X
X


موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟


اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟ حيث يعد التسارع مصطلحاً فيزيائياً، وتهتم الفيزياء بمختلف قضايا الحياة ومجالاتها. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع اقرا عن التسارع كما سنقدم جواب السؤال إذا دفعتَ صندوقًا كتلتهُ 20 كجم بقوةِ 40 نيوتن فما تسارُع الصندوق؟

ما هو التسارع

إن التسارع هو مصطلح فيزيائي يعبر عن التبدل الزمني لأي كتلة بالنسبة للاتجاه، أي أنه تغير مصطلح يعبر عن مدى تغير سرعة الجسم خلال ثانية واحدة، والتي هي وحدة الزمن الدولية؛ وإن التسارع نوعان حسب جهة حركة الجسم المتسارع: [1]

  • تسارع باتجاه الحركة؛ وهنا تكون إشارة قيمة التسارع بالإيجاب.
  • تسارع بعكس اتجاه الحركة؛ وهنا تكون إشارة قيمة التسارع بالسالب.

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

إن تسارع كتلة ما هي كمية متجهة، ويتم تحديده بالاعتماد على القوة التي أثرت على الكتلة، وذلك حسب قانون نيوتن الثاني، وبالتالي فإن إجابة السؤال تعتمد على المعطيات المطروحة؛ وهي الكتلة والقوة المطبقة عليها، ونطبق قانون التسارع؛ وهو (القوة واحدتها نيوتن تقسيم الكتلة بواحدة كجم) ومنه (40 نيوتن/20 كجم) والناتج هو:

  •  2 متر على ثانية للتربيع.

شاهد أيضًا: نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

ما وحدة التسارع

إن واحدة التسارع هي متر على ثانية للتربيع؛ حيث إن التسارع مصطلح يعبر عن مدى تغير سرعة جسم ما بمرور الوقت وبما أن واحدة السرعة الدولية هي متر على ثانية وواحدة الزمن الدولية هي ثانية بالتالي تصبح واحدة التسارع بالاعتماد على تعريفه الفيزيائي هي متر على ثانية للتربيع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا فيه إجابة سؤال اذا دفعَت صندوقًا كتلتهُ 20 كجم بقوةِ 40 نيوتن فمَا تسارُع الصندوق ؟ كما ذكرنا تعريف التسارع وواحدته.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب