X
X


موقع اقرا » صحة » عيون » أنواع إطارات النظارات الطبية

أنواع إطارات النظارات الطبية

أنواع إطارات النظارات الطبية


النظارات الطبية

تعرف النظارات الطبيِّة ب Eyeglasses وتسمى أيضًا glasses أو spectacles، وهي عبارة عن عدسات طبيّة مثبتة في إطار يتم ارتداؤها بهدف تصحيح وتوضيح الرؤية لمن يعاني من الاضطرابات أو عيوب في الرؤية مثل: طول النظر وقصر النظر، يعود ظهورها أول مرّة إلى فلورنسا في إيطاليا، وفي عام 1784 ابتكر بنجامين فرانكلين عدستين للرؤية البعيدة والقريبة وتم ربطهما معًا في إطار، وكانت العدسات تصنع بدايةً من البيريل والكوارتز الشفافين، ثم تم التوجّه لصناعتها من الزجاج البصري وإضافة بعض العناصر إليها لحماية العينين من الأشعّة والضوء، يجدر معرفة أنّ النظارات الطبيّة تختلف في إطاراتها وعدساتها لتناسب جميع الأشخاص والوجوه، وفي هذا المقال سيتم توضيح أنواع إطارات النظارات الطبية وأنواع العدسات الطبيّة.[١]

أنواع إطارات النظارات الطبية

لا تعد أنواع إطارات النظارات الطبية شيئًا بالغًا للأهميّة من قبل البعض، نظرًا لأنّ الاختلاف لا يؤثّر على الرؤية أو يضيف شيئًا إليها، لكن في الحقيقة تعد معرفة أنواع إطارات النظارات الطبية جزءًا مهمًّا من الناحية الجماليّة، وذلك لأنّ ارتداء نظارات غير مناسبة يؤدّي إلى تغيير مظهر الشخص نظرًا لتعدد ألوانها واختلاف أشكال إطاراتها؛ إذ إنّ اختيار نوع الإطار المناسب لشكل الوجه يضيف المظهر الجمالي للشخص ولا يؤثّر على شكله، وفيما يأتي أنواع إطارات النظارات الطبية المناسبة لشكل الوجوه:[٢]

  • Thin, Round Frames: الإطارات الرفيعة المستديرة؛ يناسب هذا النوع الوجوه المربعة، لأنّها تخفي زوايا الوجه البارزة وتعمل على إبراز العينين.
  • Mirrored Cat-Eye Frames: إطارات عيون القطط المتطابقة؛ وهي عبارة عن إطار سميك ذو نمط كلاسيكي يناسب الوجه المربع أيضًا لتأثيره المنحني على زوايا الوجه.
  • Clear Square Frames: الإطارات المربعة الواضحة؛ وهي عبارة عن نمط كلاسيكي يمتاز بتأثيره المنحني يساعد في بروز زوايا الوجه المستدير.
  • Retro Cat-Eye Frames: يناسب هذا الإطار أصحاب الوجوه المستديرة؛ وهو عبارة عن إطار ذو حواف سميكة.
  • Rectangular, Tortoiseshell Frames: يمتاز هذا الإطار بشكله المستطيل، ويعد خيارًا مناسبًا للوجوه القلبيّة ذات الجبهة الواسعة والذقن الطويلة، لأنّها تسهم في تحقيق التوازن بين الذقن وضيق الفكين.
  • Navy Cat-Eye Frames: يعمل هذا الإطار على إبراز عظام الخد وموازنة بروز باقي عظام الوجه للوجوه القلبيّة.
  • Thin, Rounded Frames: الإطارات الضيقة المستديرة؛ تناسب الوجوه البيضاويّة، لأنها واسعة ومريحة.
  • Green, Medium-Sized Frames: الإطارات الخضراء متوسطة الحجم؛ هي عبارة عن إطارات غير تقليديّة تبرز الحواجب والعينين وتناسب الوجوه البيضاويّة.
  • Angular Tortoiseshell Frames: يمتاز هذا الإطار مع معظم ألوان البشرة وألوان الشعر ويمتاز بشكله المنحي قليلًا مما يجعله خيارًا منسبًا لجميع أشكال الوجوه المربعة والمستديرة والبيضاويّة.
  • Oversized Yellow Frames: تمتاز هذه الإطارات بلونها الفاتح الذي يناسب ألوان الشعر والبشرة المختلفة دون التأثير على أشكال الوجوه لذلك يمكن اختيارها من قبل الجميع.

أنواع العدسات الطبية

تختلف النظارات الطبيّة في نوع العدسات والمادة المصنوعة منها، وذلك لأنّ العدسات قديمًا كانت مصنوعة من الزجاج، بينما اليوم يتم صنعها من البلاستيك المتطوّر وعالي التقنيّة وتمتاز بوزنها الخفيف وانخفاض قابليتها للكسر مقارنةً بالزجاج، ويتم علاجها بفلتر لحماية العينين من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضّارّة، وفيما يأتي أبرز أنواع العدسات الطبيّة:[٣]

  • Polycarbonate: تمتاز بمقاومتها للصدمات وبطبقة الحماية الموضوعة عليها والتي تحمي العينين من الأشعّة فوق البنفسجيّة.
  • Trivex: تعد مصنوعة من البلاستيك الحديث وتمتاز بخفّة وزنها ورقّتها ومقاومتها للصدأ.
  • High-index plastic: تمتاز هذه العدسات بخفّة وزنها ويتم وصفها للحالات الطبيّة المتقدمة.
  • Aspheric: تمتلك هذه العدسات درجات متعددة من الإنحاء وتعد رقيقة جدًّا.
  • Photochromic: تمتاز بقدرتها العالية على صد الأشعّة فوق البنفسجيّة وإمكانيِّة استخدامها كبديل للنظارة الشمسيّة.
  • Polarized sunglasses: تقلل هذه العدسات توهّج الضّوء وتعد خيارًا مناسبًا لارتدائها أثناء القيادة وممارسة التمارين الرياضيّة.

المراجع[+]

  1. “Eyeglasses”, www.britannica.com, Retrieved 19-02-2020. Edited.
  2. “A Visual Guide to Choosing the Perfect Pair of Glasses for Your Face Shape”, www.allure.com, Retrieved 19-02-2020. Edited.
  3. “Eyeglasses: Tips to Help You Pick the Right Lenses”, www.webmd.com, Retrieved 19-02-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب