موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » أسباب مرض الملاريا وأعراضه وعلاجه والوقاية منه

أسباب مرض الملاريا وأعراضه وعلاجه والوقاية منه

أسباب مرض الملاريا وأعراضه وعلاجه والوقاية منه


ما هو الملاريا

الملاريا أو البرداء هي مرض طفيلي يسببه طفيل اسمه المتصورة ينتقل من لدغات البعوض الحامل له، ويعد مرض الملاريا مرضاً مهدداً للحياة، ويبدأ بتكاثر الطفليات بالكبد ثم تنتقل لتصيب خلايا الدم الحمراء مما يسبب ظهور أعراض تشبه فقر الدم و الانفلونزا.

تتكاثر البعوضة التي تنقل المرض في المستنقعات، وهي بعوضة الأنوفيليس (بالإنجليزية: Anopheles mosquito)، التي تنقل الطفيل من المريض بعد لدغه وأخذ الجراثيم من دمه إلى دم الشخص السليم.

وتبلغ مدة حضانة مرض الملاريا 14 يوماً. [1]

ملاريا ربع

هناك نوع من أنواع الملاريا يسمى ملاريا ربع (بالانجليزية: Quartan malaria) وهي عبارة عن نوبات دورية متكررة من أعراض الملاريا التي تظهر كل رابع يوم (كل 72 ساعة) من دورة مرض الملاريا، وتستمر من 4 إلى 10 ساعات ثم تختفي. [8,9]

  • تتطور أعراض الملاريا عادة في غضون 10 أيام إلى 4 أسابيع بعد الإصابة. وفي بعض الحالات قد لا تتطور الأعراض لعدة أشهر؛ حيث أن بعض طفيليات الملاريا يمكن أن تدخل الجسم ولكن تكون كامنة، فلا تُحدِث أعراض لفترات طويلة من الزمن.
  • تحدث القشعريرة والحمى في نوبات دورية تستمر من 4 إلى 10 ساعات، وتتكون أولا من مرحلة الاهتزاز والرعشة، ثم مرحلة الحمى والصداع الشديد، وأخيرا مرحلة التعرق الغزير والتي تنخفض خلالها درجة الحرارة إلى طبيعتها.
  • بين النوبات قد تكون درجة الحرارة طبيعية أو أقل من الطبيعي.
  • تتكرر هذه النوبات كل 72 ساعة، حيث تتزامن هذه النوبات مع إطلاق جيل جديد من الميروزويتات في مجرى الدم ليصيب خلايا الدم الحمراء.

ملاريا غب خبيثة

ملاريا غب خبيثة هي حالة من الملاريا الخبيثة التي تسببها طفيلي المتصورة المنجلية (بالانجليزية: Plasmodium Falciparum)، وهي أحد أنواع المتصورة التي تسبب الملاريا في البشر. [1,2,3]

  • تعتبر الملاريا التي يسببها هذا الطفيل أكثر أشكال الملاريا خطورة لأنها تسبب أعلى معدلات المضاعفات والوفيات، وهي منتشرة أكثر شيء في جنوب صحراء أفريقيا.
  • تشمل المضاعفات التي تسببها  اصابة الجهاز العصبي المركزي (الملاريا الدماغية)، والتشنجات، والغيبوبة، والفشل الكلوي الحاد وفشل القلب وفقر الدم الشديد ومتلازمة ضيق التنفس الحادة (بالانجليزية: Acute Respiratory Distress Syndrome)، ويرجع ذلك إلى اصابة عدد كبير من كريات الدم الحمراء بالبلازموديوم مما يؤدي الى تدميرها. وتسبب هذه الملاريا لون داكن للبول لذا فهي تسمى أيضا حمى البول الأسود.
  • تعد أهم أعراض ملاريا الغب هي الارتعاش والقشعريرة التي تدوم لحوالي 1-2 ساعة تليها حمى شديدة، ثم التعرق المفرط حيث تنخفض درجة حرارة جسم المريض أي تعود إلى وضعها الطبيعي أو أقل من الطبيعي. وتتكرر الأعراض التي تسببها المتصورة المنجلية كل يومين (48 ساعة).

دورة حياة طفيل الملاريا 

تنتشر طفيليات المتصورة عن طريق لدغة بعوضة الأنوفيليس المصابة بالعدوى، والتي تتغذى على الدم البشري من أجل تغذية بيوضها، وأثناء لدغ البعوضة المصابة للشخص (عادة بين الغسق والفجر) تضخ أشكالًا غير ناضجة من الطفيليات، تدعى حيوان بوغي (بالانجليزية: Sporozoites) إلى مجرى دم الشخص.

يتم نقل الحيوان البوغي بواسطة الدم إلى الكبد، حيث تنضج وتتحول إلى أشكال تعرف باسم المتقسمات (بالانجليزية: Schizonts)، وعلى مدى أسبوع إلى أسبوعين، يتضاعف كل شيزونت إلى آلاف من الأشكال الأخرى المعروفة باسم ميروزويت (بالانجليزية: Merozoites)، وتخرج الميروزويات من الكبد إلى مجرى الدم حيث تغزو خلايا الدم الحمراء وتنمو وتبدأ بالتكاثر وتصيب كريات الدم الحمراء أخرى وهكذا.

تتحول بعض الميروزويات الى خلايا جنسية ذكرية وأنثوية، يتم تناول هذه الخلايا من قبل بعوضة الأنوفيليس أثناء تناول وجبة الدم. وفي داخل البعوضة يبدأ التكاثر الجنسي باتحاد الخلايا الجنسية الذكرية والأنثوية وتنتج الأوكينيتات التي تنتقل إلى جدار الأمعاء في البعوض وتكون كيسات بيضية (بالانجليزية: Oocyst). وعند تمزق كيس البيضة تطلق مئات من السبوروزويت في تجويف جسم البعوض، ثم تهاجر في نهاية المطاف إلى الغدد اللعابية وتكون مستعدة لاصابة شخص جديد، والفاصل الزمني بين غزو خلية الدم وتمزق تلك الخلية من قبل الجيل القادم من الميروزويات هو حوالي 48 ساعة بالنسبة لبلازموديوم أوفالي، وبلازموديوم فيفاكس، وبلازموديوم فالسيبارم. [5,7]

هل يعتبر مرض الملاريا معدي؟

لا يعتبر مرض الملاريا معدياً، حيث لا تنتقل الملاريا من شخص لآخر مثل الزكام أو الأنفلونزا، ولا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما لا يمكن الإصابة بالملاريا من خلال الاتصال العرضي مع الأشخاص المصابين بالملاريا، مثل الجلوس بجانب شخص مصاب بالملاريا. [2,5,7]

تاريخ الملاريا

يعتقد أن طفيليات الملاريا التي تصيب البشر قد تطورت في إفريقيا الاستوائية من 2.5 مليون إلى 30 مليون سنة مضت، ولكن يعتقد العلماء أن الطفيليات التي تصيب الانسان الموجودة اليوم تطورت عن السلالات القديمة التي وجدت في وقت سابق بشكل كبير. [2,5,6]







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب