X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » إصدار دليل الممارسة السريرية لتطعيم مرضى السرطان ضد كورونا

إصدار دليل الممارسة السريرية لتطعيم مرضى السرطان ضد كورونا

إصدار دليل الممارسة السريرية لتطعيم مرضى السرطان ضد كورونا


أصدرت الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان (بالإنجليزية: National Comprehensive Cancer Network, NCCN) إرشادات توجيهية للممارسة السريرية المتعلقة بإعطاء لقاح كورونا لمرضى السرطان.

وفيما يلي بعض النقاط البارزة في الإرشادات التوجيهية دون تحليل أو تعليق، ويمكن الاطلاع على الدليل كاملاً من خلال النقر على الرابط.

لقاح كورونا للمرضى الذين يتلقون زراعة الخلايا المكونة للدم او العلاج الخلوي

يوصى بأن يتم تطعيم هؤلاء المرضى ضد فيروس كورونا بعد 3 أشهر من زرع الخلايا المكونة للدم (الخيفية أو الذاتية) أو العلاج الخلوي (مثل العلاج بالمستقبلات الخيمرية للخلايا التائية).

مرضى الاورام الدموية الخبيثة

بالنسبة للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي المكثف، فإنه يجب تأجيل مطعوم لقاح كورونا حتى يرجع عدد العدلات المطلق (بالإنجليزية: Absolute Neutrophil Count) إلى وضعه الطبيعي.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من فشل في النخاع بسبب المرض أو العلاج، والذين من المتوقع أن يتعافوا بشكل محدود أو ألا يتعافوا، وكذلك بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لعلاج طويل الأمد، فإنه يجب إعطائهم لقاح كورونا فور توفره.

مرضى الاورام الصلبة الخبيثة

بالنسبة للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي، أو العلاج الموجه، أو غيرها من العلاجات المناعية، أو العلاج الإشعاعي، فإنه يجب إعطائهم لقاح كورونا فور توفره.

أما بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية كبرى، فإنه يجب تأجيل التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 إلى حين مرور بضعة أيام بعد الجراحة.

مقدمي الرعاية الصحية للمرضى والاشخاص المخالطين لهم

يجب تطعيم مقدمي الرعاية الصحية للمرضى، وأفراد الأسرة، والمخالطين المقربين الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر إذا كانوا مؤهلين لتلقي اللقاح.

يجدر بالذكر أنه يجب إعطاء لقاح فيروس كورونا الأولوية على اللقاحات الأخرى، ومن المستحسن أن تكون هناك فترة 14 يوماً بين إعطاء لقاح كورونا واللقاحات الأخرى المعتمدة.

الوقت اللازم للحصول على لقاح لعدوى فيروس كورونا الجديد

اصبح تطوير لقاح مضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد المعروف بعدوى كوفيد 19 بالانجليزية COVID 19 ضرورة ملحة لكي يعود العالم … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب