X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » نباتات » أي الهرمونات الآتية يحفز عملية نضج الثمار ؟

أي الهرمونات الآتية يحفز عملية نضج الثمار ؟

أي الهرمونات الآتية يحفز عملية نضج الثمار ؟


أي الهرمونات الآتية يحفز عملية نضج الثمار ؟ تُعدُّ الهرمونات في النباتات عديدة ومختلفة، حيث أن كل واحد من هذه الهرمونات لها فوائد كثيرة للنباتات، ولها وظيفة محددة في نضوج الثمار، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع اقرا عن كيف تنضج الثمار بشكل تفصيلي، وسنتطرق من خلال مقالنا ذكر الهرمون المسؤول عن عملية نضوج الثمار في النبات بشكل تفصيلي.

نضوج الثمار

تجمع الثمار الماء والمواد المغذية من النبات، وتستخدم هذه العناصر الغذائية لتكوين وبذورها، حيث تنقسم الثمار إلى فئتين من حيث النضج إما أنها ستستمر في النضج من تلقاء نفسها بمجرد قطفها، أو أنها لن تنضج، ومن المعروف أن تلك التي تستمر في النضوج تسمى ذروة السن، وتشمل التفاح والموز والكمثرى والمشمش والخوخ والتوت والخوخ، وتسمى تلك التي تتوقف عن النضج بمجرد قطفها بأنها غير ذروية.

أي الهرمونات الآتية يحفز عملية نضج الثمار ؟

استخدم الناس تقنيات مختلفة لتعزيز إنتاج الإيثيلين، حتى لو لم يعرفوا ذلك تمامًا، حيث قام الحاصدون المصريون القدماء بقطع التين الذي جمعوه لتحفيز النضج، وكان المزارعون الصينيون يتركون الكمثرى في غرف مغلقة مع حرق البخور، حيث  أظهرت الأبحاث أن ارتفاع درجات الحرارة يدفعان النباتات إلى إنتاج هرمون الإيثيلين الذي يحفز عملية نضج الثمار، وبهذا الشرح تكون الإجابة هي:[1]

  • هرمون الايثلين.

وبهذا القدر نصل لختام مقال أيَ الهُرمونات الآتيَة يحفَز عمَلية نَضج الَثمار ؟ والذي تناول في محتواه ذر كيفية نضوج الثمار بشكل تفصيلي، كما عرضنا من خلال مقالنا هرمون الايثلين بشكل تفصيلي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب