شركة الفنون تصميم وبرمجة التطبيقات

يوسف القرضاوي (عالم مسلم)

آخر تحديث: 20 مايو 2022
يوسف القرضاوي (عالم مسلم)

نشأة يوسف القرضاوي وحياته

وُلد الدكتور يوسف القرضاوي في إحدى قرى جمهورية مصر، في محافظة الغربية، في عام (1926)، وهو عالم مصريٌ مسلم، أتم حفظ القرآن الكريم، وأتقن أحكام تجويده، وهو دون سن العاشرة من عمره.

تعليم يوسف القرضاوي

التحق يوسف القرضاوي بمعاهد الأزهر الشريف، فأتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية وكان من الطلبة المجتهدين، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها حصل على الجائزة العالية سنة (1953)، وكان ترتيبه الأول بين زملائه وكان عددهم مائة وثمانين طالبًا، واستمر في طلب العلم لخمس سنوات، وحصل بعدها على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب، وفي عام (1973) حصل على شهادة (الدكتوراه) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية أصول الدين في الأزهر الشريف. [١]

أهم الوظائف التي شغلها الدكتور يوسف القرضاوي

هو أحد أهم أعلام الإسلام البارزين في العصر الحاضر، بالعلم والفكر والدعوة، وتابع بحثه في طلب العلم ونشر الدين، وشغل الدكتور القرضاوي العديد من المناصب في دول عربية مختلفة.

جمهورية مصر

بدأ عمل الدكتور القرضاوي بالخطابة والتدريس في المساجد، ثم أصبح بعد ذلك مشرفاً على معهد الأئِمة التابع لوزارة الأوقاف المصرية، وما لَبِث أن نُقِل إلى الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر الشريف، للإشراف على مطبوعاتها والعمل بالمكتب الفني التابع لها.

دولة قطر

أُعير الدكتور يوسف القرضاوي إلى دولة قطر عام (1961)، وعمل عميدًا لمعهدها الديني الثانوي،[٢] واعتمد في تعليمه للطلبة على الجمع بين القديم النافع والحديث الصالح، نُقل بعدها إلى جامعة قطر، وأسس قسم الدراسات الإسلامية، وتابع مسيرته بتولي تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، كما أصبح المدير المؤسس لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية فيها.

جمهورية الجزائر

ترأس الشيخ في عام المجالس العلمية لجامعات الدولة ومعاهدها الإسلامية العليا، ثم عاد إلى عمله في قطر مديرًا لمركز بحوث السنة والسيرة.

أهم مؤلفات يوسف القرضاوي

  • كتاب الحلال والحرام في الإسلام: انتشر الكتاب انتشاراً منقطع النظير في العالم العربي والإسلامي، ونوه به كثيرون من العلماء المرموقين، طُبع الكتاب بما لا يقل عن أربعين مرة بالعربية، حيث تطبعه أكثر من دار نشر بالقاهرة وبيروت، والكويت، والجزائر، والمغرب، وأمريكا.
  • فقه الزكاة: وهو دراسة موسعة لأحكام الزكاة وأسرارها وآثارها في إصلاح المجتمع، في ضوء القرآن والسنة، ويعد من أبرز الأعمال العلمية في عصرنا الحالي.
  • ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده: يلقي هذا الكتاب الضوء على الملامح الأساسية للمجتمع المسلم المنشود، ويقـرر أن العقيدة هي أول أساس يقوم عليه وبه المجتمع المسلم.
  • الإيمان والحياة: يتناول هذا الكتاب قضية الإيمان باعتبارها القضية المصيرية في حياة الإنسان، فيتعرض لمفهوم الإيمان وكيف نوازيه في حياتنا.
  • من أجل صحوة راشدة تجدد الدين وتنهض بالدنيا: يضم هذا الكتاب مجموعة بحوث عن الإسلام، كتبها الشيخ على فترات متباعدة، تم جمعها فيما بعد بهذا الكتاب، الهدف منه المساهمة في إيجاد صحوة حقيقة للإسلام.

أهم الجوائز التي حصل عليها

  • جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.
  • جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية.
  • جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي.
  • جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي.

المراجع

  1. “DR. Youssef Qaradhawi”, iumsonline. Edited.
  2. Jeffrey TKenney, Islam in the Modern World, Page 305-307. Edited.