X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » أدوية يتم فحصها في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

أدوية يتم فحصها في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

أدوية يتم فحصها في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة


لا يزال فيروس كورونا يواصل الانتشار، ويتسبب في إصابة ووفاة آلاف البشر يوميا في جميع أنحاء العالم، وتواصل شركات الأدوية عملها على إيجاد علاجات لتقليل أعراض هذا المرض وتخفيف المضاعفات المحتملة للمرضى الأكثر تضررا.

حيث تجري العديد من الشركات فحص لبعض الأدوية لبيان مدى قدرتها على الحد من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

قد تحدث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) عندما يتسبب الفيروس في حدوث استجابة مناعية شديدة في الرئة، بمعنى أن جهاز المناعة يحاول التخلص من الفيروس عن طريق رد فعل مناعي قوي، والذي بدوره يتسبب في إطلاق كميات كبيرة من مركبات بروتينية تسمى السيتوكينات، والتي تؤدي إلى عاصفة السيتوكين (بالإنجليزية: Cytokine Storm)، حيث تمتلئ الرئتان بالماء وتصبح غير منفذة للأكسجين، مما يتسبب في فشل حتى التنفس الصناعي أو التهوية الميكانيكية في إنقاذ هؤلاء المرضى. اقرأ أيضاً: هل حقاً قد يهاجم جهاز المناعة جسم المصاب بفيروس كورونا الجديد ؟

سوف يلعب علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لمرضى فيروس كورونا، دورًا مهمًا في الحد من وفيات هذا المرض.

فحوالي واحد من كل ستة مرضى مصابين بفيروس كورونا يعانون من صعوبة في التنفس، ويصاب حوالي 40 ٪ من أولئك الذين يعانون من صعوبة في التنفس بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة.

ومن بين مرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، الذين يتم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي، يكون معدل البقاء على قيد الحياة من 20-50 ٪.

 في حين أن معدل الوفيات المقدر للحالات المتوسطة إلى الشديدة من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة نتيجة فيروس كورونا هو 80٪.

ويفحص الباحثون العديد من الأدوية لبيان مدى قدرتها على علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الناجمة عن فيروس كورونا.

بدأت تجربة سريرية لتجربة عقار أفيتاديل (بالإنجليزية: Aviptadil) في مستشفى جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج حالات (ARDS) الناجمة عن فيروس كورونا.

يحتوي هذا الدواء على الببتيد المخلق بصورة طبيعية (بالإنجليزية: Naturally Synthesised Peptide)، والذي يتركز بنسبة 40 ٪ في الرئتين. وثبت أن هذا الببتيد له فعالية قوية مضادة للسيتوكين، وقد تم استخدام هذا الدواء بأمان لمدة 20 عامًا لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال.

وهناك دواء آخر يجري فحصه لعلاج حالات (ARDS) في مرضى فيروس كورونا هو Remesemcel-L من إنتاج شركة (Mesoblast Limited)، ويستخدم لعلاج حالات التهابية أخرى، حيث يعمل على تنظيم إطلاق السيتوكينات وزيادة إطلاق الخلايا المضادة للالتهابات، وقد أعلن المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم عن إجراء تجربة عشوائية مضبوطة لعقار remestemcel-L في 240 مريضًا يعانون من (ARDS) بسبب فيروس كورونا.

سيؤدي العثور على علاجات لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة إلى تحسين نتائج ابعض لمرضى وتوفير أجهزة التنفس والموارد الأخرى لمساعدة المرضى الآخرين.

الالتهابات الجرثومية ومعالجتها

البكتيريا من الكائنات الدقيقة التي تتواجد في كل مكان وتعتبر البكتيريا من اكثر الاجسام الممرضة التي تصيب الجسم بالامراض وبالتالي … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب