موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » إعراب الضمائر المنفصلة

إعراب الضمائر المنفصلة

إعراب الضمائر المنفصلة


إعراب الضمائر المنفصلة في حالة الرفع

ما أوجه إعراب الضمائر المنفصلة في حالة الرفع؟

تأتي الضمائر المنفصلة في اللغة العربيَّة في محل رفع دائمًا، باستثناء ضمير واحدٍ يأتي في محلّ نصب وهو “إيّا”، أمَّا بقيّة الضمائر وهي: أنا ونحن (للمتكلَّم)، أنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتنّ (للمخاطب)، هي وهي وهما وهم وهنّ، فهي في محلّ رفع (للغائب)[١]، وتكون إمّا في محل رفع مبتدأ إذا وردت في الجملة الاسمية، وفي محل رفع فاعل إذا جاءت في جملة فعلية بأسلوب حصر، وفي محل رفع نائب فاعل إذا جاءت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر، وتعرب توكيدًا للضمير المستتر أو الضمير المتصل.[٢]

ضمائر المتكلم

  • أنا: نحو: ما طُردَ من القاعة إلَّا أنا، أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • قول المتنبّي: أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي[٣]، أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • نحن: كقوله تعالى: {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ} [٤]، نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.[٥]

ضمائر المخاطب

  • أنتَ: كقوله تعالى: {فاذهَب أنتَ وربَُك فقاتلا}[٦]، أنتَ: ضمير منفصل توكيد للضمير المستتر في “اذهب”.
  • أنتِ: كقول الشَّاعر:

ما أَنتِ في هذي الحلى إنْسِيَّة

إن أنتِ إلا الشمسُ في الأنوار [٧]

أنتِ: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

  • أنتما: كقولِه تعالى: {أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ}[٨]، أنتما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • أنتم: كقولِه تعالى: {ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ}[٩]، أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • أنتن: نحو: أنتنَّ المؤنسات، أنتنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.[١٠]

ضمائر الغائب

  • هو: كقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ}[١١]، هو: ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
  • هي: كقوله تعالى: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ}[١٢]، هي: ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع خبر.
  • هما: كقولِه تعالى: {وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ}[١٣]، هما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، ومثل ذلك هما طالبان مجتهدان، ويجب مراعاة علامة رفع المثنّى الألف.
  • هنَّ: كقولِه تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ}[١٤]، هُنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • هم: كقولِه تعالى: {أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[١٥]، هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.[١٦]

إعراب الضمائر المنفصلة في حالة النصب

ما أوجه إعراب الضمائر المنفصلة في حالة النصب؟

ذكرنا أنَّ الضمائر المنفصلة تأتي في محلِّ رفعٍ دائمًا، ما عدا الضمير “إيّا” حالَ اتصالِه مع ضمائر المتكلم، أو المخاطب أو الغائب، حيث تعرب في محلِّ نصب مفعولًا به إذا وردت في الجملة الفعليَّة وتقدَّمت على الفعل، كقوله تعالى: {إيَّاك نعبدُ وإيَّاكَ نستعين}[١٧] أو إذا وردتْ في أسلوب التحذير، كقولنا: إيَّاكم والنَّار.

ضمائر المتكلم

  • إياي: نحوَ قولِه تعالى: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[١٨]، إيّاي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إيانا: كقولِه تعالى: {مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ}[١٩]، إيانا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.[٢٠]

ضمائر المخاطب

  • إياكَ: كقوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[٢١]، إِيَّاكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إيَّاكَ: نحو: إيَّاك وقولَ الكذب، إيَّاك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول منصوب على التحذير لفعل محذوف وجوبًا تقديره :أحذّر، قولَ: مفعول به ثانٍ، وتقدير الجملة: أُحذِّركَ قولَ الكذب.
  • إياكِ: نحو: إياكِ تقصدُ الفتاةُ، إياكِ: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إياكما: نحو: إياكما ينادي الرجلُ، إياكما: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إياكم: نحو قولِه تعالى: {نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}[٢٢]، وَإِيَّاكُمْ: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل “المفعول به” في “نرزقهم”.
  • إياكنّ: نحو: إياكنّ يحترمُ الناسُ، إياكنّ: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.[٢٣]

ضمائر الغائب

  • إياهُ: نحو قولِه تعالى:{أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}[٢٤]، إياهُ: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به، وأيضًا: إياهُ عالجَ الطبيب، نلاحظ هنا تقدّم إياه وتعرب: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.
  • إياها: نحو: إياها مدحت المديرةُ، إياها: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إياهما: نحو: أعطيتُك إياهما، إياهما: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ.
  • إياهم: نحو قولِه تعالى: {نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}[٢٥]، إيّاهم: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل “المفعول به” في “نرزقكم”.[٢٦]

أمثلة على الضمائر المنفصلة

ما هي أبرز الأمثلة التي تنوعّت في ذكر الضمائر؟

بعد التفصيل في شرح وإعراب الضمائر المنفصلة في حالتي الرفع والنصب، لا بدّ من ذِكر الشواهد المتنوعة عليها للتوضيح والتّنويع بين نوعي الضّمائر لتمكين القاعدة السّابقة، وفي هذه الفقرة ذكر لشواهد على الضمائر المنفصلة في حالتي الرفع والنصب:

  • أنتم:
    • الشاهد: قوله تعالى: {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} [٢٧].
    • الإعراب: أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • الشاهد: قوله تعالى: {وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا} [٢٨].
    • الإعراب: أنتَ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • الشاهد: قوله تعالى: {أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [٢٩].
    • الإعراب: هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • هو:
    • الشاهد: قوله تعالى:{أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}[٣٠]
    • الإعراب: هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • إياي
    • الشاهد: قوله تعالى: {فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [٣١].
    • الإعراب: إياي: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به لفعل مضمر يفسره ما بعده (قوله ارهبون).
    • الشاهد: قوله تعالى: {اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ} [٣٢]
    • الإعراب: إياكم: ضمير منفصل مبني على السكون، في محل نصبِ اسمٍ معطوف على الهاء في الفعل “يرزقها”.
  • أنا:
    • الشاهد: أنا في حالَتَي وِصالي وَهَجري ** مِن أَذى الحُبِّ في عَذابٍ مُذيبِ
    • الإعراب: أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • الشاهد: قوله تعالى: {وأنا اخترتك فاستمع لما يوحي} [٣٣].
    • الإعراب: أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • وَنَحْنُ أُنَاسٌ لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا
  • لنَا الصّدرُ دُونَ العالَمينَ أو القَبرُ[٣٤]
    • الإعراب: نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
    • الشاهد: قوله تعالى: {بل نحن محرومون}[٣٥]
    • الإعراب: نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
    • الشاهد: قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}[٣٦]
    • الإعراب: نحن: ضمير منفصل تأكيد لاسم إنّ.
    • الشاهد: قول هند بنت عتبة: نحنُ بناتُ طارق[٣٧].
    • الإعراب: نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • هنَّ:
    • وَهُنَّ وَإِن جانَبتُ ما يَشتَهينَهُ ** حَبائِبُ عِندي مُنذُ كُنَّ أَثائِرُ
    • الإعراب: هنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • هي:
    • هيَ الرّزِيّة ُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ ** منها الجفونُ فما تسخو على أحدِ
    • الإعراب: هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

لقراءة المزيد حول الضمير المنفصل، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: معلومات عن الضمائر المنفصلة.

المراجع[+]

  1. عبده الراجحي (1999)، التطبيق النحوي (الطبعة 1)، صفحة 44. بتصرّف.
  2. “الضمائر المنفصلة”، محفظة الأستاذ خليفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-24.
  3. أبو العلاء المعري (2008)، اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي (الطبعة 1)، الرياض: مركز الملك فيصل ، صفحة 1160، جزء 1.
  4. سورة طه، آية:104
  5. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 40. بتصرّف.
  6. سورة المائدة، آية:24
  7. “في الجفون صوارم الأقدار”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-26.
  8. سورة القصص، آية:35
  9. سورة البقرة، آية:85
  10. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 40-41. بتصرّف.
  11. سورة الأعراف، آية:189
  12. سورة البقرة، آية:68
  13. سورة الأحقاف، آية:17
  14. سورة البقرة، آية:187
  15. سورة البقرة، آية:37
  16. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 41. بتصرّف.
  17. سورة الفاتحة، آية:4
  18. سورة البقرة، آية:40
  19. سورة القصص، آية:63
  20. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 42. بتصرّف.
  21. سورة الفاتحة، آية:4
  22. سورة الإسراء، آية:31
  23. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 42. بتصرّف.
  24. سورة يوسف، آية:40
  25. سورة الأنعام، آية:151
  26. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 43. بتصرّف.
  27. سورة البقرة، آية:22
  28. سورة الشعراء، آية:186
  29. سورة البقرة، آية:82
  30. سورة البقرة، آية:61
  31. سورة النحل، آية:51
  32. سورة العنكبوت، آية:60
  33. سورة طه، آية:103
  34. “أراك عصي الدمع شيمتك الصبر”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-26.
  35. سورة القلم، آية:27
  36. سورة الحجر، آية:39
  37. الأنباري ، شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات (الطبعة 5)، صفحة 40، جزء 1.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب