موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » يساعد البرقوق في الوقاية من هشاشة العظام

يساعد البرقوق في الوقاية من هشاشة العظام

يساعد البرقوق في الوقاية من هشاشة العظام


تعاني النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الدورة الشهرية من العديد من المشاكل الصحية والنفسية، ومن ضمن هذه المشاكل مرض هشاشة العظام. هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام فيؤدي إلى زيادة ليونتها، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

يصيب هذا المرض أي شخص في أي عمر، لكن النساء في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة به، وذلك لتوقف إفراز هرمون الاستروجين، حيث كان يعمل هذا الهرمون على الحفاظ على سلامة العظام.

وجد العلماء في دراسة جديدة أن تناول 6 حبات برقوق يومياً، يساعد على تقليل الالتهاب الذي يسبب هشاشة العظام في هؤلاء النساء.

تفاصيل الدراسة

قام العلماء بتقسيم النساء المشاركات إلى 3 مجموعات:

  • المجموعة الأولى: تأكل يومياً 50 جم من البرقوق (6 حبات).
  • المجموعة الثانية: تأكل يومياً 100 جرام من البرقوق (12 حبة).
  • المجموعة الثالثة: لا تأكل البرقوق نهائياً.

استمرت هذه التجربة لمدة 12 شهر، وكانت كل المشاركات يعانين من هشاشة العظام قبل إجراء الدراسة.

الوَذمٌةٌ الشَحمٌيَّة

تورم مزمن في الاطراف السفلية خاص ة عند النساء في متوسط العمر ناجم عن توزيع متساو للشحم والسائل في الانسجة تحت … اقرأ أكثر

  

أظهرت النتائج أن تناول البرقوق من 6 إلى 12 حبة في اليوم، يساعد على تقليل علامات الالتهاب في الجسم، والذي يسبب هشاشة العظام في النساء في سن اليأس. 

يحتوي البرقوق على كمية كبيرة من فيتامين ك، والعديد من المعادن المهمة مثل النحاس والماغنسيوم المهمان لصحة العظام، كما يحتوي على بعض مضادات الأكسد مما يساعده على تقليل الالتهاب في الجسم، ولكن لا يعني هذا الإفراط في تناول البرقوق، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب زيادة نسبة الألياف والسوربيتول به.

كما توجد بعض الفواكه والخضروات الأخرى التي تحافظ على صحة العظام، لاحتوائها أيضاً على معادن مهمة للعظام، ومضادات الأكسدة مثل التين، والبطاطا، والكرنب، والبروكلي، والفول الصويا، والفاصوليا المجففة بها كميات كبيرة من الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم المهمة لصحة العظام.

كما أن أسماك السلمون والتونة بهما كمية كبيرة من فيتامين د المهمة جداً للحفاظ على صحة العظام، وقلة هذا الفيتامين تسبب ضعف العظام وهشاشتها.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها

توجد بعض الطرق التي تمكن الشخص من المحافظة على صحة عظامه مثل: 

  • تناول الأطعمة المضادة للالتهاب مثل البرقوق.
  • المحافظة على الوزن الصحي للجسم.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية مثل المشي، والجري باستمرار






مقالات ذات صلة

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب