب بطريقة أسهل وأسرع، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي:[3]

  • الحفاظ على الغذاء المتوازن وتناول بعض الأطعمة على تساعد على تنشيط الذاكرة، كما يمكن الاستعانة ببعض أنواع الأطعمة الخفيفة كعامل مساعد ومحفز للأطفال من أجل زيادة حماسهم للدراسة والحفظ.
  • اختيار الوقت المناسب لحفظ جداول الضرب، ومحاولة تجنب الأوقات التي يكون فيها الطفل مشوشًا بالملهيات الكثيرة على الدراسة، أو مشوشًا بأي أصوات مزعجة من مصادر مختلفة.
  • الاستعانة بالمناهج والمقررات الدراسية المعتمدة التي يتم وضعها بطريقة تتناسب مع قدرات الطلاب، فضلًا عن وجود التسلسل في طرح الأفكار والمواد التعليمية بما يتناسب مع الفئات السنية وقدراتها الذهنية ومعلوماتها السابقة في مختلف العلوم بما في ذلك علم الرياضيات، حيث يساعد التسلسل في تلقي دروس الرياضيات وفهم أساسيات الجمع في جعل حفظ جدول الضرب أسهل.
  • الاستعانة ببعض الوسائل التعليمية التي تعزز من فهم الطلاب لأهمية جدول الضرب واستخداماته، بما في ذلك المصفوفات والجداول الرياضية وخط الأعداد لملاحظة أثر تكرار الأعداد على قيمة جدول الضرب تصاعديًا أو تنازليًا، كما يمكن استخدام الأمثلة من واقع الحياة العملية من أجل تقريب الصورة إلى أذهان الطلاب بشكل أفضل.

وهكذا تم معرفة اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالإضافة إلى ذكر بعض الأسرار الرياضية الخاصة ببعض جداول الضرب، والتي يمكن أن يستخدمها الطالب كوسيلة لترتيب أفكار الرياضية لحفظ جدول الضرب بشكل أفضل، كما تم ذكر بعض النصائح التي تساعد الطلاب على حفظ جدول الضرب بشكل أسهل







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب