X
X


موقع اقرا » تغذية » فيتامينات ومعادن » أضرار نقص فيتامين E

أضرار نقص فيتامين E

أضرار نقص فيتامين E


ما هو فيتامين E

يُصنّف هذا الفيتماين على أن ه من الفيتامينات الذائبة بالدهون ويعتبر مضادًّا للأكسدة، مما يعني أنه يساعد على إبطاء العمليات التي تضر بالخلايا، ويتوفر فيتامين E في العديد من الأطعمة مثل: الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضروات وزيت جنين القمح، كما يتم توفيره كمكملات غذائية تؤخذ عن طريق الفم، ويعتبر انخفاض مستويات فيتامين E في الجسم أمر نادر الحدوث لكنه ممكن عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جينية معينة وفي الرضع الخدج قليلو الوزن، ويتم علاجه عن طريق تعويض النقص الحاصل في مستوياته في الجسم، وفي هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن أضرار نقص فيتامين E بالإضافة لفوائده.[١]

فوائد فيتامين E

يمتلك فيتامين E العديد من الفوائد والأدوار الحيوية في مختلف أعضاء الجسم، بالإضافة لدوره في الأنشطة الإنزيمية والعمليات العصبية في الخلايا، وذلك يعود لكونه مضادًا للأكسدة فيقوم بمنع ضرر الجذور الحرة للدهون المحددة في الجسم والتي تعتبر مضرة للصحة إجمالًا، مع العديد من الفوائد الأخرى كالآتي: [٢]

  • يحارب أكسدة الكوليسترول الخطيرة عن طريق محاربة ضرر الجذور الحرة في الجسم والتي تؤدي لأكسدة الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية.
  • يقوم فيتامين E بالمحافظة على بشرة صحية وشابة عن طريق تقوية الجدران الشعرية وتحسين المرونة والرطوبة لخلايا الجلد وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة فإنه يقوم بحماية الجلد عند تعرضه لدخان السجائر أو الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس مما يحمي من سرطان الجلد.
  • يقوم بالمساعدة في عملية شفاء الجلد ويسهم في تقليل علامات حب الشباب والإكزيما وحروق الشمس والندبات ويجعل البشرة تبدو أصغر وأكثر صحة بسبب قدرته على تسريع تجديد خلايا البشرة.
  • يساعد على تقليل الأضرار البيئية للشعر ويعزز الدورة الدموية لفروة الرأس ويحتفظ بالرطوبة الطبيعية للشعر ليعطيه الشكل الصحي.
  • يلعب فيتامين E دورًا حاسمًا في تحقيق التوازن بين الغدد الصماء والجهاز العصبي ويعمل على صنع التوازن الهرموني بشكل طبيعي مما يسهل الحفاظ على وزن صحي ودورة شهرية منتظمة للسيدات.
  • يحسن الرؤية حيث يقلل خطر تطوير مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر وحيث أشارت الدراسات أن تناول جرعات عالية من فيتامين E وفيتامين A يوميًا يحسن الشفاء والرؤية لدى الأشخاص الذين يخضعون لجراحة العيون بالليزر.
  • تظهر الأبحاث أن فيتامين E يُبطئ من تفاقم فقدان الذاكرة والانخفاض الوظيفي لدى مصابي مرض ألزهايمر المعتدل أو غير ذلك من الاضطرابات العصبية التنكسية.
  • يستخدم فيتامين E في بعض الحالات لتخفيف آثار العلاجات الطبية الضارة كالعلاج الإشعاعي لعلاج السرطان وحالات غسيل الكلى.
  • تحسين القوة البدنية وزيادة مستويات الطاقة وتقليل مستوى الإجهاد التأكسدي للعضلات بعد التمارين أو المجهود الشاق.
  • يعتبر مهمًا أثناء فترة الحمل للمساهمة في التطور السليم والصحي للأجنة حيث يؤثر على المراحل المبكرة من نمو الأعصاب والدماغ ولمنع حدوث التشوهات الخَلقية.
  • يخفف من حدِّة متلازمة أعراض ما قبل الدورة الشهرية كالتقلصات والاضطرابات النفسية كما يمكن أن يقلل من فقدان الدم خلال فترة الطمث ويقلّل شدة الألم ومدته ويحافظ على دورة شهرية منتظمة.

أضرار نقص فيتامين E

يتم تخزين فيتامين E في الكبد بشكل رئيس قبل أن يتم إطلاقه في مجرى الدم ليستفيد منه الجسم ويقوم باستخدامه، ويكون المستوى الطبيعي ما بين 5.5-17 ملليغرام لكل لتر مع بعض الاختلافات الممكنة ما بين الأطفال الخدج والأطفال الأقل من سبعة عشر عامًا، وعادةً فإنّ حدوث نقص في مستويات فيتامين E غير شائع، وفيما يأتي أضرار نقص فيتامين E بشكل عام:[٣]

  • ضعف العضلات: ولأن فيتامين E أحد مضادات الأكسدة الرئيسة في الجسم ونقصها ينتج عنه ما يعرف بالإجهاد التأكسدي للعضلات والذي يؤدي إلى ضعف عام بعضلات الجسد.
  • صعوبات في التناسق أثناء المشي: عند نقصان مستويات فيتامين E تؤثر على عصبونات بوركيني وتؤدي إلى تكسرها وتضر بقدرتها على إرسال الإشارات العصبية.
  • التنميل: نقص فيتامين E يمنع الألياف العصبية من إرسال الإشارات بشكل صحيح مما يؤدي لحدوث اعتلال عصبي محيطي فيتم الشعور بالتنميل والنخز بالأطراف.
  • تدهور الرؤية: تضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين والخلايا الأخرى في العين لينتهي الأمر بفقدان الرؤية مع مرور الوقت.
  • مشاكل الجهاز المناعي: تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E ينتج عنه تثبيط للجهاز المناعي بسبب حدوث خلل في خلايا المناعة وأكثر الأشخاص عرضة لذلك هما كبار السن.

المراجع[+]

  1. VITAMIN E,,  “www.webmd.com”, Retrieved in 11-1-2019, Edited
  2. “Vitamin E Benefits the Skin, Hair, Eyes and Heart “,  “draxe.com”, Retrieved in 11-1-2019, Edited
  3. What are the symptoms of low vitamin E,,  “www.medicalnewstoday.com”, Retrieved in 12-1-2019, Edited






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب