X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ولادة طفلة تحمل اجساماً مضادة لام تلقت جرعة من لقاح كورونا

ولادة طفلة تحمل اجساماً مضادة لام تلقت جرعة من لقاح كورونا

ولادة طفلة تحمل اجساماً مضادة لام تلقت جرعة من لقاح كورونا


ولدت طفلة في فلوريدا بعد 3 أسابيع من حصول والدتها على الجرعة الأولى من لقاح كورونا الذي طورته شركة موديرنا، وقد تبين أن الطفلة لديها أجسام مضادة لكورونا

وقد كانت الأم (وهي عاملة رعاية صحية في فلوريدا) قد طورت أجساماً مضادة لفيروس كوفيد-19 بعد أن تلقت الجرعة الأولى من اللقاح، وقد أظهر الاختبار أن الأجسام المضادة تنتقل عبر المشيمة إلى الطفل.

ويجدر بالذكر أن الأم لم تكن قد أصيبت بفيروس كورونا، وتمكنت من الحصول على اللقاح في نهاية حملها في شهر يناير. وعندما ولدت الطفلة تمكن الباحثون من اختبار دم الحبل السري للبحث عن الأجسام المضادة من اللقاح تحديداً، ووجدوا أن الأجسام المضادة من لقاح الأم انتقلت في الواقع عبر المشيمة إلى المولود الجديد.

هذا وقد تلقت الأم الجرعة الثانية من لقاح موديرنا خلال فترة ما بعد الولادة، وتلقت الطفلة تقييماً شاملاً حول سلامتها، علماً أنها كانت تتلقى الرضاعة الطبيعية.

دراسات سابقة حول انتقال الاجسام المضادة للاطفال

وقد كان العلماء قد درسوا سابقاً إعطاء الحوامل مطعوم الإنفلونزا والمطعوم الثلاثي من حيث السلامة والفعالية في حماية الأطفال حديثي الولادة عن طريق مرور الأجسام المضادة في المشيمة.

وقد أشارت الأبحاث السابقة أيضاً إلى أن الأمهات اللواتي تعافين من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus)يمكن أن يلدن أطفالاً يحملون أجساماً مضادة ضد الفيروس، لكن هذا قد يكون التقرير الأول الذي يوضح كيف يمكن للتطعيم أثناء الحمل أن يوفر الأجسام المضادة للأطفال (أي عبر المشيمة). 

توصيات العلماء بخصوص اعطاء اللقاح للحوامل

وقد دعا الأطباء إلى أهمية البحث في سلامة وفعالية لقاحات كورونا الأخرى أثناء الحمل. كما شجعوا الباحثين الآخرين على إنشاء سجلات للحمل والرضاعة الطبيعية لدراسة لقاح كورونا للحامل، ولقاح كورونا للمرضع، وحديثي الولادة.

كما ويأمل الباحثون في أن تبحث الدراسات المستقبلية في كمية وطول استجابة الأجسام المضادة عند الأطفال حديثي الولادة؛ مما قد يساعد في تحديد أفضل وقت لبدء إعطاء لقاح كورونا للحوامل.

مشاكل صحية تنتج عن ضعف مناعة الجسم

ان ضعف المناعة يعني عدم قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظائفه في مقاومة العدوى وبالتالي يتسبب ضعف المناعة في سهولة … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب