X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » إجراء تجربة اختبار جديد لكورونا عن طريق النفس في دبي

إجراء تجربة اختبار جديد لكورونا عن طريق النفس في دبي

إجراء تجربة اختبار جديد لكورونا عن طريق النفس في دبي


تجري دبي تجربة لتقييم دقة اختبار تنفس سهل الاستخدام للكشف عن فيروس كورونا في غضون دقيقة واحدة. ويتم في هذا الاختبار أن يقوم الشخص بالنفخ من الفم في قطعة يمكن التخلص منها، ويتم جمع نفس الزفير في جهاز أخذ عينات التنفس وإدخاله في مطياف الكتلة للقياس، ثم يقوم برنامج التحليل الآلي بتحليل ملف تعريف المركب العضوي المتطاير (بالإنجليزية: Volatile Organic Compound) وتظهر النتيجة في أقل من دقيقة.

ويتم إجراء هذه التجربة السريرية المشتركة من قبل جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وهيئة الصحة في دبي، ويتم إجراء هذه التجارب بمشاركة 2500 مريض في مركز ند الحمر للرعاية الصحية الأولية التابع لهيئة الصحة في دبي. وتم تطوير اختبار التنفس في شركة بريذونكس وهي شركة فرعية من جامعة سنغافورة الوطنية، وقد أجرت الشركة دراسة تجريبية في سنغافورة شملت 180 مريض وحققت النتائج دقة بنسبة 93%.

تغيير قواعد اللعبة في المعركة العالمية ضد كورونا

قال مدير قسم علم الأمراض والوراثة في هيئة الصحة في دبي الدكتور حسين الصمت أنه تماشياً مع رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، تحرص هيئة الصحة في دبي على تعزيز البحث موقع اقرا والابتكار، وقد تم التعاون مع المعاهد الوطنية والدولية في مجال البحث والابتكار وخاص ة بالنسبة لفيروس كورونا، لتنفيذ تقنيات رائدة، والتي من الممكن أن تحسن التشخيص والرعاية بشكل كبير لمرضى كوفيد-19. ويمكن اعتبار هذه التكنولوجيا واعدة جداً خاصةً لأن سرعة التشخيص لا تتجاوز 60 ثانية لكل مريض. ويعتبر هذا النوع من التشخيص السريع قادراً على تغيير قواعد اللعبة في المعركة العالمية ضد كورونا.

تقليل العبء والوقت

قالت الدكتورة ندى الملا، مدير قطاع ند الحمر للرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي أنه في حال تمت الموافقة على هذا الفحص وتنفيذه، فإن هذه التكنولوجيا ستقلل بشكل كبير من عبء الفحوصات المخبرية، وسيساهم ذلك في تقليل الوقت المستغرق للحصول على النتائج بشكل كبير مقارنة بطرق الاختبار المتاحة حالياً مثل اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR).  ويعد اختبار التنفس لفحص كورونا عالي الكفاءة للفحص الشامل خاص ة في المناطق ذات الازدحام الشديد.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة ورئيسة مسار الاختبارات في مركز القيادة والتحكم في دبي والأستاذ المساعد في طب الأسرة الدكتورة حنان السويدي أن هذا الفحص يعتبر حافز في المنطقة في مجال الطب.

كيفية الكشف عن كورونا

قال الدكتور جيا تشونان الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بريذونكس أنه تم إجراء تجربة أولية لهذا الفحص مع المركز الوطني للأمراض المعدية في سنغافورة. ويقدم تحليل التنفس السرعة والحل المناسب لتحديد عدوى كورونا، ويقوم مبدأ عمل هذا الفحص أنه يعمل عن طريق الكشف عن المركبات العضوية المتطايرة الموجودة في الزفير للشخص، إذ يتم إنتاج المركبات العضوية المتطايرة باستمرار بواسطة تفاعلات كيميائية حيوية مختلفة في الخلايا البشرية. وتؤدي الإصابة بأمراض المختلفة إلى حدوث تغيرات معينة في هذه المركبات، ويمكن الكشف عن هذه التغيرات في النفس الخاص بالشخص، وبالتالي يمكن قياس المركبات العضوية المتطايرة كعلامات لأمراض مثل فيروس كورونا.

طبيعة فحص النفس

قال دو فانغ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بريذونكس أن اختبار التنفس غير جراحي ومن غير المرجح أن يسبب أي إزعاج للشخص عند القيام به، إذ لا يتطلب من الشخص سوى الزفير بشكل طبيعي في الجهاز، كما أن استخدامه سهل وسريع ويمكن بسهولة تدريب الأشخاص على كيفية إجراؤه، ويمكن نقله بسهولة إلى مواقع الاختبار.

التعاون المشترك

قال واين وي الشريك المؤسس ورئيس تطوير الأعمال في بريذونكس أنهم فخورون بالشراكة مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وهيئة الصحة في دبي على إجراء تجربة سريرية لاختبار التنفس لفيروس كورونا، وتعرب الشركة عن امتنانها لشركة طيران الإمارات لتقديمها خدمات ذات مستوى عالمي ورعاية النقل السريع لنظام اختبار التنفس من بريثونيكس لدعم التجارب السريرية في دبي.

كما أعربت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وهيئة الصحة في دبي عن تقديرهما لشركة طيران الإمارات لتقديمها كل الدعم اللازم لنقل نظام اختبار التنفس من سنغافورة إلى دبي.

التكنولوجيا المعدلة

قال البروفيسور فريدي بوي نائب رئيس جامعة سنغافورة الوطنية منذ ظهور الوباء يتم اعتماد الاختبارات الجماعية على نطاق واسع كاستراتيجية رئيسية للصحة العامة للكشف عن عدوى كورونا والوقاية منها. تفخر بشركتنا المبتدئة ذات التقنية العميقة بريذونكس للمضي قدماً في هذا الوقت، مع المرونة في تحويل تقنية اكتشاف السرطان إلى تقنية يمكن استخدامها للكشف عن فيروس كورونا، وأنه واثق من أن نشر نظام التشخيص في الوقت الفعلي سيكون مصدر قوة للبلدان التي تخرج تدريجياً من الإغلاق وتعيد فتح اقتصاداتها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب